كيف تحفظ سورة البقرة

كيف تحفظ سورة البقرة، تلك التساؤل الذي نحن اليوم بصدد الإجابة عليه من خلال ما سنناقشه من أمور عدة من خلال هذا المقال المفصل الذي سوف يوضح لنا أهم الأسس والمعايير التي نستطيع السير عليها والالتزام بها من أجل حفظ أسهل في أسرع وقت.

كيف تحفظ سورة البقرة بسرعة ؟

سورة البقرة أحدى سور القرآن الكريم المدنية، والتي نزلت على الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بعد أن هاجر من مكة إلى المدينة المنورة، وعدد تلك السورة العظيمة مائة وستة وثمانون آية، كما أنها تعد من أطول سور القرآن على الإطلاق، ومن أخذ على عاتقه أن يحفظ تلك الآية فقد جاذف، حيث أن مسألة حفظها من المسائل الصعبة، ولكن في حالة العزم والإصرار والعمل على وضع معايير وأسس سليمة لتسريع وتسهيل الحفظ سيكون الأمر في منتهى السهولة، ووقتها تستطيع أن تعرف كيف تحفظ سورة البقرة.

ومن الجدير بالذكر ان رسولنا الكريم صلوات الله عليه وتسليمه، كان قد استقبل الوحي عندما نزل عليه وكان في العقد الرابع من العمر، بجانب أن مختلف الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم قد قاموا بحفظ القرآن الكريم وهم في الأربعين من أعمارهم، فخلاصة القول أن مسألة حفظ سورة من سور القرآن مهما كانت عدد آياتها عبارة عن همة وارادة، كما أن إخلاص النية يجعل الله سبحانه وتعالى يسهل الأمر على صاحبه، حيث أنه تقب من الله سبحانه وتعالى بما يحب ويرضى.

أهم الأسس لحفظ سريع لسورة البقرة

من أهم وأبرز ما يمكن أن يقوم به المرء أثناء حفظه لسورة البقرة من التزامات، أن يحفظ ويتدبر في الأمرجيدًا من أجل أن يعي جيدًا ويفهم ما تتحث عنه الآية بشكل مفصل، حيث أن هذا يساهم في تسريع الحفظ وتثبيته في الذهن بشكل كبير، لكي تستطيع أن تعرف كيف تحفظ سورة البقرة، يجب أن تلم بتلك المعايير والأسس التي منها ما يلي:

  • التدبر بعد الحفظ من اكثر الطرق التي تمت تجربتها في حفظ سور القرآن الكريم، خصوصصا ذات العدد الكبير من الآيات، والتي إن حاول الشخص أن يحفظ منها صفحة واحدة يوميًا فقد أفلح.
  • لابد من العمل على تحديد وقت بعينه بشكل يومي من أجل حفظ مجموعة من الآيات، ومراجعتها وقراءتها أكثر من مرة مع التمعن جيدًا في معناها لتسهيل الحفظ.
  • يجب الحرص على الحفظ في أجواء مناسبة، وبيئة ملائمة للحفظ بتركيز عالي، حيث أن تيتوفر الهدوء القاتل لزيادة التركيز والحفظ بتمعن شديد.
  • العمل على الحفظ كبداية بأية واحدة فقط، ومحاولة فهمها جيدًا، والاستعانة بكتب تفسير القرآن من أجل حفظ سهل ميسر، وفهم جيد لمعاني الآيات.
  • لكي تعرف كيف تحفظ سورة البقرة، لابد لك من قراءة الآية الواحدة أكثر مما يقرب من 20 مرة، مع الحرص على تتبع أول كلمة مما يليها من آية، حيث أن هذا الأمر يعد المعين على حفظ ميسر.
  • يتم الاستمرار على هذا الشكل إلى أن تنتهي الصفحة نهائيًا، ومع نهاية الصفحة الأولى تبدأ مسرعًا في حفظ أول كلمة تليها في الصفحة التالية، من أجل الحفاظ على مسألة الربط ما بين الآيات والتي تعمل على تسهيل الحفظ وتذكر الآيات بشكل مرتب.
  • بعد تمام الحفظ للصفحة الأولى من سورة البقرة كاملة، يجب الاستماع بشكل جيد لما حفظت من آيات بصوت أحد المقرئين المقربين إلى قلبك، ويجب أن يكونوا من المقرئين المتمعنين في القراءة واللذين يقرؤون بشكل واضح لك.
  • لكي تتمكن من معرفة كيف تحفظ سورة البقرة، ننصحك بالاستماع جيدًا لقراءة الشيخ المرحوم عبد الباسط عبد الصمد لها، وبعد ذلك في اليوم التالي قد بالمحاولة أن تراجعها آية بآية، ويمكن أن تقوم بمراجعتها في صلواتك الخمس لاتقانها بشكل كبير.
  • عليك بتخصيص يوم كامل لمراجعة ما تم حفظه من صفحات، وننصحك بأن تخصص يوم الجمعة لذلك، بحيث أن تكون قد الميت بحفظ مجموعة من الصفحات طيلة أيام الأسبوع بالكامل، وتقوم يوم الجمعة بمراجعتها حيث أن تلك الطريقة فعالة ومجربة من قبل الكثيرين في حفظ سورة البقرة، وكانت تلك نصائحهم لمعرفة كيف تحفظ سورة البقرة بسرعة وبالتزام.
كيف تحفظ سورة البقرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى