كيفية صنع الذهب

كيفية صنع الذهب ، صناعة الذهب من الصناعات الصعبة التي تحتاج إلى مزيد من المهارات والدقة الشديدة من أجل الحصول على أفضل النتائج، وهو عبارة عن أحد العناصر الكيميائية التي تتواجد في جميع أنحاء العالم، ويتواجد الذهب بكثرة في الصخور النارية ولكن على هيئة عروق من الذهب ولكنه ممزوج بالعديد من المعادن الأخرى والعديد من الأماكن المختلفة الأخرى، وخلال هذه المقالة سوف نتعرف بالتفصيل في عالم المعرفة على كيفية صنع الذهب.

نبذة مختصرة عن معدن الذهب

تختلف الأماكن التي يتواجد فيها الذهب في جميع أنحاء العالم، ومن أهم هذه الأماكن الآتي:

  • غالبا ما يتواجد الذهب مع عناصر النحاس والرصاص، ولكن يتميز معدن الذهب بعدم قدرته على التفاعل مع العديد من العناصر الأخرى بسبب الكثافة العالية الخاصة به، كما أنه لا يتأثر بالظروف الصعبة التي قد تواجهه، كما أنه لا يتعرض للتآكل أبدا.
  • يكثر تواجد الذهب في بعض المناطق مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والهند، وكذلك جنوب أفريقيا.
  • يعتبر الذهب من المعادن الغالية جدا، وذلك لأنه يعد من الفلزات ذات القيمة العالية جدا.
  • خلال الزمن القديم كان الذهب أحد الوسائل الهامة التي تستخدم في عمليات بيع وشراء البضائع، وغيرها من عمليات البيع والشراء الأخرى.
  • يعتبر الذهب من العناصر التي تتميز بالمرونة وقابليتها للطي والسحب والطرق وأيضا التشكيل، لذلك فهو من أفضل المعادن التي تستخدم في صناعة الحلى والإكسسوارات، وغيرها من أدوات الزينة الأخرى.
  • حرفة صناعة الذهب من الحرف القليلة جدا التي لا يتواجد لها الكثير من الحرفيين، وذلك لأنها من الصناعات التي تحتاج إلى المهارة والدقة والحرفية الشديدة وأيضا الخبرة التي تمكنه من صناعة الذهب بأشكاله المختلفة.
كيفية صنع الذهب
كيفية صنع الذهب

كيفية صنع الذهب؟

صناعة الذهب من الصناعات الصعبة، ويطلق على الحرفيين ممن يقوموا بصناعة الذهب اسم الصاغة، وتمر صناعة الذهب بالعديد من المراحل المختلفة قبل تعرضه للتشكيل، وفيما يلي خطوات تفصيلية لكيفية صنع الذهب:

  • المرحلة الأولى 

في البداية يتم استخدام سبيكة من الذهب ولكن تكون هذه السبيكة عيار 24، ثم يقوم الحرفي بعمل بعض المعادلات الحسابية الخاصة بالذهب من أجل القدرة على تحويل هذه السبيكة إلى عيارات مختلفة مثل عيار 22، وعيار 21، وعيار 18، ولكن في بعض الأحيان لا يتم استخدام سبيكة ذهب ولكن يستخدم ذهب كسر، في هذه الحالة يتم إجراء بعض العمليات التي من خلالها يمكن معرفة عيار هذا الذهب. 

  • المرحلة الثانية

يقوم الصايغ خلال هذه المرحلة بالكشف عن قطعة الذهب، ومعرفة كافة الأمور المتعلقة بها وتصليح أي ملاحظات بها، ثم يتم تنظيف هذه القطعة جيدا وصقلها من أجل أن تصبح قطعة ذهب جميلة ومصقولة، بعد ذلك تنتقل قطعة الذهب إلى مرحلة التنظيف النهائية والتي فيها يتم استخدام بعض المواد الكيميائية حتى تتم عملية التنظيف بشكل جيد، بعد ذلك تأتي خطوة تلوين الذهب، حيث تتم هذه الخطوة عن طريق وضع قطعة الذهب على جهاز هزاز من أجل إعطائها اللون الذي المرغوب به، و لكن يجب العلم أن كل عيار له اللون الخاص به. 

كيفية صنع الذهب
  • المرحلة الثالثة

تعتبر هذه المرحلة هي الخطوات النهائية لاستخراج الذهب، حيث يتم تشكيل الذهب خلال هذه الخطوة عن طريق استخدام بعض أدوات الصياغة مثل المنشار الخاص لتقطيع الذهب، والمقصات الخاصة بها، حتى يتم تشكيل قطعة الذهب مثلما يرغب العميل أو المشتري، ثم يتم تزيين هذه القطع الذهبية باستخدام بعض الأحجار، وفي النهاية يتم إرسال هذه القطعة إلى مرحلة المراقب النهائية والتي يتم بعدها عرض قطعة الذهب للبيع بشكلها الجديد والرائع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى