قصة عيسى عليه السلام

قصة عيسى عليه السلام تعد من أكثر القصص المليئة بالمعجزات، حيث يوضح الله في القرآن قصة عيسى عليه السلام ابتداءً من مولد السيدة مريم وخدمتها بيت المقدس إلى معجزة حملها، بالإضافة إلى معجزة ولادة نبي الله عيسى عليه السلام، إلى جانب أنه بُعث رسولاً إلى بني إسرائيل وأخيراً أن الله رفعه إليه فلم يمت تابعوا عالم المعرفة للتعرف على المزيد..

قصة عيسى عليه السلام
قصة عيسى عليه السلام

جدول المحتويات

مريم ابنة عمران

ولد سيدنا عيسى لأم فقط وهي السيدة مريم ابنة عمران ذو الشأن الرفيع في بني إسرائيل، وتبدأ قصة السيدة مريم من خلال دعاء والدتها السيدة حنة المستمر بأن يرزقها الله مولود تستطيع من خلاله خدمة دين الله.

وكانت كثيراً ما تتمنى أن تُرزق بذكر لكي يقوم بخدمة بيت المقدس، ولكن الله رزقها بفتاة، فاختارت والدتها لها اسم مريم الذي يعني العابدة، وأراد الله أن تكون السيدة مريم أول فتاة تخدم ببيت المقدس.

توفى والد السيدة مريم فكلف الله سيدنا زكريا برعايتها وكان دائماً ما يتعجب بوجود أطيب أنواع الطعام داخل المحراب التي تتعبد داخله ويتضح ذلك في قوله تعالى: (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (37) سورة آل عمران.

بشرى سيدنا جبريل

نظراً لما اتصفت به السيدة مريم من حسن الأخلاق وكثرة التعبد وحسن النية، اختارها الله ليعطيها هبة تميزها عن غيرها من باقي النساء جميعاً المتمثلة في قصة عيسى عليه السلام.

قصة عيسى عليه السلام

جاء سيدنا جبريل للسيدة مريم ليبشرها بأمر الله بأنها سترزق بطفل ذو شأن كبير، ولكن عندما تعجبت من الأمر فهي لمم تتزوج جاءها الرد بقوله تعالى:) قَالَ كَذَٰلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا ((9) سورة مريم.

معجزة ولادة عيسى عليه السلام

أخبر سيدنا جبريل السيدة مريم بأن مولودها أسمه عيسى دلالة على الصفاء، وسيُلقب بالمسيح، ثم نفخ بأمر من الله الروح في جيبها لتصبح حامل في نبي الله عيسى، وطلب منها ألا تكلم أحداً.

بعد إتمامها لشهور الحمل وعند ظهور علامات الولادة عليها ذهبت إلى مكان بعيد عن الناس ولكن الله سخر لها بهذا المكان نهر لتشرب منه وأمرها بأن تهز جزع النخلة لتأكل التمر منه ليساعدها أثناء الولادة.

وعند عودتها لقومها تعجب الجميع من الرضيع الذي معها وهي لم تتزوج، ولقد أمرها الله بالامتناع عن الكلام نهائياً بل تكتفي بالإشارة إلى رضيعها ليُفاجأ الناس بأن الرضيع يحدثهم ويقول ” أنا عبد الله “.

تعرف على… ما هو القرآن الكريم

معجزات قصة عيسى عليه السلام

ميز الله سيدنا عيسى عليه السلام بالعديد من القدرات خاصة بمجال الطب والتي عجز الجميع عن القيام بها وكان دائماً ما يقول ” بإذن الله” للدلالة على أن كل ذلك هو أمر من الله، ومن هذه المعجزات ما يلي:

  1. منحه الله القدرة على شفاء كلاً من الشخص الذي ولد أعمى والأبرص كذلك بإذن الله.
  2. استطاع بأمر من الله إحياء أربعة من الموتى.
  3. قادر على تشكيل الطين إلى طائر تدب فيه الروح.
  4. لديه القدرة على معرفة ما كانوا يأكلون وكذلك ما يدخرون من طعام.
قصة عيسى عليه السلام
قصة عيسى عليه السلام

رفع نبي الله عيسى

بعث الله سيدنا عيسى رسولاً لقوم بني إسرائيل، فهو آخر الأنبياء قبل سيدنا محمد، ولكن قومه كذبوه وعزموا النية على قتله، حيث ذهب مجموعة من اليهود إلى الحاكم الروماني ليزعموا أن دعوة سيدنا عيسى ستقضي على حكمه.

عزم الحاكم الروماني على قتل نبي الله عيسى فعندما علم بالأمر اختبأ في مكان لا يعلمه سوى بعضاً من مقربيه، لكن خانه يهوذا الأسخريوطي وأخبرهم عن مكان اختبائه، فرفع الله سيدنا عيسى إليه وغير شكل ذلك الخائن إلى شكل نبي الله عيسى ليقوموا بصلبه وقتله ظنناً منهم أنه سيدنا عيسى.

مما سبق ذكره نجد أن قصة عيسى عليه السلام تتضح جلياً في كلاً من سورة مريم وآل عمران فبمولده تظهر قدرة الله في خلق سيدنا آدم بلا أب أو أم، إلى جانب خلق حواء من آدم، وأخيراً خلق نبي الله عيسى من أم وبدون أب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى