كلام جميل عن القهوة

كلام جميل عن القهوة ، تعتبر القهوة Coffee من المشروبات الشائعة في جميع أنحاء العالم، وتعرف باسم القهوة المرة وعادة ما تسمى باسم القهوة السوداء، وتعد القهوة إحدى أنواع البن التي تنتمي إلى فصيلة الفوية الذي ينمو غالبا في المناطق الاستوائية وأيضا شبه الاستوائية، ولأن القهوة المشروب المفضل لدى الأغلبية فوجدت العديد من الأقوال والحكم الجميلة عن القهوة، لذلك خلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نذكر لحضراتكم كلام جميل عن القهوة.

جدول المحتويات

ما هي مميزات القهوة؟ 

تحتوي القهوة على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد الجسم أثناء تناول كوب منها يوميا، وفيما يلي أهم هذه المميزات:

  • القهوة من المصادر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة 

تتكون القهوة من بعض المركبات التي تعرف باسم مركبات متعدد الفينول، حيث تعمل هذه المركبات على التقليل من الجذور الحرة، حيث تعرف هذه الجذور بأنها تسبب خطر كبير على خلايا الجسم، والتي قد تؤدي أيضا إلى الإصابة بالالتهابات المرتبطة بإصابة المتلازمة الأيضية التي لها علاقة بأمراض السكري من النوع الثاني والسمنة. 

  • القهوة مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

تعد القهوة من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن الجيدة للجسم، كما أنها تحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم وأيضا الكولين، وغيرها من العناصر الأخرى المفيدة للجسم بنسبة كبيرة. 

  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

أجريت أحد الدراسات التي نشرت في مجلة Diabetes Care في عام 2014 ، وأوضحت أن تناول القهوة بكل أنواعها سواء كانت تحتوي على الكافيين أو لا تحتوي، فإنها تساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لأن الكافيين يغير بشكل كبير في مستوى السكر المتواجد في الدم، سواء يرفع مستوى أو يخفض مستوى السكر، لذلك يجب توخي الحذر على متابعة مستوى السكر باستمرار. 

كلام جميل عن القهوة
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض المرارة

أجريت دراسة نشرت في مجلة American Journal of Epidemiology في عام 2000، أن تناول القهوة باستمرار يساعد في التقليل من خطر الإصابة بمرض حصوات المرارة، خاصة لدى النساء اللواتي يعانون دائما من بعض الأمراض التي لها علاقة بالمرارة، ولكن بالرغم من ذلك فلم تثبت هذه الدراسة أن تناول القهوة له علاقة مؤكدة بتقليل خطر الإصابة بأمراض المرارة الكلية سواء لدى النساء أو لدى الرجال.

كلام جميل عن القهوة

كلام جميل عن القهوة

يوجد العديد من العظماء الكبار الذين تحدثوا عن القهوة وفوائدها وجمال القهوة، ومن أهم هؤلاء العظماء الآتي:

  • قال محمود درويش عن القهوة: أُريد رائحة القهوة، لا أريد غير رائحة القهوة، ولا أريد من الأيام كلها غير رائحة القهوة، رائحة القهوة لأتماسك، لأقف على قدميّ، لأتحول من زاحف إلى كائن، لأوقف حصتي من هذا الفجر على قدميه، لنمضي معًا، أنا وهذا النهار، إلى الشارع بحثًا عن مكانٍ آخر.
  • وقيل كلام جميل عن القهوة من قبل نبال قندس: أرفض الحب لأنني لا أُجيد لعبة التوسط، أنا حين أحب أغرق بكُلّي، أنغمس في الانتظار، أحترق اهتماماً ولهفة، أنا كلما أحببت فقدت ذاتي، لهذا صرت أختبئ من الحب بين رفوف الكتب، وأسفل طاولة المقهى ووراء الباب وخلف الصحيفة وأدسُّ عينيّ في فنجان القهوة كلما حاول رجلٌ استراق نظرة مني.
  • كما أشار أدهم شرقاوي عن القهوة قائلا : تعالي نختلق حديثاً صباحياً عن أي شيء، حتى لو كان عن أن القهوة مرة وحديثك سكر.
  • وقال إليف شفق: يقال أنّ القهوة مثل الحب، كلما صبرت عليها أكثر؛ ازداد طعمها حلاوة.
  • وتحدث أحمد خالد توفيق عن القهوة قائلا: أحيانا تحتاج إلى تجاهل الحياة، تجاهل أحداث، تجاهل أشخاص، تجاهل أفعال، تجاهل أقوال، عود نفسك على التجاهل الذكي فليس كل أمر يستحق وقوفك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى