كيفية عمل صيانة لمحرك السيارة

كيفية عمل صيانة لمحرك السيارة ، محرك السيارة هو أحد المكونات الأساسية التي تحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة ميكانيكية لتوليد الطاقة اللازمة لقيادة السيارة، حيث يتم حرق البنزين داخل المحرك وهو ما يسمى بمحرك الاحتراق الداخلي في محركات الاحتراق الداخلي.

كيفية عمل صيانة لمحرك السيارة

يعمل محرك السيارة على مبدأ دورة الاحتراق رباعية الأشواط، بما في ذلك: عند استنشاق الهواء، تبدأ هذه الدورة بجلب الهواء والغاز إلى المحرك، بحيث ينفتح صمام السحب، ويتحرك المكبس للأسفل، ويقل الضغط، يتحرك المكبس لأعلى ويتم دفع الهواء والغاز إلى منطقة أصغر، وبالتالي يكون الانفجار أقوى ويمكن أن يستمر الاحتراق.

كيفية عمل صيانة لمحرك السيارة

تحتاج المحركات إلى صيانة وفحوصات دورية للحفاظ عليها وتدوم لفترة أطول، خاصة عند سماع الصوت في السيارة أو اختلاف الصوت عن الصوت الصادر، وقد يعاني المحرك من أعطال كثيرة، وفيما يلي الصيانة مجموعة من الإجراءات التي يجب مراعاتها عند صيانة المحرك:

  • يعتبر تغيير الزيت المنتظم من أهم الإجراءات التي يجب أن يقوم بها المحرك، لأن الزيت يحتفظ بالمكونات الرئيسية للمحرك الرئيسي حتى لا ترتفع درجة حرارتها، كما أن نقص الزيت على المدى الطويل يتسبب في تلف دائم لمحرك السيارة، علاوة على ذلك، يجب على السيارات الحديثة تغيير الزيت كل 5000 ميل (ما يعادل 8047 كيلومترًا)، ويجب أن تختار بعناية نوع الزيت المناسب لهذا النوع من السيارات، وتحتاج إلى تغيير فلتر الزيت في نفس الوقت.
  • الحفاظ على نظام التبريد: يشتمل نظام التبريد على رادياتير ومولد حراري ومضخة ماء للرادياتير، وحماية محرك السيارة من الحرارة الزائدة عن طريق فحص سائل التبريد بانتظام، إذا ارتفعت درجة الحرارة وكان المبرد كافيًا، يجب إرسال السيارة إلى ميكانيكي لمعرفة سبب حدوث ذلك.
  • صيانة سير المحرك: يعتبر الحزام المطاطي الموجود على المحرك مهمًا في تشغيل المروحة ومضخة المياه ومكيف الهواء والمولد، وقد تختلف وظيفة الحزام من سيارة إلى أخرى، لأن هذه الأحزمة ستعمل عند تشغيل السيارة وبمرور الوقت مع مرور الوقت، قد تتعرض هذه الأحزمة للتآكل والشقوق، عادةً ما يتم تثبيت أحزمة المقاعد وشدها باستخدام نوابض من النوع الهيدروليكي أو المطاط الصناعي، وإذا انكسرت أحزمة المقاعد هذه أو تعطلت الينابيع عند قيادة السيارة، فقد يتسبب ذلك في ارتداد المحرك مما يؤدي إلى اهتزاز المحرك.
  • استبدال فلتر الوقود يمكن لمرشح الوقود حماية محرك السيارة من الرواسب والجزيئات الضارة في الغاز، ويجب ألا يؤخر عملية استبدال الفلتر للحفاظ على نظافة تدفق الغاز إلى محرك السيارة، لذلك، يؤدي استبدال فلتر الوقود إلى التشغيل السلس لمحرك السيارة.

أجزاء محرك السيارة

يتكون محرك السيارة من عدة أجزاء، منها محرك الاحتراق الداخلي هو المحرك الأكثر استخدامًا في السيارات الحديثة، لأن المحرك له العديد من الأنواع والأشكال المختلفة.

ومع ذلك، فهم جميعًا يشتركون في المكونات الرئيسية، وبعد معرفة كيفية صيانة محرك السيارة، من الضروري تحديد أهم أجزاء المحرك، كما هو موضح أدناه:

كيفية عمل صيانة لمحرك السيارة
  • الاسطوانات: وهي الجزء الاساسي من المحرك وتحتوي السيارة على عدة اسطوانات قد يكون العدد اربعة او ستة او ثمانية.
  • الموقد: يسمى بواقي ويبدأ الاحتراق الداخلي بإشعال خليط الهواء والوقود وهو مهم في توليد الشرر الكهربائي.
  • المكبس: هو قطعة معدنية أسطوانية يمكن أن تتحرك لأعلى ولأسفل في الأسطوانة.
  • الصمام: يسمح الصمام بدخول الهواء والوقود، كما يسمح للعادم بالخروج.
  • قضيب التوصيل: هو قضيب التوصيل المتصل بين قضيب توصيل المكبس والعمود المرفقي، وعندما يتحرك المكبس ويدور العمود المرفقي، تتغير الزاوية.
  • العمود المرفقي: قم بتحويل حركة المكبس لأعلى ولأسفل إلى حركة دائرية.
  • حوض الزيت: يحتوي وعاء الزيت على مجمع الزيت ويحيط أيضًا بالعمود المرفقي، ويجمع الوقود الزيت في قاع وعاء الزيت.

الزيوت المناسبة للسيارات

هناك أربعة أنواع أساسية من زيوت السيارات: زيوت عادية، وتركيبية، وزيت مخلوط صناعي، وزيت مسافات طويلة، لذلك تستخدم معظم السيارات زيوت تقليدية أو صناعية، بينما تستخدم الشاحنات زيوت مخلوطة اصطناعية.

أما زيت الأميال العالية ، فيستخدم في السيارات التي تقطع أكثر من 75000 ميل ، ويعتمد اختيار الزيت على نوع السيارة ونوع محركها، ومن أجل تحسين الأداء العام للمحرك، يجب استخدام الزيت الاصطناعي لأن الزيت الاصطناعي يمكن أن يكون أفضل من الزيت التقليدي لتحمل أداء المحرك العالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى