فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام لدى العديد من الرياضيين رغبة قوية في بناء العضلات في أجسامهم بشكل سرع، ويبدأ هنا البحث عن هرمونات سوف خاصة مثل هرمون التستوستيرون، وسوف نوضح لكم فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون، وللمزيد زوروا عالم المعرفة.

هرمون التستوستيرون

هو هرمون ذكوري تجده في جسد الأنثى في الرحم وفي جسد الذكر في الخصية، لكنه صغير جداً عند الأنثى وغزير في جسم الذكر لأنه يساعده على الحمل.

وظهور الأعضاء الذكرية وإفرازات الشعر من الجسم وامتصاصه من قبل لاعبي كمال الأجسام لإبراز عضلات الجسم حتى سن الأربعين، ثم تبدأ في التراجع.

وعلاوة على ذلك، فإن هذا الهرمون يقل ​​في المساء ويرتفع في الصباح، وقد تأكد العلماء أنه عند الرجال ينخفض مع تقدم العمر مقارنة بالنساء، ينخفض ​​الدافع الجنسي الجنسي، بينما تزداد الهرمونات مع تقدم العمر عند النساء.

فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

سوف نتعرف على عن أبرز فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام وهي كالتالي:

فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

فوائد هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

أن هرمونات التستوستيرون تساعد على بناء جسد الإنسان وله العديد من الفوائد ومنها كالتالي:

  • تنمو العضلات بشكل سريع كما تحفز الأنسجة العضلية على النمو بشكل طبيعي ولكن لا تؤثر على العضلات ولا يحميها.
  • كما أن هرمون التستوستيرون يساعد على حل المشاكل المتعلقة بالعضلات ويحسن أنسجة العضلات، ويمكنه أيضًا تجديد بروتين العضلات بحيث يكون لديهم القدرة على التخلص من الدهون المفقودة أثناء التمرين.
  • كما أنه يلعب دورًا مهمًا في تنظيم نسبة السكر في الدم وتنظيم الأنسولين، ويمكنه أيضًا جعل الطعام يصل إلى أنسجة العضلات حتى تتمكن العضلات من تحمل التمارين، ويمكنها تقليل حدوث توتر العضلات وحماية العظام.

أضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

حيث يأخذ لاعبو كمال الأجسام هرمون التستوستيرون من خلال الحقن أو الحبوب ويتسبب في حدوث أضرار بما في ذلك:

  • لأنه يؤثر سلبًا على وظائف القلب والأوعية الدموية، فإنه يزيد أيضًا من ضغط الدم ويعمل على تساقط الشعر بشكل كبير.
  • كما يمكنه علاج الالتهابات التي تصيب الجلد مثل التستوستيرون الذي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم في الجسم وعدم توازن الكوليسترول في الدم بسبب وجود دهون في الجسم.
  • يمكن أن يسبب أحيانًا الغثيان وتسمم الكبد ويمكنه إصابة اليرقان ويسبب الانتصاب المفرط والتمثيل الغذائي غير المتوازن.

أعراض نقص هرمون التستوستيرون

بسبب نقص الهرمونات وقلة الإخصاب، تؤدي المضاعفات الجنسية إلى نزلات البرد أو قلة الحيوانات المنوية وقلة التركيز (مع الاكتئاب) وزيادة الدهون في الجسم.

عند الرجال الذين يعانون من تضخم الثدي ونقص العضلات وتساقط الشعر، تصبح العظام أضعف عندما تتأثر الغدة النخامية، وتتضاعف العظام لأنها يمكن أن تغير المزاج.

فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام
فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون

يسبب في حدوث البلوغ المبكر عند الرجال والنساء وأعراضه كالتالي:

  • يمكن أن يتسبب ارتفاعه في تساقط الشعر عند الرجال، ويزيد من نمو الذقن والشفتين والشعر بالجسد، كما يساعد في ظهور حب الشباب من الوجه إلى حد كبير.
  • كما يمكن أن يجعل الصوت أكثر خشونة ويتسبب في انتفاخ الأعضاء التناسلية وتغيير شكلها تمامًا بالنسبة للنساء، يمكن أن يحل مشكلة الاضطرابات الذي تحدث أثناء الدورة الشهرية، ويمكن أن يحل مشكلة الثدي الأصغر ويجعل الجلد دهنيًا.

طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم

  • كما تعرفنا سابقاً على فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام سوف نتعرف على زيادة الهرمونات بطرق طبيعية بما في ذلك:
  • يمكنك ممارسة الرياضة الخاصة لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي والنوم بشكل كافي الذي يحتاجه الجسم لا يمكن أن تقلل أو تكثر، ولكن يجب أيضًا أن تقلل من نسبة تناول السكر.
  • يجب تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العديد من الدهون المفيدة للجسم، والأطعمة الغنية بالأوميغا3 (بما في ذلك المكسرات والأفوكادو)، وشرب الكثير من الماء.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتعرض جسم الإنسان للشمس بشكل منتظم لمدة 30 دقيقة كل يوم، لأنه يمكن أن يمد جسم الإنسان بفيتامين د ويقوي العظام، وسنشهد زيادة كبيرة في هرمون التستوستيرون.
  • بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك في المحار والمكسرات، وتجنب الأطعمة التي تسبب الاكتئاب والتوتر بسبب زيادة هرمون التستوستيرون بسبب الإجهاد.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام ويمكنك الاستفادة منه بالطرق الطبيعية التي ذكرناها لكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى