كيفية تنظيف سخان الماء الكهربائي

كيفية تنظيف سخان الماء الكهربائي ، سخان المياه الكهربائي أحد الأجهزة الكهربائية التي تتواجد حاليا في أغلب المنازل والتي لا يمكن الاستغناء عنها، وذلك لتميزها الكبير في تسخين المياه بشكل سريع مع توفير الطاقة، لذلك كل يوم يزداد تطور هذا السخان من حيث التقنيات التي تتواجد فيها، لهذا الأمر يجب الحفاظ دائما عليه من تراكم الرواسب والطبقات في داخله، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف على كيفية تنظيف سخان الماء الكهربائي.

كيفية تنظيف سخان الماء الكهربائي؟

الاستخدام المتكرر لسخان الماء الكهربائي يؤدي إلى تراكم طبقات من الجير أو الكلس بداخل سخان المياه، الأمر الذي يؤدي إلى تأخير عملية التسخين واختلاط كافة الرواسي المتراكمة في المياه المستخدمة في الطعام، وفيما يلي توضيح لبعض الطرق الخاصة بكيفية تنظيف سخان الماء الكهربائي:

تنظيف سخان الماء الكهربائي باستخدام الخل 

الخل من المواد التي تتواجد في كل منزل، كما أنها من المواد الفعالة جدا في عملية التنظيف، وفيما يلي الخطوات المستخدمة لهذه الطريقة :

  • يتم خلط الخل مع الماء بكميات متساوية، ثم يتم ملء سخان الماء الكهربائي بهذا المحلول إلى النصف تقريبا.
  • بعد امتلاء السخان بالخليط، يجب غلي الخليط جيدا جدا، وإذا كان السخان متسخ للغاية، فمن المفضل زيادة كمية الخل بالخليط، حتى يتمكن من إزالة الطبقات المتراكمة في داخله.
  • بعد الانتهاء من الغليان لفترة قصيرة، يفضل فصل السخان عن الكهرباء مع ترك الخليط في السخان لمدة لا تقل عن 20 دقيقة  ومن الممكن تركه أكثر من  ذلك حتى ينقع جيدا.
  • يتم فرك السخان من الداخل باستخدام قطعة قطنية من القماش أو اسفنجة قطنية، والجدير بالذكر أن الجزء الخاص بالكهرباء المتواجد أسفل السخان لا ينظف وذلك بسبب اتصاله بالكهرباء.
  • بعد الانتهاء من تنظيف السخان الكهربائي، يجب شطف السخان بالماء عدة مرات متتالية من أجل التخلص من الخل وراحته التي قد تترك أثر داخل السخان، ثم يجفف باستخدام قطعة قطنية من القماش.
  • بعد ذلك يغلي الماء في السخان حتى يتم التخلص بشكل نهائي من الخل وراحته.
كيفية تنظيف سخان الماء الكهربائي
كيفية تنظيف سخان الماء الكهربائي

تنظيف سخان الماء الكهربائي باستخدام الليمون

يعتبر الليمون أفضل من الخل في تنظيف سخان الماء الكهربائي، حيث ينصح الكثير من مصنعي سخانات الكهرباء عدم استخدام الخل من أجل التنظيف، وفيما يلي الخطوات اللازمة لتنظيف سخان الماء الكهربائي باستخدام الليمون:

  • يتم وضع القليل من محلول الليمون مع بعض الشرائح ليمون في سخان الماء المملوء بالكامل ويترك حتى يغلي تماما.
  • بعد الانتهاء من الغليان لعدة دقائق متتالية،  يترك الخليط في سخان الماء لمدة لا تقل عن ساعة تقريبا حتى يتم تنظيفه من الداخل تماما.
  • بعد انتهاء مدة النقع، يتم تفريغ سخان الماء من كافة المياه المتواجدة في داخله وشطفه جيدا بالماء البارد عدة مرات.

تنظيف سخان الماء الكهربائي باستخدام الصابون وزيت الزيتون 

ينصح دائما بتنظيف سخان الماء الكهربائي كل 6 شهور تقريبا، ولكن من الخارج يفضل تنظيفه أسبوعيا، وفيما يلي خطوات تنظيف سخان الماء الكهربائي باستخدام الصابون وزيت الزيتون :

كيفية تنظيف سخان الماء الكهربائي
  • يفضل تنظيف سخان الماء الكهربائي من الداخل باستخدام صابون الصحون، ثم يمسح السخان من الخارج باستخدام قطعة قماش مبللة، ولكن يجب الحرص على عدم دخول الصابون إلى داخل السخان حتى لا يتم خلطه بالمياه.
  • في حالة كانت السخانات المستخدمة مصنوعة من مادة الفولاز Stainless steel وهي إحدى المواد المقاومة للصدأ ، يفضل تنظيفه باستخدام زيت الزيتون باستخدام قطعة قطنية مبللة، حتى يتم تنظيف السطح الداخلي السخان بدون تعرضه لأي خدوش أو تلف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى