كيفية علاج كسور العظام

كيفية علاج كسور العظام ، نتيجة لتعرض الإنسان إلى بعض الحوادث أو اتباع بعض العادات الخاطئة أو تعرضه لبعض الصدمات إلى حدوث إصابات بالجسم وتكون على شكل كسور في مفاصل وعظام الجسم، مما يجعل الشخص يتألم كثيرا تحتاج العظام إلى إعادة بناءها والتئامها مما يحتاج عمل بعض الإجراءات المنزلية السريعة ومن هنا في عالم المعرفة سوف نتعرف معا على كيفه علاج كسور العظام من خلال اتباع بعض النصائح ومن خلال اتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية.

كيفية علاج كسور العظام

يساعد اتباع نظام غذائي صحي متوازن إلى تسريع عملية التئام كسور العظام ومن بين أهم الأطعمة التي تساعد على ذلك ما يلي:

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

 يأتي في مقدمة أفضل الأطعمة التي لها فضل كبير على التئام العظام الغنية بعنصر الكالسيوم والتي تتوفر بشكل كبير الأطعمة التالية:

 فول الصويا، والتونة، اللبن الحليب بجميع مشتقاته، والبروكلي، والسالمون والحبوب بالإضافة إلى الملفوف والفول وحليب اللوز.

 الأطعمة الغنية بالبروتينات

 لبناء العظام المكسورة من جديد ينصح بتناول الأغذية الغنية بالبروتينات والتي يحصل عليها الإنسان من: المكسرات، واللبن الحليب، ومنتجات الصويا، والأسماك، والمكسرات.

كيفية علاج كسور العظام

الأطعمة الغنية بالحديد

  قلة الحديد في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم بجانب عدم توافر الكمية المناسبة من كرات الدم الحمراء السليمة فكل ذلك يعمل على عدم الشفاء من كسور العظام بشكل سريع ويوجد في الكبدة والسبانخ.

الأطعمة الغنية بفيتامين c

 يعد فيتامين C من الفيتامينات التي تساعد بشكل كبير علي إنتاج الكولاجين في جسم الإنسان والذي يتميز بأهميته كبيرة في التئام الكسور والعمل على علاجها ولذلك ينصح بتناول الأطعمة التي يتوفر من خلالها فيتامينc للأشخاص الذين يعانون من كسور العظام ويوجد في الأغذية التالي:

 البطاطس، الطماطم، الفلفل بجميع أنواعها، الخضروات، البقدونس، القرنبيط، البروكلي كما يتوفر في الفواكه ومن أبرزها البرتقال، الجوافة، الفراولة وكذلك يتوفر في الليمون والبابايا والكيوي.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم 

الأشخاص الذين يعانون من بعض كسور العظام يجب عليهم تناول ما يكفيهم من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في نظامهم الغذائي حيث أنه يساعد بشكل كبير على عدم خسارة الكالسيوم أثناء عمليه التبول ومن أهم الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم السبانخ، والبنجر، وسمك السلمون، والفاصوليا البيضاء والأفوكادو، واللحوم، والأسماك والجزر الأبيض، والبرتقال والبطاطا، جوز الهند والموز.

كيفية علاج كسور العظام
كيفية علاج كسور العظام

الأطعمة الغنية بفيتامين د

 يساعد فيتامين د بشكل كبير على الشفاء من كسور العظام ويعتبر المصدر الأساسي للحصول على هذا الفيتامين هو تعرض الإنسان لأشعة الشمس الغير ضارة بشكل يومي لمدة لا تقل عن 10 دقائق، كما يمكن الحصول عليه من الأسماك الغنية بالدهون وصفار البيض.

بعض النصائح والتعليمات لتسريع عملية التئام الكسور

 ينصح الأطباء المتخصصون بإتباع تلك النصائح والتعليمات لكي تساعد كسور العظام على التئامها بشكل سريع وتتلخص هذه التعليمات فيما يلي:

  1. البعد عن ممارسة عادة التدخين.
  2. يجب عدم تناول المسكنات لفترة طويلة من الوقت من غير استشارة الطبيب.
  3. تجنب تناول الأغذية المعلبة قدر الإمكان.
  4. البعد عن استخدام الوجبات السريعة الجاهزة.
  5. عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة لأنها تساعد على الإفراط في التبول الأمر الذي يؤدي إلى خسارة كميات كبيرة من عنصر الكالسيوم.
  6. يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح لأن ذلك يعمل على زيادة معدل التبول الأمر الذي يؤدي إلى فقدان نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم
  7. يجب الالتزام بالفترة المحددة من الراحة التي صرح بها الطبيب المعالج.

وفي الختام وبعد أن انتهينا من كتابة مقالنا يعد اتباع نظام غذائي صحي وتعليمات الطبيب من أفضل الأمور التي تساعد على الشفاء من كسور العظام بأذن الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى