قصة الحلاج

كثير منا لا يعرف قصة الحلاج فمن هو الحلاج ؟ الحلاج هو الحسين بن منصور الحلاج وقد ولد عام 858 واحدًا الشعراء وله العديد من الأقوال كما أنه فارسي الجنسية فتابعونا لنتعرف على كل ما يخص الحلاج عبر عالم المعرفة من خلال السطور القادمة تابعونا.

نبذة عن الحلاج

كما ذكرنا الحلاج هو الحسين بن منصور نشأ في العراق من بلدة تسمى البيضاء وقد اتصل الحلاج بالصوفيين في وقت مبكر من عمره منذ السادسة عشر وقد تعلم الحلاج على يد أفضل المعلمين الصوفيين مثل التستري والجنيد ثم أصبح الحلاج بعد ذلك واحدًا من هؤلاء المعلمين وله العديد من الطلاب الذين يريدون التتلمذ على يديه وقد ذكرهم في قصائد بقول ” أصحابي وخلاني”.

قصة الحلاج

بعد أن تتلمذ الحلاج على يد الصوفيين وقد قام الحلاج بأخذ التصوف طريقة لنصرة الحق، كما أن الحلاج قد رأى أن جميع المتصوفين يعيشون في وحده ولا يختلطون بالناس قرر الحلاج أن يغير تلك الطريقة فقد جعل التصوف طريقة لمحاربة الطغيان فقد بدأ بالاختلاط بالناس يحدثونه ويتكلم معهم وقد زار العديد من البلدان وش قد ذكر المؤرخون أن الحلاج كان يتلون من أجل استمالة قلوب الناس .

تعرف أيضًا على … بحث عن نجيب محفوظ

قصة الحلاج
قصة الحلاج

وقد بدأت قصة الحلاج حينما ظهرت له أقوال أثارت الكثير من الشكوك حول عقيدة الحلاج فمن الأقوال التي تدل على كفر الحلاج ما يلي:

قصة الحلاج

“إنَّ الإنسان إذا أراد الحج، أفرد في داره بيتًا، وطاف به أيام الموسم، ثم جمع ثلاثين يتيمًا، وكساهم قميصًا قميصًا، وعمل لهم طعامًا طيبًا، فأطعمَهم وخدمهم وكساهم، وأعطى لكل واحدٍ سبعة دراهم أو ثلاثة، فإذا فعل ذلك، قام له ذلك مقام الحجّ”.

وليست تلك المقولة فقط بل يوجد العديد من الأقوال الخاصة بالحلاج والتي تدل على الكفر بالله وقد تطور الأمر وقال الناس أنه ادعى النبوة والربوبية وقد وصل الأمر إلى القاضي وقد كان القاضي في ذلك الوقت هو أبي عمر محمّد بن يوسف المالكي وقد قام القاضي بجمع العلماء وقد أجمعوا على أن الحلاج مرتد.

وقد كانت فترة حكمه حوار تسع سنوات وقد امضى الحلاج هذه الفترة داخل الجن وقد كان يعظ المساجين إلا أن بعد ذلك اصدر الخليفة العباسي أمر بتنفيذ الحكم على الحلاج وقد كان كما يلي ضرب الحلاج ألف سوط وبعد ضربه إذا لم يمت يقومون بقطع كلا من يديه ورجليه ثم فصل رقبته عن جسمه وحرق جسمه ورمى الرماد في نهر الفرات وتم تعليق رأسه على باب الكرخ وقد قيل أن أحد طلابه احتفظ براسه وهذه هي قصة الحلاج الذي مات مرتدا في عام 922.

إنجازات الحلال

بعد أن تعرفنا على قصة الحلاج سوف نتعرف الآن على بعض إنجازات الحلاج وهي:

  • تعلم الحلاج على يدي الحنابلة للنحو والقران ثم بعد ذلك ترك البيئة التي يعيش فيها وذهب إلى مدينة في خوزستان وتعرف بعد ذلك على سهل التستري وبحث كثيرًا في علوم القرآن وسافر إلى مكة من أجل البحث عن الهداية.
  • لقد ألف الحلاج تفسير للقران قائم على منهج التأمل ويجب على الشخص البحث في نفسه ليدرك الله كما أوضح الحلاج.

حياة الحلال الشخصية

لقد تزوج الحلاج مرة واحدة من ابنة أبي يعقوب البصري وقد رزقه الله بأربع من الذكور وابنه واحدة، أما من حيث معتقداته وديانته فقد ولد داخل أسرة مسلمة ولكنه قد قتل بسبب ارتداده عن الإسلام.

وأخيرًا لم يعتبر الحلاج نفسه واحدًا من الشعراء إلا أن للحلاج ديوان قد كان أفضل من دواوين كثير من الشعراء ولازال الكثير يقرأ عن قصة الحلاج وذلك لكثرة التفاصيل التي تحتوي عليها حياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى