كيفية إدارة ميزانية الأسرة

كيفية إدارة ميزانية الأسرة سؤال يتبادر لأذهان الجميع، حيث تعتبر الميزانية هي أول اهتمامات ربات البيوت فكلما اقتصدت ربة المنزل في ميزانية المنزل كلما أدارت المنزل بشكل صحيح ومرت الشهور دون الدخول في ضائقات مادية فبدون إدارة جيدة لميزانية الأسرة يدخل المنزل في عجز كبير بسبب نقص التمويل وتدخل ربة المنزل في دائرة من الاختيارات بين احتياجات المنزل إذ تضطر للاستغناء عن بعض الاحتياجات بسبب عجز المال وفي المقال التالي من عالم المعرفة سنعرض على ربات البيوت طريقة فعالة لكيفية إدارة ميزانية الأسرة.

الاختلاف في مستويات الحياة

لمعرفة كيفية إدارة ميزانية الأسرة يجب أن تدرك ربة المنزل أن الحياة لا تمر بنفس المستوى فسيمر على المنزل شهور في مستوى مادي مرتفع، وشهور في مستوى مادي منخفض لذلك عليها مراعاة أخذ خطوات مناسبة لكل مرحلة فإذا كانت الخطوات غير مناسبة لطبيعة المرحلة ستتحمل الأسرة أعباء لا يمكن تحملها في الوقت الحالي.

على سبيل المثال فترة ذهاب الأطفال للمدارس والجامعات ليست مناسبة لشراء هواتف جديدة مثلا، أما في فترة الإجازة تدخل الأسرة في فترة راحة من متطلبات الدراسة ففي هذا الوقت يمكن لربة المنزل اتخاذ خطوات مختلفة عن فترة الدراسة.

كيفية إدارة ميزانية الأسرة
كيفية إدارة ميزانية الأسرة

تحديد الأولويات عند إدارة ميزانية الأسرة

على ربة الأسرة مراعاة أولويات الأسرة عند الصرف على سبيل المثال المأكل، والمشرب، والمسكن هم أولويات الأسرة دائما لذا يجب وضعهم على رأس قائمة الصرف، وبعد ذلك تأتي الكماليات الأخرى فعلى سبيل المثال يجب عدم الصرف على الأكل خارج المنزل بشكل كبير، أو الصرف على الرفاهية في حال عدم توافر أموال للصرف على إيجار المنزل.

تحديد فئات ميزانية الأسرة

بعد الأولويات يوجد العديد من فئات الصرف التي يجب تحديدها، وتصنيفها من الأهم للأقل أهمية إذ تنقسم المصاريف لفئات متنوعة منها:

كيفية إدارة ميزانية الأسرة
  1. نفقات المنزل: فواتير المياه، والكهرباء، والاتصالات، والضرائب وما إلى ذلك.
  2. نفقات اجتماعية: الرحلات، والأعياد، والأعراس، وفواتير المطاعم وما إلى ذلك.
  3. نفقات المعيشة: المواصلات، ومنتجات التجميل، والنظافة، والملابس وما إلى ذلك.
  4. المدخرات: المبالغ التي لم يتم استخدامها في الشهور المتتالية تترك كمدخرات للاستفادة منها في المستقبل، والحالات الطارئة.

تدوين معلومات الميزانية

لمعرفة كيفية إدارة كافة ميزانية الأسرة بعد الانتهاء من تحديد الأولويات وفئات الصرف يجب على ربة الأسرة كتابة المبلغ الكلي الذي حصلت الأسرة عليه خلال الشهر من الراتب أو أي مصادر أخرى، ثم كتابة مجموع النفقات بجانب الدخل في عامود وطرح النفقات من الدخل، وترك المبلغ المتبقي في البنك أو مكان وضع المدخرات.

على ربة المنزل الحفاظ على ورق الميزانية حتى لا تنحرف عن خطوط الميزانية لكي تكون الميزانية دقيقة لأبعد ما يمكن.

كيفية إدارة ميزانية الأسرة
كيفية إدارة ميزانية الأسرة

تعديل بيانات ميزانية الأسرة

بعد الانتهاء من وضع الميزانية على ربة المنزل مراجعتها والتعرف على أنماط الإنفاق في المنزل وتعديلها إذا احتاجت لتعديل فعلى سبيل المثال إذا كان الصرف على الترفيه والمطاعم الغالية أكثر من الصرف على الأولويات على ربة الأسرة تعديل ذلك في الميزانية، وإذا كان مقدار الإنفاق أكبر من الدخل الشهري للأسرة لأن ملاحظة هذه الأمور يؤدي إلى وضع ميزانية جيدة.

فوائد إدارة ميزانية الأسرة

  1. تجنب العشوائية في الصرف.
  2. زيادة القدرة على سداد الديون والتخلص من الالتزامات طويلة المدى.
  3. الكشف عن هدر الأموال.
  4. زيادة القدرة على تحمل المسؤولية من خلال تحميل الأبناء جزء من إدارة صرف الأموال.
  5. زيادة القدرة على تجنب أخطاء الشهور السابقة.

إذا كنت تبحثين عن كيفية إدارة ميزانية الأسرة عليك اتباع النقاط السابقة ومحاولة الالتزام الشديد بها، والجدير بالذكر أن ميزانية كل منزل تختلف عن الأخر حيث تختلف تبعا لاختلاف مقدار الدخل الشهري والمستوى الاقتصادي والاجتماعي الذي يربط كل أسرة بأسلوب حباة معين يجعلها ترتبط بنوع، وشكل معين من النفقات، ولمن في المجمل النقاط السابقة هي أساس إدارة ميزانية كل أسرة بغض النظر عن أي عوامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى