كلام يريح القلب المهموم

كلام يريح القلب المهموم ، الحياة مليئة بالعديد من المواقف التي تزرع الهموم والحزن في القلب مما يجعل ذلك الحياة ضيقة في عين الشخص الذي يتعرض لهذه الهموم، ومن المعروف طبيا أن كثرة الحزن والهموم وتراكمها يسبب الكثير من الانزعاج والضيق حتى أن الشخص يشعر أنه غير قادر على التعايش والتأقلم مع الحياة، وعلى الرغم من ذلك فإن الكلمة الطبية تحدث فرق كبير في إراحة القلب وإزالة الهموم، وخلال هذا الموضوع في عالم المعرفة سنعرض لكم نماذج كلام يريح القلب المهموم.

أفضل كلام يريح القلب المهموم

يعتبر أفضل كلام يريح القلب المهموم هو الكلام الذي ذكر في القرآن الكريم وورد عن السنة النبوية الشريفة، حيث يوجد في القرآن الكريم العديد من الأدعية التي قد وردت عن لسان أنبياء الله – عليهم جميعاً السلام – والتي قد قالوها عندما كانت تصيبهم الأحزان والهموم، ومن أفضل وأشهر ما ذكر من كلام وعبارات تريح القلب المهموم هي الآتي :

  • يا مجيب المضطر، يا كاشف الضر، يا عظيم البر، يا عليمًا بما في السر، يا جميل الستر، استشفعت بجودك وكرمك إليك، وتوسلت بجنابك وترحمك لديك، فاستجبت دعائي بمنك ورحمتك، يا أرحم الراحمين يا الله.
  •  اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمَتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  •  اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  •  لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم.
  •  اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلَّة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب العالمين وأنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى مَن تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهَّمنى، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. لكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلُح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحلَّ بي غضبك، أو ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
كلام يريح القلب المهموم
كلام يريح القلب المهموم

أدعية الأنبياء عليهم السلام للتخلص من الهم والحزن :

ورد في القرآن الكريم العديد من الأدعية التي تساعد في إزالة الحزن والهم والغم وتفريج الكرب عن الشخص المهموم، وتعد أبرز هذه الأدعية هي الأدعية التي كان يقولها الأنبياء عليهم جميعاً السلام عندما كان يصيبهم الحزن والهم، وقد كان الله سبحانه وتعالى يستجيب لهذه الأدعية ويكفيهم ما أحزنهم وأهمهم ويزيل عنهم ما أصابهم من كرب، وتتمثل أبرز هذه الأدعية في الآتي :

  • دعاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم : اللهم مالك المُلك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع المُلك ممن تشاء، وتُعز من تشاء، وتُذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تُعطيهما من تشاء، وتمنع مِنهما من تشاء، ارحمني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سِواك.
  • دعاء نبي الله يونس عليه السلام: لا إِله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • دعاء نبي الله أيوب عليه السلام : إني مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • دعاء نبي الله موسى عليه السلام: ربّي إني لما أنزلت إلي من خيرٍ فقير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى