فوائد المكسرات

فوائد المكسرات | تعتبر المكسرات مصدر أساسي للدهون المشبعة والزيوت الهامة للجسم،  وهناك معتقدات أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون وتؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير ولكن هذا غير صحيح،  بل تعد مصدر للدهون الاتحادية مثل الأوميجا ٣ المفيدة لجسم، لذلك يمتلك العديد من الفوائد الصحية دعونا نتعرف عليها عبر عالم المعرفة لكل من يرغب يتابع معي السطور القادمة.

فوائد هامة لأنواع المكسرات 

هناك أنواع كثيرة ومختلفة للمكسرات وكل نوع له العديد من الفوائد، نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة للجسم، ودهون مفيدة للجسم، لذا يعمل على حماية القلب من الأمراض فعند تناولها بصفة مستمرة تعد مفيدة للجسم ومن  أنواع المكسرات وفوائدها. 

الجوز : أن الجوز من أهم أنواع المكسرات المفيدة للجسم وذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من مادة البوليفينول وغنية بالدهون غير مشبعة.

وهي من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في منع اكسده الكوليسترول الضار للجسم و تناول الجوز يمد الجسم بالفيتامينات الهامة  فيؤدي إلى صحة القلب وتقويته بشكل عام.

لذلك ينصح بتناول الجوز بصفة مستمرة  نظرا للمعادن المتواجدة فيها التي يحتاجها الجسم مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساهم في تنظيم معدلات السكر في الدم وتنشيط الدورة الدموية للبشرة.

فوائد المكسرات

فوائد تناول اللوز

اللوز: أن اللوز هو مصدر جيدة للكالسيوم الذي يجتاح الجسم لتقوية العظام يتوافر في قشر اللوز نسبة عالية من المضادات الأكسدة التي تؤدي إلى تقوية القلب والشرايين.

كما أنه يحتوي على فيتامينات وخاصة فيتامين E الذي يحافظ على حيوية البشرة وعدم ظهور علامات تقدم السن.

ويتميز اللوز نظرا لاحتوائها على المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والزنك والأحماض التي تساعد على تنشيط الجسم بشكل عام ويحتوي على الألياف والبروتين ويعطي الشعور بالشبع ويقلل من  تناول الطعام ويقلل الوزن.

الفستق: أن الفستق مصدر أساسي للبروتين النباتي ويحتوي على فيتامينات منها فيتامين E فيتامين B الكالسيوم والحديد لذلك فهو يمنع من الإصابة بمرض هشاش العظام.

ويحارب فقر الدم وهو وسيلة فعالة لعدم ظهور علامات الشيخوخة كما أنه يساعد في خفض مستوى الملموسيتين لدى الرجال وذلك لاحتوائه على مضادات للأكسدة بنسبة عالية فتمنع حدوث جلطات.

الكاجو : أن الكاجو مصدر مهم للمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم يوميا مثل الحديد والزنك.

  • فهو يساعد في علاج فقر الدم وهو يمد الجسم بالبروتينات ومضادات الأكسدة التي تحافظ على الذاكرة.
  • وتعمل علي تقويتها وعدم الإصابة بمرض الزهايمر له دور فعال في الحفاظ على البشرة وجمالها.
  • الكاجو يساعد على الحفاظ على الشعر وتغذيته وذلك لأنه يحتوي علي نسبة من النحاس التي يقوم بتعزيز بعض الأنزيمات المفيدة للجسم.

فهو يمنع الإصابة بأمراض القلب وتقوية العضلات والأعصاب والقليل من مخاطر  مرض السكر ويكون محارب قوي لمرض السرطان وتعزيز كرات الدم الحمراء.

فوائد المكسرات
فوائد المكسرات

البندق: أن البندق غني بالألياف الهامة لذلك يحسن وظائف الجهاز الهضمي وهو مفيد للأسنان وخاصة اللثة وعلاج الالتهابات وهو ينظم عملية الأيض وذلك لاحتوائه على فيتامين E.

وقد يذوب البندق في الماء بشكل أسرع لذلك فهو يساهم في خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم.

ونظرًا لاحتوائه على الأحماض الدهنية غير مشبعة لذلك فهو يحمي القلب بشكل عام.

الفوائد الصحية للمكسرات 

  • أن المكسرات مصدر جيد للدهون الغير مشبعة الكربوهيدرات و المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يحتاجه الجسم.
  • كما أن يتوافر في المكسرات مادة البوليفينول التي تساعد على الخلايا من التلف والحفاظ عليها.
  • وهناك دراسات تؤكد أنها تساعد في تقليل الوزن بدلا من زيادة، وذلك لأن الجسم يمتص كل السعرات الحرارية المتواجدة في المكسرات.
  • تساهم المكسرات في انخفاض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم بشكل عام.
  • وتعزز الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • أن المكسرات مفيدة في علاج الالتهاب وخاصة التهاب الكلي وغيرها من الالتهابات الخطيرة.
  • وتقوي القلب وتمنع تعرض لسكتات قلبية.
  • هناك دراسات تؤكد أن تناول المكسرات بجانب الوجبات الغذائية.
  • فيساعد على علاج ضغط الدم تنظيم معدلات السكر في الدم.
  • يحمي ويحافظ على صحة القلب لذلك يحد من الإصابة بتصلب الشرايين والأوعية الدموية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى