قصة شعيب عليه السلام

ارسل الله شعب يحمل رسالته إلى قوم مدين مثل باقي الأنبياء والرسل، قوم مدين الذين كانوا يبخسون المكاييل ويغشون في المعاملات مع الناس، لهذا سوف نتعرف على قصة شعيب عليه السلام في المقال التالي؛ ولمعرفة المزيد يمكنك زيارة عالم المعرفة.

قصة شعيب عليه السلام

ذكرت قصة شعيب عليه السلام في القرآن في سورة الأعراف وهود وسورة الأنبياء والعنكبوت، بعث الله شعيب عليه السلام إلى قوم مدين لأنهم كانوا يعبدون الأصنام الأيكة، وشجرة الأيكة هي شجرة حولها غيضة ملتفة بها.

ليس هذا فحسب ولكن كان قوم مدين يبخسون المكاييل والميزان ويسيئون معاملة الناس، لهذا بعث الله شعيب عليه السلام، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن تلك الأفعال وأنها من المحرمات، ونتيجة لذلك آمن بعضم وكفر بعضهم.

حتى أحل الله بهم العذاب ونجا المؤمنين منهم، في قوله، وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ (هود:84).

ما الرسالة التي حملها شعيب لقومه ؟

سوف نتحدث عن الرسالة التي حملتها قصة شعيب عليه السلام

قصة شعيب عليه السلام
  • في البداية بدأ شعيب يدعوا الناس إلى الإيمان، كباقي الأنبياء والرسل، وكانت دعوة خاصةً بالدعوة للرجوع إلى الله والإيمان، وترك عبادة الأصنام والمنكرات الأخرى.
  • فبدء شعيب عليه السلام بتذكير قومه بالنعم التي انعمها الله عليهم من مال وأولاد.
  • كما ذكرهم بمن قبلهم من الأقوام التي هلكت وضلت، نتيجة أصراهم على كفرهم نتيجة لعنادهم، وكان دائماً شعيب ما يدعوا قومه بالرفق واللين والإحسان، حتى يرجعوا عن كفرهم، ولكن بعضهم ضل الطريق وطغا في عناده.

تعرف أيضًا على …. تلخيص مسرحية الطعام لكل فم

قصة شعيب عليه السلام
قصة شعيب عليه السلام

كيف كانت ردة فعل قوم شعيب على دعوته؟

قد ذكر في قصة شعيب عليه السلام رد فعل قومه إزاء دعوتهم إلى الهداية:

  • قام قوم مدين بالسخرية من دعوة شعيب عليه السلام، وقابلوها بكل استهزاء، ووصل بهم الحال، إلا أن استهزئوا بدينه أيضاً.
  • وجاء هذا في ذكر الله تعالي (يا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ)
  • استمر قوم مدين في هذا الرد لسنوات، بالرغم من عدم ملل سيدنا شعيب وأضراه على الدعوة إلى الله، إلا أن ذلك لم يشغلهم في شيء ولكن لم يكلوا في طغيانهم، ولكنهم واصلوا في ظلمهم واستكبارهم في الأرض، وكفرهم بآيات الله تعالي.

العبرة من قصة شعيب عليه السلام

قصة شعَّيب عليه السلام حملت الكثير من العظة والعبر منها:

  • في الآيات التي أنزلها الله أوضح فيها أن من يخسر الميزان والمكيال ويغش في المعاملات، له عذاب في الدنيا والآخرة، يلقون فيها عذاب من الله.
  • إن دين الله قائم مهما استهزاء وانكر البعض، فالله خير حافظ للدين ولدعوته.
  • إن أداء العبادات والإحسان والعدل من طرق الفوز بالجنة.

عقوبة قوم شعيب عليه السلام

عندما طغى قوم شعيب في الأرض، بالإضافة إلى عدم استجابتهم للدعوة والرجوع إلى الله، فقد سلط الله عليهم عذاباً وسمى عذاب ذلك اليوم بعذاب الظلة.

عن طريق تسليط حر شديد قد وصل إلى بيوتهم، فقاموا بالخروج منها عندما رأوا سحابة يستظلون تحت ظلالها، وتجمع القوم تحتها ظناً منهم، أنها سوف تنقذهم، فأنزل الله بنار لم تبقي أحداً منهم.

في النهاية، قصّّة سيدنا شعيب عليه السلام تحمل الكثير من المعاني والدروس التسع يجب أن نتعظ منها، فلا ملجأ من الله إلا إليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى