كيفية تركيب ألواح الطاقة الشمسية

كيفية تركيب ألواح الطاقة الشمسية ، تعتبر ألواح الطاقة الشمسية أحد الأعمال الهامة التي انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وبالرغم من ذلك فيوجد العديد من الأشخاص الذين يتعجبون من تركيب هذه الألواح، فالبعض منهم يعتبر تركيب هذه الألواح من الأمور المعقدة والصعبة وأنها تحتاج إلى أشخاص متخصصين ولديهم الخبرة الكافية من أجل تركيب هذه الألواح، لذلك خلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف بالتفصيل على كيفية تركيب ألواح الطاقة الشمسية.

جدول المحتويات

كيفية تركيب ألواح الطاقة الشمسية

يوجد بعض الخطوات البسيطة التي قد تساعدك في تركيب ألواح الطاقة الشمسية، وفيما يلي أهم هذه الخطوات:

  • يجب أولا اختيار المكان المناسب من أجل تركيب الألواح الشمسية، ويفضل أن يكون هذا المكان على سطح المنزل وبعيد عن وجود ظل على المكان بحيث أن يكون المكان معرض للشمس.
  • تحديد الاتجاه المناسب الذي يتم فيه تركيب الألواح الشمسية، والجدير بالذكر أن اتجاه الألواح الشمسية في جميع أنحاء الوطن العربي تقع شمال خط الاستواء، لذلك يجب تحديد اتجاه الألواح الشمسية جنوب جهة الشمس مباشرة.
  • اختيار الزاوية التي يتم على أساسها ميل اللوح الشمسي، ويتوقف اختيار زاوية الميل على عدة عوامل وهي خط العرض الذي نتواجد فيه وأيضا فصول السنة، ومن خلال الشرح الآتي تستطيع اختيار زاوية الميل بالنسبة لفصول السنة:
  • أثناء فصول الربيع والخريف: في هذه الحالة تكون زاوية الميل الخاصة باللوح الشمسي تساوي درجة خط العرض للموقع المتواجد فيه.
  • خلال فصل الصيف: في هذه الحالة تكون زاوية ميل اللوح الشمسي أقل من درجة خط العرض بمقدار 15 درجة تقريبا.
  • خلال فصل الشتاء: في هذا الفصل تزداد زاوية ميل اللوح الشمسي عن درجة خط العرض بمقدار 15 درجة تقريبا.
  • تعد هذه الخطوة هي الخطوة النهائية والتي يتم فيها تركيب الألواح الشمسية سواء على التوالي أو التوازي، في حالة تركيبها على التوازي فإن هذا الأمر يحافظ على الجهد ثابت ولكنه يزيد من شدة التيار، ولكن في حالة التركيب على التوالي، فإن هذا الأمر يحافظ على شدة التيار ثابتة ولكنه يزيد من الجهد.
كيفية تركيب ألواح الطاقة الشمسية
كيفية تركيب ألواح الطاقة الشمسية

ما هي أنواع الألواح الشمسية؟ 

بعد الحديث عن كيفية تركيب ألواح الطاقة الشمسية، لابد من معرفة الأنواع الخاصة بها حتى يتم الاختيار الصحيح للوح الشمسي المراد تركيبه، حيث تختلف أنواع الألواح الشمسية باختلاف الخصائص الخاصة بكل نوع وكذلك الخلية الشمسية المكونة منها، وفيما يلي أهم هذه الأنواع:

  • نوع Mono-cristallin: هذا النوع من أفضل وأجود أنواع ألواح الطاقة الشمسية من حيث الكفاءة، لذلك فهو أكثر هذه الأنواع استخداما.
  • نوع يدعى باسم Polycristallin: ويعتبر هذا النوع هو ثاني أفضل الأنواع من حيث الكثافة، لذلك فهو أقل في السعر من النوع الأول بنسبة قليلة.
  • نوع Thin film: هذا النوع من أسهل أنواع ألواح الطاقة الشمسية في التركيب، فهو يتميز بالمرونة الفائقة مقارنة بالأنواع الأخرى، ولكنه يعيبه أنه أقل نوع من حيث الكفاءة.

ما هي النصائح اللازمة من أجل توليد الطاقة الشمسية بانتظام؟ 

  • من أهم النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار هي اتباع تعليمات الشركة المرفقة مع المنتج، لأن الشركة المنتجة له من أفضل الوسائل التي تمدك بالمعلومات اللازمة للمنتج وكيفية الحفاظ عليه.
  • يجب تنظيف الخلايا الشمسية بشكل دوري من أجل التخلص من الأتربة والمخلفات التي قد تتواجد بداخلها، وذلك من أجل زيادة الكفاءة الخاصة بالمنتج.
  • عدم زراعة الأشجار بالقرب من الألواح الشمسية حتى لا تعيق من وصول الشمس إليها ويعمل النظام الخاص بها بشكل طبيعي وتزداد كفاءة الخلايا الشمسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى