كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات

السيارات

تعتبر السيارات واحدة من أفضل وأسرع وسائل النقل الحديثة خاصة السيارات الخاصة ، فهي عبارة عن مركبة تتكون من هيكل وعدد من الإطارات تختلف من سيارة إلى اخرى ولكنها في أغلب الأحيان تتكون من 4 إطارات وهي كانت مصممة خصيصا لنقل الناس من مكان إلى أخر حتى توسعت بشكل كبير خلال القرن العشرين لتستخدم في عشرات الإستخدامات مثل نقل البضائع وغيرها ، وجدير بالذكر أن السيارات أخترعت من قبل مخترع ألماني يدعى كارل بنز في عام 1886م وهو يعتبر تاريخ نشئة السيارات ، ومما لا شك فيه أن كل شخص منا يجب أن يتحلى بمهارة القيادة لذا فإننا سنتحدث في هذا المقال على كيفية تحسين مهارات القيادة .

صناعة السيارات

حسب ما أعلنته بعض الصحف والتقارير الرسمية فإن هناك 70 مليون سيارة تم تصنيعها في عام 2018 م في جميع أنحاء العالم ، بينما تمت صناعة أكثر من حوالي 72 مليون سيارة في عام 2019 م وتصنف الصين على انها أولى دول العالم في تصنيع السيارات حيث تنتج الصين وحدها حوالي 24 مليون سيارة سنويا من الإننتاج العالمي ، وتحتل اليابان المركز الثاني برصيد 8 مليون سيارة تليها ألمانيا بحوالي 5 مليون سيارة ، وأشارت التقارير أن هناك أكثر من حوالي تريليون لتر وقود يتم استهلاكها سنوياً وهو ما يشكل خطرا كبيرا وفرطا في استخدام الطاقة وارتفاع نسبة التلوث في الهواء وتضرر البيئة والصحة السكانية لذا بدأت بعض البلدان في البدء بتشغيل السيارات بالكهرباء بدلا من الوقود .

قيادة السيارات

تشكل القيادة مهمة مخيفة لدى كثيرٍ من الأشخاص الذين لم يسبق لهم الجلوس خلف عجلة القيادة مسبقاً حيث يبدو للراكب من الوهلة الأولى أن القيادة أمر صعب للغاية ولكن على العكس تماما فإن القيادة له أمر سهل للغاية وبمجرد أن يبدأ الشخص في الجلوس خلف دواسة الوقود ويضع عليها قدمه بلطف فتبدو له الأمور على عكس المتوقع تماما ويجب التنبيه على بعض الأمور الهامة المتعلقة بقيادة السيارات وهي :

  • يجب أن يبدأ الشخص أولاً بتهيئة مقعد مريح له يمكنه من النظر إلى الطريق والوصول إلى دواسة الوقود بسهولة ويمكنك التحكم في ذالك عن طريق استخدام الرافعة التي تكون موجودة أسفل كرسي القيادة أو أن هناك بعض السيارات التي تمكنك أن تتحكم بهذا إلكترونياً .
  • ينبغي أن تضغط على دواسة الوقود في البداية بلطف لأنها حساسة جدا وعند الضغط عليها أكثر كلما ازدادت سرعة السيارة على عكس الفرامل التي بمجرد الضغط عليها تبدأ سرعة السيارة في النزول.
  • يمكنك استخدام قدمك اليمنى للوصول إلى كلتا الدواستين الفرامل والوقود فهذا يعطيك ثقة أكبر بدلا من استخدام قدمك اليسرى ويجب أن تتجنب الضغط على إحدى الدواسات بكلتا قدميك في نفس الوقت فهذا سيشكل خطرا كبيرا .
  • يجب النظر إلى مراية السيارة وضبط زواياها قبل البدء بالإنطلاق بالسيارة ، حيث أن المرايات تمكنك من النظر إلى جانبي السيارة عن طريق مرايتي السيارة على الجانب كما أن هناك مرآة ثالثة تمكنك من النظر إلى الجهة الخلفية .
  • يجب التاكد من استخدام مكابح اليد ولكن لا تستخدم هذه المكابح إلا إذا كانت السيارة متوقفة فقط حيث يمكنك استخدام فرامل السيارة العادية عند القيادة لتهدئة سرعة السيارة حتى إيقافها وبعد أن تقف يمكنك استخدام مكابح اليد إذا كانت السيارة على طريق منحدر أو شيئ من هذا فإن استخدام فرامل اليد يجعلها ثابتة لا تتحرك أبدا من مكانها .
  • قبل أن تقود السيارة تأكد من معرفتك الكاملة بترس السيارة وكيفية تحريكه للتبديل بين الغيارات والسرعات المختلفة .
  • يجب النظر إلى عداد السرعة بشكل دوري فإنه أهم شاشة عرض في السيارة حيث يخبرك بسرعة السيارة سواء بالكيلومترات أو بالأميال .

كيفية تحسين مهارات القيادة

كما كانت القيادة سهلة التعلم فإن تحسين مهارات القيادة أيضا من ليس صعبا إطلاقا فهو من أسهل الأمور التي يمكن للفرد أن يتعلمها ولكونها مهمة جدا جمعنا لكم بعض النصائح التي تمكنك من تحسين مهارة القيادة وهي :

  • لكي تتقن مهارة القيادة يجب أن تحصل على تدريبٍ كافي في مكان من الأماكن المفتوحة مثل النوادي والملاعب المهجورة أو الأماكن الصحراوية فهي تحتوي على مساحات شاسعة تسهل عليك التدريب.
  • يجب على الشخص أن ينتبه لبعض الأمور الهامة مثل الثبات الجانبي والتسارع والمسافة المناسبة قبل أن يضغط على المكابح .
  • يجب أن يحصل المتدرب أولا على أنسب الطرق وأقلها انحدارا حتى لا يبدو الأمر صعبا عليه.
  • ينبغي أن ينظر الفرد إلى المرايا بشكل دوري ويتابع حركة السيارة وتجنب المواقف الخطرة التي يمكن أن تتعرض لها السيارة .
  • قبل أن تقلع بالسيارة من مكانها يجب التأكد أولا من أن المكابح تعمل بشكل جيد حتى لا يؤثر ذالك عليك إذا تعرضت لموقف خطر ووجدت حينها أن المكابح لا تعمل فهذا من الممكن أن يودي بحياتك .

أهمية تحسين مهارات قيادة السيارات

بعد التعرف على بعض الطرق والنصائح التي تمكنك من تحسين مهارة قيادة السيارات فوجب علينا التنويه إلى الأهمية التي تعود عليك عندما تبدأ في تحسين مهاراتك فهي تتمثل في :

  • تزيد مهارات تحسين القيادة من فرص الحصول على وظيفة قيادة السيارة أو حتى السفر للأماكن التي تطب أشخاص متمرسين في القيادة  كشركة أو لأي شخص حيث أن الشخص المتمرس والمتقن الحاصل على رخصة قيادة سارية المفعول بالطبع يطلب أكثر من الهواة الأخرين .
  • في بعض الأحيان قد توضع في مأزق مثل وجوب الإسراع لإنقاذ حياة شخص ما فينبغي حينها أن تتقن مهاراة القيادة جيداً.
  • يمكنك الإستفادة من تحسين مهارة القيادة في المستقبل بعد التقدم في العمر حين يصبح حينها المشي متعب للغاية .
  •  إذا كنت تعيش في بد تحتوي على بعض الطرق الغير مستوية أو منحدرات فإن تحسين مهارة القيادة يجعلك بمأمن قليلا على عكس الأخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى