قصة النبي إسحاق عليه السلام

قصة النبي إسحاق عليه السلام هو نبي من أنبياء الله وهو ابن النبي إبراهيم عليه السلام، من زوجته سارة، كما أنه والد النبي يعقوب، كان داعياً الكنعانيين في كلاً من بلاد الشام وفلسطين، ومولده معجزة كبيرة تكشف مدى عظمة الله سبحانه وتعالى وسنتعرف من خلال عالم المعرفة على القصة كاملة تابعونا….

قصة النبي إسحاق عليه السلام

قصة النبي إسحاق عليه السلام كان معجزة كبيرة، حيث بعد بلوغ سيدنا إبراهيم سن كبير، وزوجته أيضاً أصبح عمرها كبير وفقدا الأمل في الإنجاب، بعث الله سبحانه وتعالى الملائكة إليهم يزوفون إليهم بشارة بقدوم مولود إليهم، حيث كانت الملائكة يتجهون إلى قوم لوط لتدمير مدائنهم بسبب كثرة الفجور والكفر كما جاء في قول الله تعالى (فبشَّرنَاهَا بإسحَاقَ ومِن وَراءِ إسْحاقَ يَعقوبَ” [١]، وقال أيضًا “وهبنَا له إسحاقَ ويعقوبَ وكلًّا جعلنا نبيًّا).

حملت أمه به وهي عمرها 98 عاماً وكانت عاقراً وكان والده شيخاً كبيراً يبلغ من العمر مائة عام، لذلك كان قصة النبي إسحاق عليه السلام معجزة إلهية كبيرة، فعندما بشرت الملائكة سيدنا إبراهيم ضحكت من تلك البشرى لأنها عاقراً وكبيرة في العمر، حيث أتاها الرد من الملائكة أن الله قادر على كل شيء فيقول له كن فيكون.

قصة النبي إسحاق عليه السلام
قصة النبي إسحاق عليه السلام

نسب سيدنا إسحاق عليه السلام

النبي إسحاق عليه السلام حيث ولد في أرض الشام وهو أصغر من أخيه سيدنا إسماعيل، وعندما أصبح في عمر الأربعين عماً تزوج من رفعة، التي أنجبت له توأمين وأصبح من الأثرياء في مدينة بئر السبع، وتوفى عندما بلغ عمر 180 عاماً.

مضمون نسب سيدنا إسحاق عليه السلام

تؤكد قصة النبي إسحاق عليه السلام قدرة الله سبحانه وتعالى أنه يفعل ما يشاء، حيث عندما بشرت الملائكة سارة بالمولود ضحكت من هذا الأمر جاء في قول الله تعالى (قالَتْ يا ويْلَتَي أأَلِدُ وأَنَا عَجوزٌ وَهذَا بعلِي شيْخًا إنَّ هذَا لشَيْءٌ عجِيبٌ”) وجاء رد الملائكة توضح قدرة الله تعالى: “قالُوا أتعْجَبِينَ منْ أمرِ اللَّهِ رحْمَتُ اللَّهِ وبرَكَاتُهُ عليْكُمْ أهلَ البَيتِ إنَّهُ حمِيدٌ مجيدٌ.

قصة النبي إسحاق عليه السلام

شاهد أيضا… قصة عيسى عليه السلام

اسم اسحق في القرآن الكريم

لقد ورد ذكر اسم إسحاق في القرآن الكريم بالآيات التالية:

  • (قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) من سورة البقرة.
  • (قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) من سورة البقرة.
  • (وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) من سورة آل عمران.
  • (وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا) من سورة النساء
  • (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء) من سورة إبراهيم.
  • (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ) من سورة العنكبوت.
  • (وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ) من سورة الصافات.
  • (وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ) من سورة ص.
قصة النبي إسحاق عليه السلام
قصة النبي إسحاق عليه السلام

اسم النبي اسحق

سمي اسحق لأن أمه سارة ضحكت عندما سمعت بأنها حامل بولد بينما كانت طاعنة جداً بالسن، نستخلص من قصة إسحاق عليه السلام أن الإنسان لا يجب أن يقطع الأمل في أي من الأمور، ويدعي الله كثيراً ويكون على يقين أن الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء، ويشكر ربه ويحمده دائماً.

في النهاية فإن الله قادر على كل شيء فهو خلق البشر وخلق السماوات والأرض، يفعل المعجزات، ويجب أن يكون لدينا أمل في تحقيق الأشياء التي يراها الإنسان أنها لن تتحقق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى