قوانين كرة اليد

قوانين كرة اليد تساعد على تنظيم مباريات كرة اليد بشكل يسهل على كلاً من اللاعبين، الحكم، والمشاهدين الاستمتاع بالمباراة، حيث تُعد كرة اليد رياضة جماعية تنمي روح الفريق والتعاون، ويقوم اللاعبون باستخدام أيديهم في تمرير الكرة على عكس كرة القدم تعرفوا على المزيد عن كرة اليد من عالم المعرفة

كيفية لعب كرة اليد

  • يتم لعب مباراة كرة اليد في صالة داخلية، حيث تتضمن المباراة فريقين، ويتكون الفريق الواحد من سبعة أفراد، حيث يشمل هذا العدد حارس المرمى.
  • تحتوي مباراة كرة اليد على شوطين يستغرق كلاً منهما نصف ساعة، بالإضافة إلى أن استراحة ما بين الشوطين تستغرق ربع ساعة.
  • يقوم حكم المباراة بملامسة قدم له لخط وسط الملعب عند قيامه بعمل قرعة لاختيار الفريق الذي سيبدأ اللعب.
  • لا يستطيع اللاعب الإمساك بالكرة أثناء المباراة لما يزيد عن ثلاث ثواني.
قوانين كرة اليد
قوانين كرة اليد

شكل كرة اليد

تحدد قوانين كرة اليد كلاً من حجم الكرة ووزنها لتسهيل عملية إمساك اللاعب لها بيد واحدة، بالإضافة لعدم وقوع أذى له، حيث تقام مباراة كرة اليد من خلال اللعب بكرة مستديرة الشكل يختلف حجمها ووزنها وفقاً لعمر اللاعب كما يلي:

  1. يلتزم اللاعبون ما بين عمر الثامنة إلى أثني عشر باستخدام كرة تزن ما يقرب من 290 إلى 330 غرام، كما يكون محيطها ما بين 50 إلى 52 سم.
  2. يستخدم لاعبي كرة اليد ممن هم بين عمر الثانية عشر إلى السادسة عشر كرة تزن ما بين 54 إلى 56 غرام، بينما يصبح محيطها من 54 إلى 56 سم.
  3. يلعب كلاً من الرجال والسيدات ممن يزيد عمرهم عن السادسة عشر بكرة تزن ما بين 425 إلى 475 غرام، بينما يتراوح محيطها ما بين 58 إلى 60 سم.

شاهد أيضا… عبارات عن النجاح والتميز

ملعب كرة اليد

  • تقتضي قوانين كرة اليد أن يبلغ طول ملعب كرة اليد 40 متراً، كما يبلغ عرضه 20 متراً، مما يتضح أنه يتخذ شكل مستطيل.
  • ينقسم الملعب إلى منطقتين متساويتين لكلاً من الفريقين، كما يبلغ عرض المرمى لكل فريق ثلاثة أمتار، بينما ارتفاعه يمثل مترين.
  • يلعب كلاً من الفريقين على أرض ملعب المباراة التي تتنوع الخطوط المرسومة به والتي تتمثل في خطي جانب الملعب، خطي المرمى، خط منطقة المرمى، خط الرمية الحرة، خط المركز، خط التبديل، وخط السبعة أمتار.

قوانين كرة اليد

قوانين كرة اليد

يستوجب على اللاعبين إتباع قوانين كرة اليد أثناء المباراة، والتي تتضمن ما يلي:

قوانين كرة اليد
  1. بعد قيام حكم المباراة بالقرعة التي تحدد من الفريق الذي سيبدأ باللعب، يقوم أحد لاعبي الفريق الذي وقع عليه الاختيار برمية البداية ويشترط أن يقف على خط المركز بإحدى قدميه.
  2. لا يُسمح للاعب امتلاك الكرة لثلاث خطوات متتالية إلا في حالة تنطيطها.
  3. لا يجوز أن يستخدم الساق أو القدم في الإمساك بالكرة.
  4. يجب عدم تواجد أي لاعب داخل منطقة المرمى بخلاف حارس مرمى الفريق.
  5. يُمنع على اللاعبين إخراج الكرة من الملعب عن قصد.
  6. يستطيع حارس المرمى استخدام القدم لمنع دخول الكرة داخل المرمى الخاص به.
  7. يحصل الفريق على رمية حرة إذا قام أحد لاعبي الفريق المنافس باقتراف خطأ أثناء لعب المباراة.
  8. لا يمكن ضرب الكرة إذا كانت بيد أحد لاعبي الفريق المنافس.

عقوبات كرة اليد

تقام المباراة وفقاً لعدد من قوانين كرة اليد التي تم ذكرها سابقاً، والتي يجب على اللاعبين الالتزام بها وإلا تعرضوا لعقوبات سنعرضها فيما يلي:

  1. قد يوجه حكم المباراة البطاقة الصفراء للاعب الذي يستخدم العنف أثناء المباراة المُقامة، ولكن عند تكرار إظهار البطاقة الصفراء للاعب ذاته، يحق للحكم إيقافه عن اللعب لمدة دقيقتان.
  2. إظهار الحكم البطاقة الحمراء لأحد اللاعبين يؤدي إلى خروجه من الملعب، بالإضافة لعدم إمكانية دخول بديل له إلا بعد مرور دقيقتان، حيث تُستخدم ضد اللاعب الذي تم إيقافه لثلاث مرات أثناء اللعب، كما يحق للحكم إظهارها للاعب مباشرة إذا استوجب الأمر.
  3. عند قيام لاعبي الدفاع بالفريق مخالفة تجاه لاعبي الهجوم يقوم الحكم بتطبيق عقوبة الرمية الحرة مما ينتج عنها منعهم من إكمال المباراة، إلى جانب إبعاد لاعبي الفريق المهاجم من المكان الذي تتواجد به الكرة.
  4. في حالة ملامسة اللاعب المدافع لمنطقة المرمى للفريق المنافس يترتب عليه مخالفة “رمية الجزاء”، والتي تستوجب قيام اللاعب المهاجم بتسديد رمية جزائية من على بُعد سبعة أمتار على أن يكون الحارس على خط الأربعة أمتار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى