فوائد لحم البقر

فوائد لحم البقر كثيرة للغاية فهو من الأغذية الغنية بالعديد من العناصر والمعادن والفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحة الجسم ونموه بشكل سليم. ومع ذلك ينصح بتناوله باعتدال فبالرغم من تمتعه بالعديد من الفوائد إلا أن تناوله بإفراط يؤدي للإصابة بالكثير من المشكلات الصحية.

فوائد لحم البقر

يحتوي لحم الأبقار على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الهامة للجسم ومنها:

غني بالبروتين فتتكون اللحوم بشكل عام بشكل رئيسي من البروتين، ويعد البروتين الحيواني من أفضل أنواع البروتين التي يمكن الحصول عليها على الإطلاق، كونه غني بالأحماض الأمينية التسع الرئيسية اللازمة للحفاظ على صحة الجسم ونموه بشكل سليم، لذا ينصح بتناوله بعد إجراء العمليات الجراحية بشكل خاص كونه يساعد على التعافي بشكل أفضل.

يحتوي لحم البقر على نسبة من الدهون الأحادية  المشبعة والدهون الغير مشبعة، التي تتكون من مجموعة من الأحماض مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك، وهي من الدهون الصحية لكن شرط الحصول على كميات معتدلة منها.

لحم البقر غني بالعديد من المعادن والفيتامينات ومنها:

  • فيتامين B12، وهو من العناصر الغذائية المهمة لصحة وسلامة الجهاز العصبي والدماغ.
  • الزنك، وهو من المعادن الهامة للغاية لنمو الجسم بشكل سليم وللحفاظ على صحته.
  • السيلينيوم، وهو من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على تعزيز كفاءة الكثير من وظائف الجسم المختلفة مثل تعزيز كفاءة جاهز المناعة.
  • النياسين، وهو أحد أشكال فيتامين ب تحديداً ب3 وهو من العناصر التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز كفاءة الكثير من وظائف الجسم، كما أن انخفاض معدلاته ترتبط بزيادة فرص التعرض لأمراض القلب.
  • الفوسفور، وهو من العناصر الهامة لصحة العظام والأسنان ولنمو الجسم بشكل سليم.
  • غني بفيتامين ب6 وهو من الفيتامينات المهمة لعملية التمثيل الغذائي ولتكوين الدم.
  •  يحتوي لحم البقر على نسب عالية من الحديد.

فوائد لحم البقر الصحية

لحوم الأبقار غنية بالعديد من المركبات التي تؤثر على تساعد على تحسين مستوى الصحة العام للجسم عند تناول كميات كافية منه، ومنها:

  •  لحم البقر غني بالكرياتين الذي يعد من أهم مصادر طاقة للعضلات، فعادةً ما يتناول لاعبي كمال الأجسام والرياضيين بشكل عام مكملات الكيرياتين التي تساعدهم على بناء العضلات والحفاظ على قوتها.
  • التورين وهو من الأحماض الأمينية المضادة للأكسدة، ويعد من المركبات الهامة للغاية لصحة القلب والعضلات، لذا يعد من المكونات الشائعة لمشروبات الطاقة.
  • الجلوتاثيون، يحتوي لحم البقر على كمية وفيرة منه وهو واحد من مضادات الأكسدة الهامة لصحة وسلامة الجسم.
  • حمض اللينوليك، وهي من الدهون الصحية التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة حينما يتم تناولها بشكل معتدل.
  • الكوليسترول، وهو من المركبات المفيدة للكثير من الوظائف في الجسم، تأثير الكوليسترول الغذائي على نسبة الكوليرسترول في الدم تعد ضئيلة للغاية ولا يتسبب في أي مشكلة صحية بشكل عام.

فوائد لحم البقر لكمال الأجسام

يهتم الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام بالبحث عن المصادر الغذائية الطبيعية التي تساعدهم على بناء كتلة عضلية قوية، ومن الفوائد التي يمكنهم الحصول عليها من تناول لحم البقر:

الحفاظ على الكتلة العضلية

كغيره من أنواع اللحوم فلحم البقر يعد من المصادر الغنية بالبروتين المحتوي على كافة الأحماض الأمينية الأساسية والذي يعرف بالبروتين الكامل، لذا يساعد استهلاكه بشكل منتظم وبكميات معتدلة على الحافظ على الكتلة العضلية في الجسم.

وبشكل عام لا يحصل الكثير من الأشخاص على نسبة كافية من البروتين الكامل، ويتسبب هذا الأمر بزيادة معدل الهزال العضلي المرتبط بالتقدم بالعمر مما يرفع فرص الإصابة بالساركوبينيا وهي من المشكلات الصحية الشائعة بين كبار السن، والتي يمكنكم حماية أنفسكم من الإصابة بها من خلال زيادة معدلات تناول البروتين ومماسة تمارين القوة.

تحسن مستوى تأدية التمرين

يعد مركب الكارنوزين من المركبات الهامة لتحسين وظائف العضلات، ويتكون في الجسم من حمض بيتا ألانين وهو من الأحماض الأمينية التي توجد بوفرة في لحم الأبقار، فقد ثبت من خلال الدراسات العلمية أن تناول معدلات عالية من حمض البيتا ألانين لمدة تتراوح بين 4 إلى 10 أسابيع تساعد على زيادة مستويات الكارنوزيون في العضلات بنسبة تتراوح بين 40 إلى 80% وهي من فوائد لحم البقر.

وتتمثل أهمية هذا المركب في تحسين أداء الرياضيين خلال التمرين وتقليل الشعور بالتعب والإجهاد، وتحسين وقت الجري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى