كواكب المجموعة الشمسية حسب الحجم

كواكب المجموعة الشمسية حسب الحجم ، حيث تتكون المجموعة الشمسية من نجم واحد وهو الشمس، حيث تدور حولها جميع الأجسام المأسورة بجاذبيتها، حيث تدور حول الشمس بصورة دائمة.

وتعتبر الشمس هي الجزء الأكبر أهمية في هذا النظام الكوني، وهي مركز الكون وتفوق في حجمها حجم كل الكواكب مجتمعة بالعديد من المرات، حيث يوجد داخل الشمس حوالي 99.86 بالمئة من كل الكتلة في المجموعة الشمسية، كواكب المجموعة الشمسية حسب الحجم، وسوف نتعرف في هذا الموضوع في عالم المعرفة على ترتيب كواكب المجموعة الشمسية حسب الحجم، حيث يختلف حجم كل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية.

اقرأ أيضًا:

كواكب المجموعة الشمسية حسب الحجم

الكواكب الداخلية

كواكب المجموعة الشمسية حسب الحجم، وتحتوي المجموعة الشمسية على مجموعة الكواكب الداخلية، حيث تعرف مجموعة الكواكب الداخلية بأنها مجموعة التي تقع بين حزام الشمس وحزام الكويكبات، أما حزام الكويكبات فهو عبارة عن منطقة يحدها كوكبي المشتري وكوكب المريخ.

وتعتبر هذه المنطقة من المناطق المملوءة بالأجسام الصخرية والتي تكون صغيرة الحجم، ويمكن أن يصل حجم بعضها إلى حجم القمر تقريبا، لكن قطرها لا يزيد عن بضعة أمتار، ولكن هذه الصخور لا ترى من الأرض.

كواكب المجموعة الشمسية حسب الحجم

والكواكب الداخلية في المجموعة الشمسية هي كوكب عطارد وكوكب الزهرة وكوكب الأرض وكوكب المريح.

وتجمع كواكب المجموعة الداخلية بعض الخصائص التي تكون مشتركة وتوجد في كل الكواكب الأربعة، وتفرق أيضا هذه الخصائص بين كواكب المجموعة الداخلية وكواكب المجموعة الخارجية.

ومن خصائص كواكب المجموعة الداخلية أنها جميعها كواكب صغيرة الحجم، ومن حيث الكثافة فهي تمتاز بالكثافة العالية، وتتكون المجموعة من الصخور، ولها أسطح صلبة وقاسية حيث يمكن الوقوف عليها مثل سطح الأرض التي نعيش عليها على سبيل المثال.

ومن اهم العناصر الكيمائية المتوفرة التي تكون داخلة في تكوين هذه الكوكب هي المعادن الثقيلة مثل عنصر الحديد وعنصر النيكل.

وتتميز الكواكب بأن لها عدد قليل جدا من الأقمار التي تدور حولها مثل الأرض التي لها قمر واحد على سبيل المثال، والمريخ له قمران وأما كوكب الزهرة وكوكب عطارد فهي كواكب ليس لها أي أقمار من الأساس.

ويعتبر كوكب الزهرة وكوكب الأرض من الكواكب التي تكون متطابقة في الحجم والكتلة تقريبا أما المريخ فهو كوكب أصغر منهما بدرجة أكبر.

الكواكب الخارجية

 كواكب المجموعة الشمسية حسب الحجم تتكون من الكواكب الخارجية أيضا وهي تقع وراء حزام الكويكبات، وعدد الكواكب الخارجية 4 كواكب، هي كوكب المشترى وكوكب زوحل وكوكب أورانوس وكوكب نبتون، حيث تجتمع كواكب المجموعة الخارجية أيضا في بعض الصفات والخصائص.

ومن خصائص المجموعة الخارجية أنها كواكب عملاقة جدا من حيث الحجم بخلاف الكواكب الداخلية، حيث يصل حجم كوكب المشترى وهو أكبر هذه المجموعة مجموع حجم الكواكب الأخرى مجتمعة.

أما من حيث الكثافة فكثافتها منخفضة، لأنها غازية التكوين وليس لها سطح ولا يمكن للأشخاص السير عليها لأنها فقط سحب عملاقة جدا عبارة عن غاز وغبار، حيث يتكون معظم الكواكب من عنصر الهيدروجين وعنصر الهيليوم، ولكن في داخلها صخور صغيرة.

كواكب المجموعة الشمسية حسب الحجم

كواكب المجموعة الشمسية حسب الحجم

وتضم المجموعة الشمسية 8 كواكب تم اكتشافها، ولكن لا تزال الاكتشافات مستمرة حول كواكب أخرى داخل المجموعة الشمسية، بالإضافة إلى اكتشاف مجرات أخرى.

1 _ كوكب المشتري 142,984

2 _  كوكب زحل 120,536

3 _ كوكب أورانوس 51,118

4 _  كوكب نبتون 49,528

5 _ كوكب الأرض 12,756

6 _  كوكب الزهرة 12,104

7 _ كوكب المريخ 6792

8 _ كوكب عطارد 4879

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى