فوائد تناول الحليب بعد الرياضة

فوائد تناول الحليب بعد الرياضة كثيرة للغاية، فالحليب من المشروبات التي تحتوي على العديد من المعادن والعناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم لينمو بشكل صحي، لذا فهو من الخيارات المثالية التي يمكن للرياضين اللجوء إليها عقب الانتهاء من التمارين الرياضية.

فوائد تناول الحليب بعد الرياضة

تناول الحليب بعد ممارسة الرياضة يعد من أفضل المشروبات التي يمكن للرياضيين اختيارها، وذلك لما يتمتع به من فوائد ومنها ما يلي:

  • يحتوي الحليب على نسبة من الكربوهيدرات التي تعمل على تنشيط البروتين وتجعله أكثر كفاءة ومن الرائع أن الحليب يحتوي على كل منهما، فالكربوهيدرات ضرورية للجسم وتعد جزء لا يتجزأ من أي نظام غذائي صحي متوازن وليس كما يعتقد البعض بأنه لا فائدة منها سوى زيادة الوزن.
  • يستغرق الحليب وقت أطول في عملية الهضم مقارنةً بالمياه أو مشروبات الطاقة، بالتالي فإنه يعزز الشعور بالشبع لفترة أطول كما أنه يرطب الجسم لفترة أطول، والسبب الرئيسي في ذلك هو احتوائه على نسبة من الدهون، فتناول الحليب كامل الدسم سيساعدكم على إنقاص أوزانكم بعكس الاعتقاد السائد بأنه يؤدي لزيادة الوزن، فالدهون تستغرق وقت أطول في عملية الهضم مما يساعدكم على البقاء دون تناول طعام لفترة أطول.
  • خلال ممارسة التمارين الرياضية يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل التي تخرج على هيئة عرق ومعها يفقد الكثير من المعادن والعناصر الغذائية، لذا لابد من تعويضها على الفور والحليب من الأغذية التي تحتوي على الكثير من المعادن والعناصر الغذائية مثل:”الكلسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الفوسفات، المغنيسيوم وغيرها”، لذا بدلاً من الاعتماد على المشروبات الرياضية لتعويض هذه العناصر عليكم تناول كوب من الحليب.
  • يعد الحليب من أفضل المشروبات التي يمكن الاعتماد عليها لترطيب الجسم فهو يتكون من 87% من الماء، وبذلك يمكنكم الحصول على مشروبين في كوب واحد بالطبع الماء لا يزال مهماً لكن تناول الحليب بعد التمرين سيكون الخيار الأفضل.

بالإضافة إلى كل ما سبق فالحليب يعد من الأغذية الرخيصة المحتوية على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج لها الرياضيين، لذا بدلاً من إهدار المال على مشروبات الطاقة المليئة بالمواد الصناعية عليكم بتناول الحليب الطبيعي، ولمن يعاني من حساسية من اللاكتوز الموجود في الحليب البقري هناك العديد من البدائل أمامه مثل :” حليب الماعز، حليب الإبل، حليب الصويا، حليب جوز الهند، حليب الشوفان، حليب اللوز، حليب الجوز وغيرها الكثير”.

حليب الشوكولاتة بعد التمرين

ربما يتعجب البعض من إمكانية تناول حليب الشوكولاتة خاصةً بعد التمارين الرياضية، لكن في الواقع يتغلب حليب الشوكولاتة خالي الدسم على المشروبات الرياضية من حيث مساعدة العضلات على الاستشفاء ومدها بالطاقة بعد الانتهاء من التمرين.

فتبعاً لما يقوله “ويليام لون” وهو عالم في جامعة كونيتيكت في التمارين الرياضية يتضح أن مزيج البروتين والكربوهيدرات الذي يحتوي عليه حليب الشوكولاتة قليل الدسم يمد العضلات بالطاقة اللازمة.

لذا لا يوجد سبب يمنع الرياضيين من الحصول على حليب الشوكولاتة قليل الدسم بدل من الحليب العادي كامل الدسم، بعد الانتهاء من ممارسة التمرين للحصول على فوائد الحليب بعد الرياضة.

فوائد الحليب للعضلات

من المعروف أن العضلات بحاجة للبروتينات حتى تصبح أقوى لذا عليكم الحصول على كمية مناسبة من البروتين خلال نصف ساعة من الانتهاء من التمرين فهذا أكثر وقت يستفيد به من الجسم من العناصر الغذائية، ومن أفضل مصادر البروتين التي يمكنكم الاعتماد عليها بعد التمرين هي تناول كوب من الحليب ليساعدكم على إعادة بناء العضلات، فمن فوائد تناول الحليب بعد الرياضة متمثلة في رفع الأثقال أو تمارين المقاومة أنه يعد من أفضل الطرق التي ستمكنكم من اكتساب كتلة عضلية وتقليل مستوى الدهون في الجسم.

فيحتوي الحليب على نوعين من البروتينات هما:

  • مصل اللبن وهو بروتين سريع الهضم يساعد العضلات على الاستشفاء ويتكون اللبن من 20% منه.
  • الكازين وهو بروتين بطيء الهضم مما يعني أن إحساس الشبع سيدوم لفترة أطول ويتكون الحليب من 80% منه تقريباً.
  • وكلاهما من أنواع البروتينات التي تتم إضافتها لمسحوق البروتين ولمشروبات الطاقة التي تعد مرتفعة السعر نسبياً، لذا يمكنكم الحصول عليها ببساطة من الحليب بسعر أقل والأهم أنها طبيعية كما أن الحليب يحتوي على نسب أعلى منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى