كيفية التخلص من الكوابيس أثناء النوم

كيفية التخلص من الكوابيس أثناء النوم ، عندما يلجأ بعض الناس إلى النوم العميق يحلمون ببعض الأحلام المزعجة يقومون بعدها من النوم مفزوعين وهذا ما يسمى بالكابوس الذي يعاني منه بعض الأشخاص فيشعرهم بالقلق والخوف ويظلون مستيقظين لفترات طويلة من الليل، وللكوابيس أسباب عديده ومتنوعة ويظل السؤال المحير لدى بعض الناس هي كيفية التخلص من الكوابيس أثناء النوم وهذا ما سنقوم بتوضيحه في مقالنا التالي في عالم المعرفة فتابعونا لمعرفه المزيد عن كيفية التخلص من هذه المشكلة.

كيفية التخلص من الكوابيس أثناء النوم

أولا: أسباب الكوابيس

 تؤدي الكوابيس إلى الشعور بالتوتر والقلق بجانب الإلحاق ببعض الأضرار النفسية مثل الإصابة بالاكتئاب وتكثر الكوابيس عند الأطفال الذي لا يتعدى أعمارهم العشر سنوات والتي تحدث نتيجة لعدة عوامل تدور بذهن الطفل نتيجة لتعرضه لها خلال فترة النهار أو قبل النوم، ويمكن كذلك أن يصاب بها الأشخاص البالغين، ومن أهم وأبرز أسباب الكوابيس ما يلي:

  1. تناول بعض الأدوية مثل أدوية الحبوب المنومة والانسحاب من تناولها يؤدي إلى حدوث تلك الكوابيس.
  2. الإكثار من تناول المخدرات أو المشروبات الكحلي.
  3. تناول الأدوية المضادة للاكتئاب والباربيتواتو وأدويه ضغط الدم.
  4. تناول وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل يجعل الإنسان يشعر بالكوابيس لأنها تزيد من عملية التمثيل الغذائي.
  5. قلة النوم وعدم أخذ قسط وافر منه يؤدي إلى حدوث الكوابيس.
  6. قراءة الكتب المرعبة والمخيفة قبل النوم.
  7. مشاهدة بعض الفيديوهات المرعبة مثل القتل والعنف.
  8. تعرض الإنسان لبعض الصدمات الذي في اعتقاده صعوبة النجاة منها.
  9. إصابة الإنسان بنوبات توقف في التنفس.
كيفية التخلص من الكوابيس أثناء النوم
كيفية التخلص من الكوابيس أثناء النوم

ثانيا: أفضل الطرق لعلاج الكوابيس

الطريقة الاولى: ممارسة رياضة اليوغا

 رياضة اليوجا من أفضل الرياضات التي تساعد الجسم على الاسترخاء وتعمل على ضبط النفس وتهدئه الأعصاب ولذلك يفضل ممارستها بشكل يومي قبل النوم.

الطريقة الثانية: ترك المشاكل

 تعتبر من أفضل الوسائل التي تساعد على تقليل حدوث الكوابيس هي القيام بنسيان وترك المشاكل التي تعرضنا لها على مدار اليوم ومحاولة تهدئة الأعصاب وضبط النفس قبل النهوض إلى النوم.

الطريقة الثالثة: تناول المشروبات الدافئة

 ينصح العديد من الأطباء الموظفة على تناول المشروبات الصحية الدافئة لأن لها مفعول قوي على استرخاء الجسم وتهدئة الأعصاب بشكل كبير.

كيفية التخلص من الكوابيس أثناء النوم

الطريقة الرابعة: يمنح الجسم الراحة والهدوء

 يجب عند النهوض إلى النوم أن يتوضأ ثم نستلقي على الظهر باستخدام وسادة مرتفع قليلا بجانب عمل بعض التمرينات لفرد العضلات ويعمل هذا على منح الشخص الشعور بالراحة والهدوء.

الطريقة الخامسة: النوم في مواعيد منتظم

 المحافظة على النوم في مواعيد منتظمة وكذلك الاستيقاظ في ميعاد منتظم ايضا يؤدي إلى شعور الشخص بالراحة والانتعاش وعدم حدوث له كوابيس.

الطريقة السادسة: البعد عن الأدوية المسببة للكوابيس

 يمكن للشخص الذي يحلم بكوابيس مرارا وتكرارا ويقوم بتناول بعض الأدوية التي تسبب له ذلك عليه اللجوء إلى الطبيب المعالج للقيام بتغيير الجرعة للتخلص من تأثيره الجانبي الغير مستحب.

الطريقة السابعة: تجنب مشاهده العنف

 يجب على أولياء الأمور أن يهيئوا أطفالهم قبل النهوض إلى النوم عدم مشاهدتهم الفيديوهات التي تدعوا إلى العنف والقتل وما شابه ذلك حتى لا يضعها الطفل في ذهنية ويحلم بها وتظهر على شكل كابوس مزعج.

الطريقة الثامنة: تجنب تناول الكحوليات والعقاقير المهدئة

 المداومة على شرب الكحوليات والعقاقير المهدئة تجعل الإنسان يعاني بشكل مستمر من حدوث اضطرابات في النوم مما يجعله معرض أكثر من غيره لرؤية الكوابيس أثناء نومه ولذلك يجب البعد عن تلك المؤثرات واللجوء إلى استبدالها بتناول مشروبات صحية للحصول على نوم هادئ ومريح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى