فوائد المأكولات البحرية

مع التطور العلمي أثبتت الدراسات أن فوائد المأكولات البحرية كثيرة، وأيضًا المأكولات البحرية تعتبر من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها والتي تمد الجسم بالعديد من القيم الغذائية والفيتامينات والبروتينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان.

معلومات عن المأكولات البحرية

عالم البحار كبير ويحتوي على آلاف المأكولات البحرية، ترى هل جميع هذه المأكولات صحية أم يوجد الضار منها أيضًا؟

في الواقع لم يثبت حتى الآن أن كافة المأكولات البحرية صحية ولكن تم تحديد أكثر المأكولات التي تحتوي على أكثر قيم غذائية ألا وهي:

  • السلمون.
  • السلطعون. 
  • المحار.
  • الروبيان. 

شاهد أيضًا: معلومات عن سمك الهامور

فوائد المأكولات البحرية

القيم الغذائية الخاصة بالمأكولات  البحرية

فوائد المأكولات البحرية

على الرغم من أن المأكولات البحرية غير منتشرة في مجتمعنا إلا أنها تعد أكثر الأطعمة فائدة للإنسان، نظرًا لاحتوائها على نسبة لا بأس بها من الأوميجا 3، علاوة على أنها لا تحتوي على دهون مشبعة وتعتبر هذه من أهم فوائد المأكولات البحرية .

فإن السعرات الحرارية التي يقدمها السمك للجسم قليلة جدًا تكاد لا تذكر، بجانب أنها قليلة الدهون فهي تمد الجسم بالأحماض الأمينية  التي يحتاج إليها الجسم، كما أنها سهلة الهضم وخفيفة على المعدة.

تحتوي المأكولات البحرية على العديد من الفيتامينات أهمها فيتامين D فيتامين B فيتامين A.

تأثير لمأكولات البحرية على الأمراض المزمنة

تعمل المأكولات البحرية على حماية الجسم من الأمراض المزمنة الخطيرة كأمراض القلب، وأمراض القلب كثيرة ومتنوعة وأشهرها الجلطة والذبحة الصدرية، حيث يعاني الكثير من الأشخاص مع بداية الأربعين من أمراض القلب المفاجئة لهذا ينصح بتناول وجبة أو وجبتين من السمك في الأسبوع الواحد من أجل حماية الجسم من هذه الأمراض وتعتبر هذه فائدة من فوائد المأكولات البحرية .

علاوة على أنه ينصح بتناول المأكولات البحرية الدهنية مثل سمك السلمون والتونا، يمكنك تبديل اللحوم الحمراء بهذا النوع من الأسماك، كما يمكنك استبدال السلطة الخضراء بسلطة التونة على الإفطار.

فوائد المأكولات البحرية في تسريع عملية النمو 

ينصح الأطباء دائمًا الحوامل والمرضعات من تناول السمك، ترى لماذا؟ يرجع السبب في ذلك إلى أن السمك يساعد على تسريع عملية النمو.

يحتوي السمك على قيم غذائية أهمها الأوميجا 3 التي تساعد في عملية نمو الدماغ والعينين، لهذا يحتاج إليها الجنين والطفل الصغير من أجل عملية نمو أجسادهم.

كما ينصح بالابتعاد عن الأسماك النيئة والتي قد تحتوي على كائنات حية صغيرة قد تؤثر سلبًا على جسد الصغير، فيجب تناول المأكولات البحرية المشوية والتي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق.

شاهد أيضًا: معلومات عليك أن تعرفها عن أحماض الأوميغا 3

مميزات لمأكولات البحرية 

فوائد المأكولات البحرية

من فوائد المأكولات البحرية أنها تساعد بنسبة كبيرة على علاج حالات الاكتئاب، فمرض الاكتئاب هو مرض منتشر في جميع أنحاء العالم ويصاب به جميع الأشخاص الصغار والكبار، ويحدث هذا المرض بسبب عدم نشاط الخلايا الموجودة في الدماغ مما يسبب الأرق وتقلب المزاج.

وهنا يأتي دور المأكولات البحرية حيث تساعد على تنشيط خلايا العقل وبالتالي تعالج حالات الأرق وتقلبات المزاج وبالتالي يتم معالجة الاكتئاب، ولكن تقوم المأكولات البحرية بوظيفتها بجانب تناول أدوية أو أطعمة أخرى تساعد على معالجة حالات الاكتئاب.

لذا ننصحك بتناول المأكولات البحرية حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المأكولات البحرية لا يصابوا بالاكتئاب إلا في حالات نادرة.

تأثير المأكولات البحرية على الجهاز المناعي

من فوائد المأكولات البحرية أنها تقوي من الجهاز المناعي الخاص بالفرد، سواء أكان هذا الشخص صغيرًا أو كبيرًا.

ويرجع السبب في ذلك إلى أنه يحتوي على عدد لا بأس به من المعادن مثل الصوديوم، الزنك، الكالسيوم، الماغنسيوم، والنحاس.

لذا فمن الطبيعي أن تعمل المأكولات البحرية على حماية الجسم وتقوية الجهاز المناعي الخاص به.

بجانب هذا الأمر فإن الدراسات أثبتت أن الأطفال المواظبين على تناول المأكولات البحرية لا يعانون من مرض الربو، فقد انتشر مرض الربو في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة وخاصة لدى الأطفال الصغار وحديثي الولادة.

ومرض الربو يعني الإصابة بتورم مزمن في مجرى التنفس، وهو مرض خطير لا يستهان به، لذا ينصح بتناول المأكولات البحرية من أجل حماية أطفالنا منه.

في الختام فوائد المأكولات البحرية مذهلة ولا يمكنك الاستغناء عنها في برنامجك الغذائي وقد تعرفنا معًا على أكثر المأكولات البحرية التي تحتوي على قيم غذائية وهي السلمون، المحار، السلطعون، الروبيان ثم تعرفنا على فوائد المأكولات البحرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى