فوائد المشي في الشتاء

يعتبر المشي أحد الأشياء المفيدة للجسم خصوصاً في فصل الشتاء وبالرغم من وجود طقس بارد في فصل الشتاء ولكن مختلفة عن أي تمارين رياضية حيث أنها لا تلزم وجود أي أدوات أو تكلفة مالية كبيرة وتزيل الشعور بالخمول وتسبب في تحسين الحالة المزاجية وللتعرف بشكل أكثر عن فوائد المشي في الشتاء يمكنك زيارة موقع عالم المعرفة .

فوائد المشي 

  • يعتبر المشي أحد الوسائل الهامة والرائعة من أجل الحفاظ علي الصحة أو تحسين الحالة الجسدية بشكل عام، وعند ممارسة الرياضة باستمرار يومياً فإنه من الممكن أن تزداد لياقتك البدنية ويتم تنشيط الدم خلال القلب والأوعية الدموية وتقوية العظام، وبناء عضلات الرجل، وحرق الدهون المترسبة وزيادة القدرة على التحمل.
  • وعلاوة على كل ما سبق فإن من فوائد المشي في الشتاء هي حماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض منها: أمراض القلب، هشاشة عظام الجسم، الإصابة بمرض السكري، بعض أنواع السرطانات.
  • ومن مميزات المشي أنه يختلف عن باقي التمارين الرياضية حيث أنه بدون مقابل مادي ولا يلزم وجود أي معدات أو أي تدريبات خاصة أثناء ممارسته.

فوائد المشي في الشتاء كثيرة ولا يحتاج الشخص الشخص إلى شراء جهاز المشي في فصل الشتاء وبالرغم من وجود أجواء باردة في الشتاء ولكن من أفضل اللحظات عند المشي في تلك الأجواء، ويكون مفيد بشكل كبير للأشخاص الذين يعانون من التهاب في المفاصل أثناء السير يومياً في الهواء الطلق حيث ينخفض شعور الألم أثناء السير ومن فوائد المشي في الشتاء:   

تقوية العظام:  بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة زمنية كبيرة خلال فصل الشتاء يسبب المعاناة بالخمول ولهذا عند السير لمدة ربع ساعة يومياً يقوم الجسم بالحصول على كمية كبيرة من أشعة الشمس والتي يحتاجها من أجل إنتاج فيتامين د.

فوائد المشي في الشتاء
فوائد المشي في الشتاء

تعرف أيضًا على … فوائد حجر الفيروز

فوائد المشي في الشتاء

تحسين المزاج: أشارت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها في جامعة واشنطن أن السيدات اللاتي يمارسون المشي كل يوم لمدة نصف ساعة لديهم ثقة بالنفس ويشعرون بالراحة النفسية ويتخلصون من كل مشاعر القلق والتوتر وفي حالة مزاجية جيدة.

علاج الاكتئاب: يعتبر المشي في فصل الشتاء أحد الطرق الفعالة من أجل التخلص من الاكتئاب كما أشارت العديد من الأبحاث.

حرق السعرات الحرارية المتراكمة: خلال فصل الصيف لا يتم حرق الدهون المترسبة في الجسم أثناء المشي أكثر من السير على الثريد مل أو الجهاز المشي، ولكن المشي خلال فصل الشتاء خصوصاً على الثلج يقوم بحرق المزيد من السعرات الحرارية.

نصائح للمشي في فصل الشتاء 

  • بعد أن تعرفنا على فوائد المشي في الشتاء يجب أن ننوه على ضرورة الحفاظ علي درجة حرارة الجسم خلال السير في فصل الشتاء، وتعتبر أحد أهم طرق الحفاظ علي درجة حرارة الجسم هي إبقاء الجسم جافاً.
  •  ومن الأفضل عند ارتداء الملابس يكون على هيئة طبقات ويتم ازاله أحد منهم عند ارتفاع درجات الحرارة وهذا لكي يتم تجنب حدوث تعرق ومن أجل أن لا يحدث انخفاض في درجة حرارة الجسم بشكل كبير.
  • ويتم ارتداء اللبس من خلال 3 طبقات تكون الطبقة الأولي عبارة عن نسيج صناعي خفيف يُصنع من مادة البولي بروبلين حتى يقوم بسحب العرق، وفي الطبقة الثانية يلزم ارتداء ملابس تقوم بتدفئة الجسم وتزيل الرطوبة ويلزم تجنب لبس ملابس قطنية.

ممارسة الرياضة في فصل الشتاء 

  • يعتبر من الصعب أن يتم وضع جدول لأداء تمارين رياضية لان الجو يكون بارداً، وأيضاً يعتبر قصر النهار أحد الأسباب لعدم وجود وقت كافي لممارسة تلك التمارين.
  • ولكن بالرغم من وجود صعوبة في ذلك ولكن من الهام أداء تمارين رياضية في الشتاء: مثل الجري، المشي حيث أن هناك فوائد المشي في الشتاء لأنها تزيد من صحة الجسم وترفع من مستوى اللياقة.
  • ومن المعروف أن معظم الأجسام تزداد في فصل الشتاء وممارسة الرياضة تقوم بمنع تراكم السعرات الحرارية وبالتالي تجنب زيادة الوزن.
  • وينصح العديد من الأطباء بممارسة التمارين الرياضية مرة واحدة كل خمسة أيام في فصل الشتاء.

السير لمدة نصف ساعة كل يوم في فصل الشتاء من أحد نصائح الأطباء للحفاظ على صحة الجسم، حيث أن المشي في الشتاء يساعد في حرق السعرات الحرارية المتراكمة ويساهم في إفراز هرمون الأندروجين وهو المسئول عن الإحساس بشعور السعادة ورضا النفس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى