كيفية الحفاظ علي بطارية اللابتوب

كيفية الحفاظ علي بطارية اللابتوب ، خلال الفترة الأخيرة أصبحت أجهزة اللابتوب من الأجهزة المنتشرة بشكل كبير جدا، وذلك لسهولة حمله ونقله من مكان إلى آخر واستخدامه في الكثير من الأعمال ومن أكثر الأدوات التي تظهر باللابتوب هي LCD ولوحة مفاتيح بالإضافة إلى البطارية والتي تعد من أكثر الأدوات المعرضة للتلف بشكل سريع، لذلك خلال السطور القليلة القادمة في عالم المعرفة سوف نناقش بالتفصيل كيفية الحفاظ علي بطارية كيفية الحفاظ علي بطارية اللابتوب.

ما هي أنواع بطاريات اللابتوب؟ 

يعتمد اختيار نوع اللابتوب على عدة عوامل رئيسية من أهمها جودة البطارية الخاصة باللابتوب، حيث تختلف بطاريات اللابتوب من جهاز إلى آخر، وفيما يلي أهم هذه الأنواع بالتفصيل:

  • بطاريات الليثيوم

بطارية الليثيوم هي البطارية التي يبحث عنها أغلب الأشخاص المهتمين بشراء اللابتوب، وذلك لخفة وزنها و عملها الذي يدوم لفترات أطول مقارنة بالعديد من البطاريات الأخرى، كما أن البطاريات الأخرى لا تستطيع الشحن بالكامل بنفس المقدار الذي تحتاجه البطارية في بداية الاستعمال خاصة بعد تفريغ البطارية أكثر من مرة، وهذا الأمر يعكس تماما العمل التي تقوم به بطارية الليثيوم، كما يتاح مع بطارية الليثيوم استخدام خدمة الشحن السريع في حالة كان صاحب اللابتوب على عجلة من أمره. 

  • بطاريات الكادميوم والنيكل

تعتبر بطاريات الكادميوم والنيكل من أهم الأنواع القديمة جدا التي استخدمت في أجهزة اللابتوب، وكانت هذه البطاريات خلال هذه الفترة من أفضل الأنواع المستخدمة، وبالرغم من ذلك إلا أنها تحتوي على بعض العيوب التي تخص عمليات شحن البطارية، ولكن مع وجود هذه المشكلة إلا أن عمر البطاريات تختلف من واحدة إلى أخرى، فكانت بطارية النيكل ذات عمر أطول من بطارية الكادميوم، ورغم قدم هذه البطاريات إلا أن بعض أجهزة اللابتوب الحالية تستخدم بطارية النيكل والتي من الممكن تطويرها إلى بطارية من نوع Li- ion.

كيفية الحفاظ علي بطارية اللابتوب
كيفية الحفاظ علي بطارية اللابتوب

كيفية الحفاظ علي بطارية اللابتوب

تعد الطريقة والمريحة لدى أغلب مستخدمي اللابتوب، أنه أثناء حدوث أعطال في بطارية اللابتوب، يقوم المستخدم بشراء بطارية جديدة بديلة للقديم، خاصة مع توفر كافة أنواع البطاريات في الأسواق وأسعارها المعقول، وفيما يلي توضيح لكيفية الحفاظ علي بطارية اللابتوب:

كيفية الحفاظ علي بطارية اللابتوب
  • يجب دراسة النشرة الخاصة بالتحذيرات التي تقدم مع بطارية اللابتوب، وتنفيذ هذه التحذيرات والأوامر لأن الشركة المصنعة تكون على دراية كاملة بمنتجها أكثر من أي شيء آخر.
  • معروف دائما أن بطاريات الليثيوم تعمل بنسبة تتراوح من 30٪ إلى 80٪، لذلك يجب الحرص على عدم تشغيل البطارية وهي مشحونة بنسبة أقل من 20٪ من الشحن، كما يجب تجنب شحن البطارية من 80٪ إلى 100٪.
  • ينصح أثناء استخدام أنواع بطاريات أخرى غير الليثيوم فصل البطارية عن جهاز اللابتوب في حالة شحنها من 30٪ إلى 90٪، ويفضل تشغيل اللابتوب باستخدام مصدر طاقة يتم توصيله بشكل مباشر، لأن هذا الأمر يقلل من خطر تعرض البطارية للتلف.
  • يجب الحرص على تجنب استخدام بطارية لابتوب معين مع أجهزة لابتوب أخرى، لأن هذا الأمر يعرض الأدوات الإلكترونية المتواجدة في البطارية إلى الضرر الكبير الذي يفقد قدرة البطارية على العمل.
  • عدم تعرض البطارية لدرجات حرارة عالية وأيضا عدم تعرضها للرطوبة الزائدة عن حدها لأنها تعرض البطارية للتلف وتقلل من جودتها أثناء عمل اللابتوب.
  • أكد بعض مهندسي الصيانة المتخصصين في أجهزة اللابتوب أن الشحن الجزئي للبطارية لا يسبب أي تلف لها ولا يسبب نسبة كبيرة من التآكل، ولكنه يسبب تآكل بنسبة قليلة بصفة مستمرة، فعلى سبيل المثال، من المفضل شحن بطارية اللابتوب لتصل إلى 100٪ ولكن في حالة استخدام شاحن ذكي بنسبة كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى