كيفية استخدام خيط الأسنان

كيفية استخدام خيط الأسنان ، الحفاظ على الأسنان نظيفة يجب أن يكون من ضمن الروتين اليومي الذي يقوم به الإنسان وذلك لمنعها من التسوس، وهناك العديد من الطرق التي يستخدمها الإنسان لهذا الغرض مثل معجون الأسنان والتي تعتبر من الطرق التقليدية ومن الوسائل التي يتم استخدامها لهذا الغرض الخيط المعد خصيصا لتنظيف الأسنان والتي يرغب الكثيرون في استخدامه للحصول على أسنان نظيفة بدون أي فضلات ولكن يجهلون طريقة استخدامها ولذلك نقدم لكم في عالم المعرفة كيفية استخدام خيط الأسنان بشكل سليم.

كيفية استخدام خيط الأسنان

بالرغم من كثرة استخدام الكثير من الطرق التي من شأنها تعمل على تنظيف الأسنان للحصول على أسنان نظيفة ولكن تعتبر استخدام وسيلة خيط الأسنان من أفضل الطرق التي تساهم على امتلاك الإنسان أسنان صحية مدى الحياة لأنها تزيل جميع البقايا التي توجد بين الأسنان والتي تعمل على عدم تسوسها، واليكم أفضل طريقه لاستخدام خيط الأسنان لتنظيف الأسنان وتتم على عدة خطوات والتي تتلخص فيما يلي:

الخطوة الأولى

 نحضر الخيط المخصص لتنظيف الأسنان من الصيدلية ثم نقوم بقطع ما يقارب 50سنتيمتر ويتم ذلك بشد الخيط على الجزء المعدني المتواجد خلف علبه الخيط.

الخطوة الثانية

يتم تنظيف الخيط باستخدام قطعة نظيفة من القماش من خلال وضع الخيط في منتصف القماش ثم سحبها بالأصابع لتخرج نظيفة.

الخطوة الثالثة

نقوم بلف طرف الخيط على الإصبع الأوسط لليد اليمنى والطرف الثاني على الإصبع الأوسط لليد اليسرى مع ترك مسافة بينهم لا تقل عن 10سنتيمتر لمنع انزلاق الخيط من اليد أثناء عملية التنظيف.

كيفية استخدام خيط الأسنان

الخطوة الرابعة

 يتم في هذه الخطوة مسك الخيط في الوسط بين أصبعي الإبهام والسبابة لليد اليمنى ومن الناحية الثانية نمسك من الجهة الأخري المقابلة كذلك بأصبعي الإبهام والسبابة لليد اليسرى ونترك مسافة من الخيط في الوسط.

الخطوة الخامسة

بعد ذلك يتم دفع الخيط بالاستعانة بالإبهامين الأسنان التي توجد في الفك العلوي ثم نقوم بتحريك الخيط بين الأسنان وصولا إلى اللثة، وعند الوصول إلى الأسنان التي توجد في الفك السفلي يتم دفع الخيط بالسبابتين.

 الخطوة الخامسة

 يتم متابعة تنظيف الأسنان بالخيط بحركات مقوسة على شكل حرف C حول قواعد كل سنة على حدة مع الحرص على أن نجعل الخيط يتجه وينغمس تحت خط اللثة.

 يجب تكرار هذه العملية مع كل سنه توجد بالفكين.

 الخطوة السادسة 

يتم تحريك الخيط برفق بين أسنان الفك العلوي والسفلي من أعلى وأسفل والأمام والخلف وبين جميع الفجوات التي   تتراكم فيها فضلات الطعام وذلك لعدة مرات.

 الخطوة السابعة

 بعد الانتهاء من تنظيف أسنان الفك العلوي والسفلي بشكل جيد من خلال اتباع الخطوات السابقة يتم إخراج الخيط من الفم وتنظيفه من كل ما يوجد عليه من فضلات الطعام.

 الخطوة الثامنة

 يتم استبدال الجزء المستخدم من الخيط بالجزء النظيف منه لاستكمال عملية التنظيف ولا يجب ألا ننسى تنظيف الضروس والأنياب.

 هل يستخدم الخيط قبل أم بعد غسل الأسنان؟

 الاثنين على حدا سواء بمعنى أن يمكن استعمال الخيط قبل أو بعد غسل الأسنان وكل انسان حسب رغبته الخاصة به.

ما هي أفضل أنواع الخيوط التي يفضل استخدامها؟

  1. الخيط النايلون.
  2. خيط السيليكون.

بعض التعليمات والاحتياطات عند استخدام خيط تنظيف الأسنان

  1. تجنب عدم استخدام خيط التنظيف أكثر من مره ويرجع ذلك لأنه يكون مليء بالطعام والبكتيريا عليه بالإضافة إلى تعرضه للهواء فذلك يؤثر تأثيرا سلبيا على الأسنان.
  2. البعد على استخدام خيط الأسنان بقوة وعنف حتى لا نتسبب في أي أذى للثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى