فوائد عرق السوس

فوائد عرق السوس كثيرة وله فوائد طبية متعددة هو نبات شجري معمّر ينبت في كثير من بقاع العالم  وسوف نعرض في هذه المقال كافة فوائد العرق السوس وما هي أهم فوائده للبشرة وأيضًا أضراره التي يجب تجنبها ولمعرفة المزيد من المعلومات تابعونا عبر موقع عالم المعرفة.

عرق السوس

نبات العرق السوس يسمي (بالإنجليزية: Glycyrrhiza glabra) هو من النباتات المعمرة التي تتبع الفصيلة البقولية، والعرق السوس تحمل زهوراً أرجوانية ولونها بيضاء.

وأصول عرق السوس في منطقة البحر الأبيض المتوسط ووسط وجنوب غرب آسيا، ويتم زرق نبات العرق السوس وذلك لاستخراج جذوره التي تنمو على عمق 1.2 متر.

ومن المعروف عن نبات العرق السوس أنه تمتاز بقومها القوي ولونها رمادي من الخارج ومن الداخل لونها أصفر، ومذاقها حلو ونبات عرق السوس متوفر بشكل كبير في الأسواق بعدة أشكال مثل الكبسولات والأقراص القابلة للمضغ وغيرها.

فوائد عرق السوس

الكثير باستخدام جذور العرق السوس ولذلك وفوائدها الطبية المتعددة وهي كالتالي:

فوائد عرق السوس

مهدئ للمعدة: يستخدم العرق السوس لحل مشاكل الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وتعزيز المناعة ويستخدم أيضًا في حالات التسمم الغذائي وحرقة المعدة والقرحة.

ينظف الجهاز التنفسي: ينصح تناول نبات العرق السوس وذلك لحل مشاكل الجهاز التنفسي ويتم تناول عن طريق الفم كما أنه يحفز إنتاج البلغم في المجاري التنفسية.

من المعروف عند البعض أن زيادة إنتاج البلغم قد تبدو غير منطقية لصحة القصبات الهوائية، لكن في الحقيقة بتحفيز إنتاج البلغم النظيف صحي جداً ويعمل على الحفاظ للجهاز التنفسي، كما أنه يقلل من فرص الانسداد بسبب بلغم لزج وقديم.

علاج السرطان:  تؤكد العديد من الدراسات أن جذور العرق السوس في علاج سرطان البروستاتا والثدي.

يقلل من الإجهاد: الغدة الكظرية تتسبب في الإجهاد وذلك لأنها تؤدي الى إنتاج الأدرينالين والكورتيزول، وارتفاع مستواه في الجسم.

ويعمل نبات العرق السوس على تنظيم عمل الغدة الكظرية، لأنها تعمل على تحفيزها وذلك يعزز المستوى الصحي الكورتيزول في الجسم، وهو ناتج عن نقص البوتاسيوم.

فوائد عرق السوس للبشرة

يتوفر عرق السوس على فوائد للبشرة وهي كالآتي:

  • عرق السوس يرطّب البشرة وتغذيها: لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على ترطيب البشرة ومنها هذه المواد هي الصوديوم والبوتاسيوم.
  • يعمل على تفتيح البشرة: يحتوي العرق السوس على مواد مبيضة تساعد على التخلص من تصبغات البشرة الداكنة والبقع، وذلك لأنه يحتوي على مكوّن الـGlabridin، الموجود في جذره.
  • يجدد خلايا البشرة: يحتوي العرق السوس على أحماض تساعد في تجديد خلايا البشرة ونضارتها وتخلصها من الجلد الميت.
  • يعالج البثور وحبّ الشباب: يعمل على التخلص من حب الشباب والبثور لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ويعمل على تخلص الميكروبات والالتهابات.

فوائد عرق سوس للشعر

  • يساعد منقوع العرق السوس على تقوية بصيلة الشعر بشكل كبير.
  • ويعمل نبات العرق السوس على منع تساقط الشعر وعلاج التقصف والتلف.
  • يعمل على تأخير ظهور الشيب، وأيضًا يساعد في ترطيب الشعر.
  • ويمكن استخدامه كغسول للشعر عن طريق مزج نبات العرق السوس مع كمية من خل التفاح ويتم غسل الشعر به بشكل مستمر.
  • كما يساعد نبات العرق السوس زيادة طول الشعر بشكل ملحوظ.

أضرار عرق السوس وآثاره الجانبية

يتسبب العرق السوس في بعض الأضرار الجانبية ومها كالتالي:

  • احتباس السوائل: أكدت بعض الدراسات أن تناول العرق السوس معدل أسبوعين متتاليين يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم ويتسبب في مشاكل الأيض.
  • ارتفاع ضغط الدم: الاستخدام المفرط من العرق السوس يتسبب ارتفاع ضغط الدم ويؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب والتورم.
  • للحوامل والمرضعات: أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعد استخدام العرق السوس للنساء الحوامل.
  • نقص البوتاسيوم: استخدام العرق السوس بشكل مستمر يعمل على نقص البوتاسيوم ويؤدي ذلك إلى ضعف العضلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى