كلمات عن عيد الأم

كلمات عن عيد الأم ، تعد الأم هي السبب الثاني بعد الله سبحانه وتعالى في خلق الإنسان على وجه الأرض، حيث يوجد بيت شعري شهير يصف عظمة ومكانة الأم وهو يقول ” الأم مدرسة إذا أعددتها أعدت شعبا طيب الأعراق” ، حيث تعمل الأم بكل جهدها في تربية الأجيال الجديدة على الأخلاق الحميدة والأفكار الجيدة التي تنهض بالمجتمع، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نذكر لحضراتكم مجموعة كلمات عن عيد الأم.

نبذة قصيرة عن عيد الأم 

يهتم الأبناء دائما برعاية الأم وطاعتها وبرها في كل وقت من حيث القول والفعل، فعلى سبيل المثال، من أبسط الأعمال التي يمكن تقديمها للأم هي الابتسامة في وجهها لتوصيل لها الشعور بالراحة والأمان، وورد في أحد الأحاديث النبوية الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما جاء إليه رجلا من أجل طلب السؤال فقال: ” يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟، فقال الرسول : أمك، فقال الرجل: ثم من؟، قال: أمك، قال: ثم من؟، قال: أمك، قال: ثم من؟، قال: أبوك” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا الحديث النبوي الشريف يسير إلى مكانة الأم وعمتها والتي أوصانا بها الدين الإسلامي، واستمر المجتمع دائما في الحديث عن مكانة الأم وطلب الاهتمام بها ورعايتها دائما وأبدا، لذلك اهتموا دائما بتخصيص مناسبة لها من أجل إظهار لها الاحترام والتقدير وهو يوم عيد الأم، حيث يحاول الأبناء بالتقريب إلى الأم في هذه المناسبة عن طريق تقديم الهدايا والزهور الجميلة للأم التي توصف لها الاهتمام والتقدير، كما أنها تعطيها الشعور بالسعادة والفرح، يقوم الأبناء في ذلك الوقت باختيار ما هو يناسب الأم من ملابس واكسسوارات رقيقة وجميلة أو العديد من الأغراض الأخرى التي تناسب زوقها.

كلمات عن عيد الأم
كلمات عن عيد الأم

أعظم كلمات عن عيد الأم

استطاع العديد من الشعراء والكتاب وصف عظمة الأم ومكانته من خلال كتابة بعض الحكم والأبيات الشعرية البسيطة التي توضح مكانة الأم في المجتمع ومدحها، ولكن مع كافة هذه الكلمات، لم تكفي لوصف الأم وما فعلته من أجل أبنائها من سهر وحب، ومن أهم هؤلاء الكتاب الآتي:

  • قال بيتهوفن عن الأم : إن أرقّ الألحان وأعذب الأنغام لا يعزفها إلا قلب الأم.
  • حيث وصف نزار قباني الأم بالآتي: بِموتِ أمي، يسقط آخر قميص صوف اغطي به جسدي، آخر قميص حنان، آخر مظلة مطر .. وفي الشتاء القادم، ستجدونني أتجول في الشوارع عاريًا.
  • وتحدث محمود درويش عن الأم قائلا: قالت اُمّي مرةً: الذي يحبك هو من رأى فيك تسعةً وتسعين عيبًا وخصلةً جمِيلةً؛ أحب الخصلة، وتركَ العُيوبَ.
  • ومن أعظم الكلمات عن عيد الأم حين قال جبران خليل جبران: الأم هي كل شيء في هذه الحياة، هي التعزية في الحزن والرجاء في اليأس والقوة في الضعف.
  • وتحدث شكسبير قائلا: أنعم وسادة في العالم هي حضن الأم.
  •  وقال فولتير: حِجْر الأم: هو المكان الآمن الذي تستطيع أن تسند إليه رأسك وأنت مرتاح مطمئن.
  • كما قال إسلام شمس الدين: أشعر باكتمال رجولتي عندما أنحني على يديك لأقبّلها، وتنهمر دموعي دون سيطرة منّي، فأقرأ نظرات الرضا في عينيك .
  • وتحدث أنسي الحاج عن أمه قائلا: أنا مستعدّ لمقايضة كل شيء بعدم فقدان الأم، هذا الفقد يحفر ثقباً في الروح لا يُردم.
  • ومن أحد الحكم التي قالها بيتشر: قلب الأم مدرسة الطفل.
  • وتحدث جبران خليل جبران لأمه: أتعلمين يا أمي أني ما فكرت في الانصراف الذي يسميه الناس موتًا إلا وجدت في التفكير لذة غريبة وشعرت بشوق هائل إلى الرحيل، ولكني أعود فأذكر أن في قلبي كلمة لا بد من قولها فأحار بين عجزي واضطراري وتغلق أمامي الأبواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى