كيفية صناعة الحبر

الحبر

مما لا شك فيه أن الحبر من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها ويتم استعمالها بصفة دورية على مدار اليوم في أغراض الكتابة، حيث يتم استخدام الحبر في كتابة الأخبار في الصُحف والمجلات بالإضافة إلى كتابة المدوّنات والمنشورات اليومية أيضاً، ولكن تعرف على كيفية صناعة الحبر بالخطوات.

كيفية صناعة الحبر

يُعبّر الحبر بصفة عامة عن مادة تتكون من إحدى المواد العضوية أو غير العضوية، وغالباً ما يكون قد تم تخفيفها في محلول معين آخر مثل صناعة الدهان، وقديماً كان يتم صناعة الحبر من الفواكه والخضروات من خلال مزج العصائر الخارجة منهم مع عدد من المواد الحافظة المنتجة عبر الحيوانات البحريّة كالحبّار، إلى جانب الدم الخاص بالمحار بالإضافة إلى لحاء الأشجار.

ونتسأل عن كيفية صناعة الحبر عند الفراعنة فقد قامت الفراعنة بصناعة الحبر للمرة الأولى منذ أكثر من 4500 عام، وقد كان هناك نوعاً واحداً للإستخدام، حيث قاموا بتصنيعه من الفحم النباتي أو من خلال الفحم الحيواني ممزوجاً بكميّة من الصمغ، ولكن في الوقت الحالي فإنه يوجد نوعان من الحبر أحدها يتم استعماله في الماكينات الخاصة لأغراض الطباعة، والنوع الثاني يتم استعماله لغرض الكتابة.

كيفية صناعة الحبر

يتم القيام بتلوين الحبر عن طريق استعمال عدد من الزيوت مثل زيت بذرة الكتان وزيت الصويا أو عبر الزيوت النفطية الممزوجة بصبغات عضوية والناتجة عن إضافة الأملاح الخاصة بالمركبات المتضمنة على مادة النيتروجين.

استخدام الحبر قديماً

عند التعرف على كيفية صناعة الحبر قديما واستخداماته كانت متعددة منذ قديم الزمان، فإذا قمنا بالبحث نجد أن هناك عدد من الكهوف الملونة والمرسومة بواسطة الحبر مثل كهف (El Castillo) والموجود في شمال إسبانيا، وكهف (Sulawesi) الموجود في إندونيسيا هذا بالإضافة إلى أنهم كانوا يتبادلون خطاباتهم بواسطة الحبر عن طريق الرسومات والكتابات الملوّنة.

كما أنه في الماضي كان يوجد هناك ثلاثة ألوان رئيسية للحبر وهم ( الأحمر، الأسود، الأزرق)، بالإضافة إلى الحبر المحتوي على لون أكسيد الرصاص الأصفر إلى جانب المواد الناتجة من النباتات مخلوطاً بدم الحيوانات.

ما لا تعرفه عن الحبر

هناك عدد من الحقائق الهامّة والغير معروفة عن تلك المادة المهمة، مثل :-

  • تُعد تلك المادة من المواد الغالية، يصل سعر الجالون إلى ما يقرب من 9,600 دولار أمريكي.
  • يتم صناعة الحبر السريّ من خلال عصير الليمون.
  • يتم صناعة الحبر من خلال مادة ينتجها الأخطبوط كطريقة للدفاع عن نفسه من الأعداء.
  • يتكون هذا الناتج من مزيج من (الميلانين والمخاط).
  • يشتمل الحبر على مادة الرصاص، وتعرف تلك المادة بأنها سامة.
  • ولذلك في عام 2008 قد صدر قانون من خلال الكونجرس الأمريكي، ينص على عدم استخدام الحبر المصنوع من الرصاص في طباعة كتب الأطفال.
  • في الماضي تم صنع الحبر عن طريق الرماد الناتج من العظام المحترقة.
  • ساهم الحبر في تيسير عملية الكتابة، حيث أنه من خلال الحبر تم كتابة التاريخ بكافة أحداثه ولحظاته، كما أن له أهمية كبيرة جداً لا تقل عن أهمية الكتابة.

كيفية صناعة الحبر بالخطوات

كيفية صناعة الحبر باستخدام دهن الخروف، وذلك من خلال استخدام عدد من الأدوات مثل صفيحة من الصاج، والمواد الأُخرى مثل الصمغ العربي، العسل الطبيعي، ومزجهم بدهن الخروف، بالإضافة إلى الماء مقطر، ويتم تحضير الحبر عن طريق:-

  1. حرق دهن الخروف، مع أخذ الإحتياط اللازم، ووضع الغطاء الصاج لجمع الهباب المتطاير.
  2. ثم بعد ذلك يتم وضع الماء المقطر ببطء شديد على الهباب المتطاير الناتج من الحرق.
  3. بعد ذلك نقوم بنقع الهباب بالماء المقطر، لمدة محددة ليتم انحلال الهباب.
  4. ويجب تقليب المزيج بين الحين والآخر.
  5. ويتم الامتناع عن التحريك عند ملاحظة تجانس العجينة وتماسكها.
  6. يتم وضع العسل الطبيعي لكل 200 مل يتم إضافة 1 ملعقة صغيرة من العسل.
  7. في تلك المرحلة نضيف الصمغ بنبة 1/10 الكمية المتوفرة مع التحريك المستمر من وقت لآخر.
  8. كيفية صناعة الحبر بعد هذه الخطوة يتم ترك المزيج لفترة زمنية لا تقل عن شهر مع التقليب المستمر.
  9. تحتوي الأحبار الملونة الحديثة والأحبار القابلة للغسل على أصباغ صناعية قابلة للذوبان كــ مواد تلوين وحيدة.
 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى