كيف تتخلص من ألم الظهر خلال النوم

كيف تتخلص من ألم الظهر خلال النوم ، تعتبر مشكلة آلام الظهر من المشاكل الشائعة بشكل كبير خاصة عند النوم حيث يشعر المريض بألم شديد عند استيقاظه من النوم ويظل هذا الألم يرافقه لفترة طويلة من الوقت مما يجعله لا يمتلك القدرة على مواصلة حياته اليومية بشكل طبيعي، ويظل السؤال الذي يدور بأذهان الأشخاص الذين يواجهون تلك المشكلة هو كيف تتخلص من ألم الظهر خلال النوم ولذا نقدم لكم في عالم المعرفة أفضل الطرق للتخلص من هذه المشكلة.

أولا: الأسباب التي تؤدي الشعور بآلام في الظهر 

آلام الظهر تعد من أكبر المشكلات الصحية التي يتعرض لها الإنسان وتؤدي إلى عدم القدرة على الحركة وتزداد عند الاستيقاظ من النوم ويرجع ذلك لعدة أسباب تتلخص فيما يلي:

النوم بشكل ثابت طوال فترة الليل

نتيجة للنوم على وضعية ثابتة طوال الليل وعدم التحرك يؤدي إلى حدوث تصلب في العظام والعضلات ويترتب عليه انخفاض في وصول الدم إلى مختلف أجزاء الجسم ومن بينها منطقة الظهر مما يجعل الشخص يشعر بألم شديد في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة وأهم هذه الأسباب ما يلي:

النوم بطريقة خاطئة

يتعرض الإنسان عند نومه بشكل خاطئ إلى حدوث ضغط على الظهر والعمود الفقري وزيادة فرص حدوث آلام في منطقة الظهر.

النوم على البطن

 تعتبر هذه الوضعية من أسوء المواضع التي يتبعها البعض في النوم حيث تجعل الشخص يستيقظ مع شعوره بحدوث آلام في الظهر وكذلك الرقبة.

كيف تتخلص من ألم الظهر خلال النوم

النهوض من النوم بشكل مفاجئ

 هناك الكثير من الأشخاص يلجؤون إلى النهود من الفراش بشكل مفاجئ وتعتبر من الأمور الخاطئة نتيجة لأن العظام طوال الليل تتيبس وهذا ما يحتاج عند النهوض من النوم أن تكون بحرص وبشكل بطيء حتى تعطى للعظام فرصة إلى الرجوع إلى العمل من جديد.

كيف تتخلص من ألم الظهر خلال النوم
كيف تتخلص من ألم الظهر خلال النوم

ثانيا: كيف تتخلص من ألام الظهر خلال النوم

الشعور بآلام في الظهر ينتج من اتباع عادات خاطئة خلال النوم ولذلك نقوم بتوضيح بعض الطرق والتوجيهات لتجنب ألام الظهر خلال النوم والتي تتلخص فيما يلي:

الطريقة الأولي: اختيار المرتبة المناسبة

 النوم على مرتبة سيئة يؤدي إلى حدوث ألام في الظهر ولذلك يجب اختيار المرتبة ذات سمك متوسط وثابته فهذا يعمل على تجنب حدوث آلام في الظهر.

الطريقة الثانية: تجنب النوم على البطن

 يجب البعد تماما عن النوم على البطن لأن ليس من الممكن أن تجعل العمود الفقري طوال الليل على وضع محايد بالإضافة إلى أن هذه الوضعية تؤدي إلى حدوث تشنج في العضلات وتوقف التنفس بجانب إلى الشعور بحرقة في المعدة والصداع وحدوث العديد من المشكلات في البطن.

الطريقة الثالثة: النوم على الظهر

 النوم على الظهر من أفضل وضعيات النوم حيث يسبب الراحة الشديدة للعمود الفقري والرأس والعنق وعدم تعرض الإنسان لحدوث ارتجاع الأحماض.

الطريقة الرابعة: استخدام الوسادة أثناء النوم

كما أشرنا من قبل أن وضعية النوم على الظهر من أفضل وضعيات النوم التي تساعد على راحة العمود الفقري وعند وضع وسادة مناسبة تحت الركبتين أثناء النوم يؤدي إلى حل مشكلة آلام الظهر ويشعر الشخص بالراحة التامة خلال النوم.

الطريقة الخامسة: البطء عند النهوض من النوم

يجب على الإنسان تجنب النهوض من النوم بشكل سريع ومفاجئ وأن يتحرك ببطء وبرفق وبحذر شديد ثم تدلى الساقين من على السرير للحظات بسيطة قبل النهوض.

الطريقة السادسة: ممارسة بعض التمرينات الرياضية

 لا شك أن التمرينات الرياضية تساهم بشكل كبير وفعال في حصول الإنسان على جسم أكثر مرونة الأمر الذي يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بآلام الظهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى