فوائد زيت الشاي

فوائد زيت الشاي ، يتميز زيت الشاي بأنه واحد من الزيوت العطرية الغنية بالكثير من العناصر الصحية ويتم استخلاصه من أوراق نبات شجرة الشاي، ويتم استخدامه في معالجة العديد من الأمراض مثل علاج نزلات البرد وقتل الفيروسات والفطريات والبكتيريا، كما يستخدم للعناية بالبشرة لأنه من الزيوت الآمنة والمفيدة بشكل كبير كما هناك العديد والعديد من فوائد زيت الشاي وهذا ما نقوم بتوضيحه في مقالنا التالي في عالم المعرفة

اقرأ أيضًا: فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة

أهم فوائد زيت الشاي

اثبتت التجارب والإحصائيات أن من الممكن استخدام زيت الشاي لعلاج بعض الأمراض بجانب أن استخدامه يفيد الجسم بشكل كبير ومن أبرز هذه الاستخدامات التي توضح فوائده المتعددة ما يلي:

يعالج حب الشباب

 استخدام زيت الشاي يعمل على الحد من عدد البثور الناتجة من حب الشباب بشكل كبير بالإضافة إلى أنه لم يؤدي إلى آثار جانبية تذكر عند مقارنته مع بيروكسيد البنزويل.

 يعالج قشره الشعر

 عند استخدام زيت الشاي بشكل معتدل يساعد على مكافحة قشرة الشعر، كما أن هناك شامبو يحتوي على زيت الشاي وعند استخدامه يعمل على تقليل تراكم القشرة ومنع الحكة. 

يعالج الالتهابات

 ومن أهم فوائد زيت الشاي أنه يحتوي على نسبة كبيرة المركبات التي تتميز بخصائصها بأنها مضاد للالتهابات. 

يعالج التهابات الجلد

  زيت الشاي من الزيوت التي تلعب دورا هاما وأساسيا في علاج تهيج وحساسية الجلد ويعمل على تهدئته ومعالجته من خلال مزج القليل من زيت جوز الهند مع نقطتين من زيت الشاي ثم القيام بوضعها على المكان المصاب.

يعالج تشقق الشفاه

 مشكلة تشقق الشفاه من أكثر المشاكل التي يعاني منها الإنسان وخاصة في فصل الشتاء وعند الرغبة من التخلص من هذه المشكلة يفضل استخدام المرطبات الطبيعية والتي يكون أفضلها هو استخدام زيت الشاي.

يعالج حروق الشمس

 مع ارتفاع درجة الحرارة نتعرض إلى الإصابة بحروق الشمس والتي ينتج عنها الشعور بالحكة بشكل مستمر في المنطقة المصابة بالحروق ويعتبر الخيار الأمثل هو استخدام زيت الشاي الذي بدوره يعالج هذه المشكلة بشكل سريع ويعمل على الحد من الشعور بالحكة.

نُرشح لكم: معلومات عن زيت السيليكون

يعالج فطريات الأظافر

 الاهتمام بالأظافر من الأمور الضرورية التي يحرص عليها الإنسان ولكن كثيرا ما يصاب ببعض الفطريات في الأظافر والتي تعد مشكلة كبيرة، وبالرغم من توافر العديد من الأدوية الخاصة بعلاج هذه المشكلة، ولكن يفضل الكثيرون اللجوء إلى الطرق الطبيعية ولهذا كل ما عليك هو خلط ملعقة صغيرة من زيت الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند والقيام بتطبيقها على المنطقة المصابة وستلاحظين الفرق.

يعالج اصفرار الأظافر

 مشكلة تغير لون الأظافر وميلها إلى الإصفرار من أكثر المشاكل التي تواجه الإنسان من التخلص من هذه المشكلة كل ما عليك هو بتدليك أظافرك بمزيج مكون من قطرتين من زيت الشاي مع قطرتين من زيت الليمون ونمزجهم جيدا ثم نقوم بتدليك الأظافر المصابة بالاحمرار يتم عمل هذه الخطوة في المساء وتترك طوال فترة الليل حتى تتفاعل هذه المكونات وتعمل على ازاله الاصفرار والبقع المصاب بها الاظافر. 

يعمل كمطهر للجروح

 لا أحد منا معافا من إصابته بالجروح السطحية مما يجعلها تحتاج إلى مطهر قوي ولا يوجد أفضل من استخدام زيت الشاي لتطهير الجروح السطحية والبسيطة.

يعالج مشكلة الصدفية

 هناك العديد من الأشخاص يصادفهم ظهور بقع حمراء وجافة في مناطق متفرقة من الجلد وتؤدي إلى الشعور بالحكة المستمرة وهي ما تسمى بالصدفية ونظرا لأن زيت الشاي له دور فعال في علاج التهابات الجلد والحكة ولهذا يمكن استخدامه للتخفيف من حدة الصدفية.

يعالج رائحة العرق الكريهة

 يعتبر زيت الشاي من أفضل الزيوت التي تحتوي على مواد طبيعية مضادة للبكتيريا التي تكون سببا رئيسيا وراء انبعاث رائحة العرق الكريهة وعند تطبيق زيت الشاي على هذه المناطق لكونه من الزيوت العطرية يؤدي إلى إزالة رائحة في العراق.

بعض التحذيرات استخدام زيت الشاي

  1. عدم تطبيق زيت الشاي في المناطق حول العينين.
  2. لا ينصح باستخدامه للأطفال.
  3. تجنب استخدامه للسيدات الحوامل والمرضعات.
  4. قبل استخدامه داخليا يجب استشارة الطبيب.
  5. لا يفضل استخدامه للجلد الحساس لأنه يؤدي إلى احمرار وتهيج الجلد عند استخدام الغير مخفف.
  6. يجب عند الاحتفاظ به أن يكون في زجاجات داكنة ويحفظ في أماكن مظلمة بعيدا عن الضوء. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى