كسر ثبات الوزن في الرجيم

كسر ثبات الوزن في الرجيم ، يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة زيادة الوزن الغير طبيعي، لذلك يخضع الأغلبية إلى اللجوء لنظام رجيم مميز من أجل فقدان الوزن، ولكن توجد بعض الحالات التي قد تعاني من مشكلة ثبات الوزن حتى مع اتباع نظام الحمية الغذائية، ولكن يكون هذا الثبات نتيجة وجود عدة أسباب والتي يمكن حلها بكل سهولة، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف بالتفصيل على طريقة كسر ثبات الوزن في الرجيم.

نبذة مختصرة عن ثبات الوزن في الرجيم

يعرف الرجيم بأنه النظام الغذائي الذي يتم اتباعه من أجل خفض كمية السعرات الحرارية في الجسم التي تتكون نتيجة اكتساب الدهون التي يتناولها الإنسان بشكل يومي، ولكن مع نزول كمية السعرات الحرارية من الجسم فإن وتيرة الأيض تنخفض نتيجة هذا الانخفاض، ولكن مع الاستمرار على ذلك فإن الجسم يعتاد بشكل تقليدي على السعرات الحرارية الجديدة ولا يكون لديه حاجة إلى حرق دهون إضافية في الجسم، وبالتالي يثبت وزن الجسم بعد الاستمرار على هذا النظام الغذائي لفترة من الوقت.

ما هي أسباب ثبات الوزن في الرجيم ؟

توجد العديد من الأسباب التي من خلالها يثبت وزن الوزن أثناء اتباع نظام رجيم معين، ومن أهم هذه الأسباب الآتي:

  • عدم كفاءة النظام الغذائي المتبع، وبالتالي ينتج عن ذلك عدم الحصول على النتائج المطلوبة.
  • النظام الغذائي المتبع لا يلائم طبيعة الجسم.
  • عدم الالتزام بالنظام المتبع والتعليمات الخاصة بها.
  • انخفاض وتيرة الأيض، والتي تسبب في عدم حرق دهون إضافية بسبب اعتياد الجسم على كمية السعرات الحرارية المتواجدة في الجسم، ولكن نلجأ إلى هذا السبب أثناء عدم انخفاض الوزن لسبب غير معروف
كسر ثبات الوزن في الرجيم
كسر ثبات الوزن في الرجيم

كيفية كسر ثبات الوزن في الرجيم؟

يوجد العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها كسر ثبات الوزن في الرجيم، ومن أهم هذه الوسائل الآتي:

  • زيادة الوقت المخصص للقيام بالتمارين الرياضية، وذلك حتى يتم زيادة بذل الجهد الذي يتم بذله أثناء هذه التمارين.
  • زيادة سرعة الأيض، ويمكن فعل ذلك عن طريق زيادة السعرات الحرارية من أول يوم يتم فيه الرجيم إلى 1400 سعر حراري وفي اليوم الثاني يتم خفض السعرات الحرارية إلى 1200 سعر حراري، وفي اليوم الثالث تقوم برفعها مرة أخرى ثم خفضها في اليوم الذي يليه ويتم تكرار هذه المحاولة لمدة أسبوع، ولكن يجب الحرص على عدم زيادة مجموع السعرات الحرارية في الأسبوع بالكامل عن السعرات الحرارية التي يتم تحديدها في النظام الغذائي للأسبوع الواحد.
  • تناول كمية كبيرة جدا من المياه خلال فترة اليوم، فمن المفضل تناول ما يقارب 10 أكواب من الماء بشكل يومي، كما يمكن استخدام تنبيه الهاتف في التذكير بمواعيد تناول المياه.
  • من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها كسر ثبات الوزن في الرجيم، تناول الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون بشكل سريع مثل اللحوم الحمراء، والفلفل الحار، والزنجبيل، والقرفة، والأسماك، وكذلك الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى تناول الليمون والبرتقال بكثرة.
  • من أهم  وأفضل الطرق أيضا التي تساهم بشكل كبير في كسر ثبات الوزن سريعا هو تحسين الحالة النفسية، مع محاولة الابتعاد كل البعد عن التوتر والقلق.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة التي يمكن تناولها في وجبة العشاء، حتى تتم عملية حرق الدهون بشكل أسرع خلال فترة النوم طوال الليل.
  • النوم لفترات كافية خاصة أثناء فترة الليل، لأنها من الوسائل التي تساعد على الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الأطعمة لفترات طويلة.
  • استخدام أنواع السكر المخصصة للدايت حتى تتم عملية حرق الدهون بصورة طبيعية.
كسر ثبات الوزن في الرجيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى