فوائد صلاة الضحى

صلاة الضحى لها ثواب عظيم يناله من يواظب على أدائها، كما أنها تعد من ضمن الصلوات التي سُنت عن الرسول عليه الصلاة والسلام، بالإضافة إلى ورود العديد من الأحاديث عنها، لهذا نقدم إليك فوائد صلاة الضحى بالإضافة إلى توضيح عدد ركعاتها وموعد أدائها أيضًا كي تحرص على أدائها لتظفر بثوابها العظيم، ولتعرف المزيد عن فوائد صلاة الضحى زوروا عالم المعرفة.

فوائد صلاة الضحى

يوجد العديد من الفوائد لصلاة الضحى تتمثل في:

تحمل صلاة الضحى ثواب عظيم جدًا للمؤمنين الذين يحرصون على أدائها، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ” ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة”.

كما يجب أن تحرص على صلاة الضحى امتثال لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أنه أوصى الصحابة بأدائها، كما أوصى الرسول جميع المسلمين بأدائها، بالإضافة إلى كون هذه الصلاة صلاة مسنونة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم بأدائها أربعًا أو ما يزيد كما قالت عائشة رضي الله عنها.

التصدق وصلاة الضحي

تعادل صلاة الضحى التصدق عن كل مفصل من مفاصل الجسم الذي يحتاج إلى شكر الله عليه يوميًا، فهذه الصلاة بمثابة إخراج صدقة عن أل 360 مفصل الموجودين بالجسم، بالإضافة إلى من يقوم بأداء صلاة الضحى 12 ركعة كأنه قام ببناء بيتا داخل الجنة، لهذا قام الرسول صلى الله عليه وسلم بإطلاق عليها بأنها صلاة الأوابين كما في قوله” لا يحافظ على صلاة الضحى ألا كل أواب وهي صلاة الأوابين”.

من ضمن الفوائد لصلاة الضحى أنها بمثابة طلب الرعاية من الله على مدار ساعات النهار كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صلاة الضحى” قال الله يأبن آدم اركع لي أربع ركعات في أول النهار أكفك آخره”، لذا احرص على أدائها.

كما ذكر عن صلاة الضحى أنها تعادل ثواب العمرة لله سبحانه وتعالى لقول النبي صلى الله عليه وسلم” من خرج من بيته متطهرًا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين”.

موعد صلاة الضحى

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يؤدي صلاة الضحى عقب طلوع الشمس بما يقارب مقدار الرمح في السماء، كما ورد عن الرسول أن وقت صلاتها تمتد إلى قرب وقت صلاة الظهر.

وكذلك ورد عن الرسول أن وقت اشتداد أشعة الشمس عقب طلوعها بوقت قصير يعد من أفضل أوقات أداء صلاة الضحى، لذلك احرص على أدائها في هذا الوقت لتحصد  فوائد صلاة الضحى العديدة التي لا يدركها الكثير من المؤمنين ولا يعلمون أنها من الصلوات المسنونة التي لها أجر عظيم.

فوائد صلاة الضحى
.فوائد صلاة الضحى

عدد ركعات صلاة الضحى

ورد عن الصحابة الكرام أنهم كان يؤدون صلاة الضحى كل حسب مقدرته، حيث يوجد من يصلي ركعتين، وهناك من يصليها أربع ركعات، وأيضًا يوجد من يؤديها ست ركعات، وكذلك يوجد من يصليها ثماني ركعات.

لذلك احرص عزيزي القارئ عقب التعرف على فوائد صلاة الضحى على أدائها حسب استطاعتك، مع العلم أنه يوجد تسليمة عقب كل ركعتين، كما يمكنك أن تصليها ثماني ركعات عن طريق القيام بأربعة مرات تسليم كما قام بأدائها الرسول صلى الله عليه وسلم .

كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم الفضل العظيم لصلاة الضحى كقوله” يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميده صدقة وكل تهليله صدقة وأمر بالمعروف صدقة والنهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك كله ركعتان يركعهما من الضحى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى