فوائد زيت الزيتون

أكدت الكثير من الدراسات العلمية أنه هناك الكثير من فوائد زيت الزيتون التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهذا عندما يتم تناول ملعقة واحدة على الريق، لهذا من خلال المقال سوف نذكر العديد من المعلومات المهمة حول استعمالات زيت الزيتون لعلاج الصحة والشعر، ويمكن التعرف أكثر عليها عن طريق موقع عالم المعرفة.

فوائد زيت الزيتون

يمتلك زيت الزيتون مجموعة مميزة من الأحماض الدهنية الأحادية التي تعمل على مساعدة الجسم في التخلص من مختلف الأمراض، بجانب مجموعة من الفوائد الرئيسية للشعر والبشرة وغيرها العديد من العوامل الأخرى، ومن أبرز فوائد زيت الزيتون:

  • أنه غني بالدهون الصحية الأحادية التي تعطي الصحة الطاقة وتساعد في التخلص من الإمساك المزمن.
  • يمتلك زيت الزيتون مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل مشاكل الالتهابات وتقوم بمقاومتها.
  • يعد زيت الزيتون من الأطعمة المثالية التي تعالج السكتات الدماغية، ويقي القلب من الأمراض المختلفة.
  • يعتبر زيت الزيتون من الزيتون التي لا تسبب السمنة المفرطة أو التي تؤدي زيادة الوزن، ويقوم بمعالجة مرض الزهايمر.
  • يقوم بدوره في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري النوعية الثانية.
  • يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تقوم بمحاربة مرض السرطان.
  • يساعد على علاج التهابات المفاصل والروماتويدي، بجانب احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة.
  • يقوم بدوره في التخلص الصداع النصفي وهذا في حالة تناوله يوميًا لمدة شهريًا، ويقلل من نوبات الصداع بل يعمل على إخفائها نهائيًا.
  • التخلص من أعراض العدوى البكتيريا الملوية البوابية والتي تعرف بجرثومة المعدة التي تصيب أغلب الأشخاص.
فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون

مكونات زيت الزيتون

لعبت مكونات زيت الزيتون دورًا هام جدًا في تكوين كافة فوائده والتي تم ذكرها، ومن ضمن هذه المكونات الرئيسية:

فيتامين هـ : يحتوي زيت الزيتون على فيتامين ه وهي واحدة من مضادات الأكسدة التي تلعب دور أساسي في التخلص من الأنسجة التالفة وتقليل مشاكل الجذور الحرة، كما يقوم بدوره في حماية الجسم والحفاظ على سلامة التواصل العصبي.

يعمل على حمايته من الفيروسات والبكتيريا بجانب تكوينه إلى خلايا الدم الحمراء، ومساعدته في توسيع الأوعية الدموية حتى لا يتم تخثر الدم في الجسم، ويعتبر من الفيتامينات المثالية التي تزيد من قدرة الجسم.

فوائد زيت الزيتون

تعرف أيضًا على … أهم الزيوت المضادة لشيخوخة البشرة

فيتامين ك: يعرف فيتامين ك بأنها واحد من الفيتامينات المهمة التي تساعد على ذوبان الدهون، وهو يحتوي على الكثير من الفوائد المهمة التي تساعد على صنع البروتينات الأساسية التي تقضي على تخثر الدم وبناء العظام.

البوليفينولات: وهي واحدة من المركبات النباتية المهمة التي تساعد على تحسين مستوى الهضم داخل الجسم، بجانب الحفاظ على صحة العقل، ويسهل التقليل من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المتنوعة التي تساعد على تحسين الهضم وصحة الدماغ.

تقوم بتقليل الإصابة بالسرطان أو السكري وأمراض القلب، وهذا لأنها قادرة على تقليل عملية تجمع الصفائح الدموية التي تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية.

الدهون الأحادية المشعبة

الدهون الأحادية واحد من أهم الدهون التي تحتوي على مجموعة مهمة من العناصر الغذائية المتنوعة والمهمة، التي تقوم بدورها في الحفاظ على جميع خلايا الجسم والمساعدة في تطويرها، بجانب تقليل مستوى الكوليسترول في الجسم، وهذا يقلل من نسبة الإصابة بمرض السكر والسكتات الدماغية.

عند تناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون لمدة ست أسابيع يتم زيادة أعمارهم لأكثر من 50 عامًا، ونسبة الكوليسترول الضارة في الجسم تكاد تكون منعدمة.

أضرار زيت الزيتون

بالرغم من أن هناك الكثير من فوائد زيت الزيتون إلا وأثبتت الدراسات أن الزيادة في تناوله تسبب بعض المشاكل الصحية منها زيادة الوزن، وهذا لأن كل 5 سم من زيت الزيتون يعادل 125 سعرة حراري.

وهذا يعني أن السعرات الحرارية تسبب السمنة المفرطة، وهذا لأنه أثبت علميًا أن زيادة الوزن تعود وراء استهلاك الكثير من السعرات الحرارية اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى