كيفية التعبير عن المشاعر

التعبير عن المشاعر .. تعتبر المشاعر جزء لا يتجزأ من شخصيات الناس ولكنها تحمل الفوضى في بعض الأوقات، وهي جزء رئيسي من تجديد وتحديث الجانب العاطفي لكل شخص، وتضمن المشاعر لعدة أشكال حياتية مختلفة والتي تكون تحت الغضب، والحزن، والخوف، وغيرها من مشاعر الحب والكراهية التي قد يتداولها الأشخاص يوميًا، وهنا نسرد أهم الطرق للحصول عن كيفية التعبير عن المشاعر .

التعبير عن المشاعر

كل شخص يحب أن يكون محط الاهتمام والأنظار لمن حوله وخصوصًا لمن حولهم وهم يتبادلون معه مشاعر الحب، والفرحة والضحك، والاطمئنان والتعاطف، ويحب الناس كلهم أن يشعروا معه بالسعادة وراحة البال.

أشارات لغة الجسد

تعبر هذه الإشارات عن لغة الجسد حيث تقوم بالتعبير عن مشاعر الشخص بطريقة لطيفة والتعبير الشفوي الحسي من الشريك يؤثر بشكل قوي ويترجمه له بمشاعر الوضوح حتى وإن غابت الكلمات بينهم وتتمثل بالإشارات التالية:

التواصل البصري والتركيز في الشريك، لأن العينان تفشي المشاعر بلغة عميقة جدًا وصادقة، وتقوي حضور الشخص وتثبت مشاعره الخاصة بقوة.

اللمسة الودية التي توضح صدق المشاعر وتدل على المودة اتجاه الشريك.

الابتسامة اللطيفة، والضحكات الرائعة اللطيفة لمحاولة اسعاد الشريك بقدر استطاعته، والذي يصل للتصرف ببلاهة والظهور بشكل سعيد الغير مبالغ فيه من أجل الوصول للبهجة والسعادة لقلبه ويراه ضاحكًا طول الوقت.

الصراحة والوضوح والتحدث بصدق فيجب على كل مرء أن يخصص الوقت الخاص بينه وبين شريك حياته لكي يتحدث معه بحب ورومانسية بعيدًا عن خلافات الأمور الحياتية المحيطة، فإنه بذلك يجد الوقت من أجل التحدث بلغة المشاعر والحب التي تكون قريبة المسافة بينهما وتقوي العلاقة لكي يبوح عن طريقها مباشرة بمشاعره وأحاسيسه الدفيئة لكي يبرهن عن مكانته الكبيرة بداخله، وتعبر عن دوره الهام في تغيير حياته للأفضل.

 ما مدى أهمية التعبير عن المشاعر؟

  • التعبير عن المشاعر يساعد في التواصل الايجابي مع الأخرون مما يؤدي للتنبؤ بكل التصرفات والمعتقدات جيدًا والتي تكون ضمن مناخ ينشره الثقة والطمأنينة في العمل.
  • البعد عن العديد من جوانب الاحباط لأن فكرة التعبير عن المشاعر ستكون متمكنة في الشخص الذي يود الخروج من جميع المواقف المحرجة بشكل جيد.
  • الأشخاص يجب أن يكونوا لديهم القدرة على التعبير عن مشاعرهم حيث يحصلوا على الفوائد داخل مجالات العمل على خلاف الأشخاص الذين هم أقل مقدرة على التعبير عن ذلك.
  • التعبير الايجابي مع جميع الناس له كثيرًا من الفوائد الايجابية التي تساهم في جلب حلقة علاقات جيدة تقوم على أساس مبني لتحقيق مكاسب متبادلة بعيدًا عن الأنانية.

نصائح التعبير عن المشاعر

توجد الكثير من النصائح التي يجب أن يتم النظر لها وأن تؤخذ بحمل الجدية عندما تشعر فعليًا أن تعبر عن مشاعرك الصادقة فهي متمثلة فيما يلي:

  • السيطرة على المشاعر وضبطها، ويجب اختيار الوقت من أجل التعبير عنها لكي يكون الافشاء هذا من الأمور التدريجية بالتوافق مع شخصية الطرف الثاني ورغبته طبيعة العلاقة معه.
  • فهناك بعض العلاقات التي تحتوي على مشاعر غير متبادلة بسبب سرعة الكشف عن ما بداخله من مشاعر، أو اختيار طريقة غير مناسبة تمامًا للتعبير، فهذا يعود على الشريك بالفهم الخاطئ.
  • يجب تقبل فكرة أن هناك علاقات يكون فيها الشخص غير محظوظ بالمرة وبالتالي يحب أن يكون ذو سعة صدر ويتقبل النتائج بعد اختيار الظروف التي تكون مناسبة للتعبير عن مشاعرة، وإخبار الطرف الثاني بها، وعدم التأثير بشكل كبير إذا لم تسير الأمور كما يتمناه الشخص.
  • ليس كل ما يتمناه الشخص بإمكانه أن يحصل عليه باستمرار.
  • يجب الابتعاد تمامًا عن فكرة الخوف أو الخجل خصوصًا عندما تتطور العلاقة في بعض الأوقات يتسبب ذلك في تشكيك الطرف الثاني بصدق المشاعر، وفي مقابلها يجب أن لا تسمح للخوف أن يسيطر عليه بشكل كبير ويسبب فشل العلاقة وربما تنتهي تمامًا من قبل أن تبدأ.
  • فهناك بعض من الحالات والمواقف إذا كان المرء على علاقة بشريك حياته ويحدث انفصال جزئي يجب أن يحاول التعبير عن مشاعره بصدق وجراءة لكي لا يخسر شريكه بسبب انتظاره الطويل.

التعبير عن الشكر والامتنان مع تطوير العلاقات واستمراريتها في جميع مراحلها ويجب أخذ الوقت الكافي بين كل شخص ربما ينسى العديد من الأشخاص ضرورة التعبير عن السعادة بوجود الشخص الغالي الذي قام بتغيير حياته، وينسى شكره فعندما يحدث شيئًا يظن أن العلاقة الناجحة لا تكون بحاجة للشكر، ولكن هذا اعتقاد خطأ.

لقد وصلنا لنهاية مقال اليوم والذي تحدثنا فيه عن كيفية التعبير عن المشاعر ومدى أهميتها بالنسبة للطرفين وهذا لا يكون مندرجًا تحت علاقات الأحبة والشريكين فقط بل يتم تطبيق هذه النصائح والمعلومات على جميع العلاقات بين الصداقات والأهل، والجيران وغيرها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى