قصة عرش بلقيس والنبي سليمان

قصة عرش بلقيس والنبي سليمان ، القصص القرآنية تحمل الكثير من الإعجاز العلمي والديني  الذي وقف الكثير من العلماء حائرين أمامه، كما أن القصص الدينية قد تحمل الكثير من الإثارة والعظة والحكمة التي يريد الله سبحانه وتعالى إيصالها إلى عباده ومن بينها قصة عرش بلقيس والنبي سليمان، وكيف رأى هدهد النبي الكريم مملكة سبأ وملكتها وهم يسجدون للشمس، وفي عالم المعرفة سوف نتعرف على هذه القصة بالتفصيل.

قصة عرش بلقيس والنبي سليمان

كما أوضح لنا القرآن الكريم في أكثر من موضع أن نبي الله سليمان عليه السلام كان الطير والحيوان والجان مسخرات لخدمته ولخدمة مملكته العظمى، وفي قصة النبي سليمان مع الملكة بلقيس على وجه التحديد، كان طائر الهدهد هو بطلها، فقد غاب عن النبي سليمان بدون أن يضع أي مبرر لغيابه هذا، لذلك فقد توعد له النبي حينما يعود من غيبته، إلا في حالة ما إن أتى بالعذر الذي يبرر ذلك الغياب، ولما عاد قال للنبي سليمان إنه علم بوجود قوم في اليمن لا يعلم عنهم أي شيء، ولم يصل النبي أي أخبار بشأنهم.

وقال له إنه رأى قوما يطلق عليهم اسم قوم سبأ وتحكمهم سيدة تسمى الملكة بلقيس وقد أتاها الله الملك والأموال والجاه والسلطان لتحكم قوما يعبدون الشمس من دون الله، وقال إن قوم بلقيس قد زين لهم الشيطان عملهم وصدوا عن السبيل والهداية فسجدوا للشمس من دون الله.

ولكي يعرف النبي إذا كان حديثه هذا حقيقي أم لا، قال إنه سينظر في الأمر ويرسل إلى هذه الملكة، وطبع الخطاب بالمسك وأرسله مع  الهدهد وبه دعوتها للقدوم لقصر سليمان وألقاه على شباكها وأشارت قومها فاختلفوا بين أن يذهبوا لقتال هذا الملك أو الذهاب إليه تلبية للدعوة فاستقروا على الرأي الثاني خوفا من بطش قوم سليمان.

قصة عرش بلقيس والنبي سليمان
قصة عرش بلقيس والنبي سليمان

قصة إحضار عرش بلقيس

في بداية الأمر أرادت بلقيس أن تعلم هل سليمان نبي أم ملك، فبعثت مع قومها بهدية له ليتبينوا ما عنده فلما عادوا وأخبروها أن لديه ما لم يمتلكه أحد من جاه ومعجزات وجان وإنس يسهرون على خدمته، فعلمت أنه لا طاقة لها في محاربة هذا الرجل، فأرسلت إلى سليمان تخبره بأنها آتية إليه لتعلم ما يريده بنفسها، وسوف تأتي بقومها ويؤمنوا بالله الواحد الأحد فاستعان بقومه ليسألهم عن ذلك ويخبرهم عن أنه يريد أن يأتوا بعرشها قبل أن تأتي هي وقبل وصولها، فقال عفريت الجن إنه يمكن أن يفعل ذلك، وقال له أنا سآتيك به قبل أن تقوم من مجلسك هذا.

قصة عرش بلقيس والنبي سليمان

ولكن مدة الجلسة كان من الصباح للظهر وهذا وقت طويل فأشار عليه أحد أبناء إسرائيل أن يأتيه به قبل أن يرتد إليه بصره وبالفعل قد أحضره، وهذا ما فعله سليمان من أجل أن يري بلقيس ما أتاه الله من معجزات وعجائب قدرة الله سبحانه وتعالى في خلقه، فتصدقه لأن المسافة بين قصره والمملكة حوالي شهرين وأيضا لكي يرى ماهي عليه تلك المملكة وعرش بلقيس.

ماذا نستفيد من قصة عرش ملكة سبأ وسليمان الحكيم ؟

  • السيدة بلقيس تضرب مثالا جيدا للحكمة والعظمة والتصرف أسليم، فلم ترد أن توحل قومها في أي حرب أو معارك وفضلت لغة الحوار العاقلة.
  • معرفة اسم الله سبحانه وتعالى كان سببا في إحضار عرش ملكة سبأ من الجزيرة إلى بيت المقدس وليس أعمال الجن والسحر
  • حثت هذه المرأة التي خلد التاريخ اسمها قومها على الإيمان بالله بدون الحروب وأثبتت أن تحكيم العقل بؤتي ثماره وليست المنازعات.
  • الأنبياء مهما وصلوا من قوة ونفوذ وأموال لا يريدون من الدنيا إلا هداية الناس ودعوتهم إلى الحق وتوحيد الله سبحانه وتعالى ويبتعدون عن زخارف الدنيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى