فوائد القطين

فوائد القطين | يحتوي القطين على  العديد من المزايا  لأنه يساهم في علاج الكثير من المشاكل الصحية  نظرا لأنه غني  بالمعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والدهون المنخفضة ونسبة عالية من الألياف الطبيعية، لذا يمثل القطين نظام غذائي سليم  يمكن  أن يأكل بمفرده أو يضع مع الحليب لتمتع بكل الفوائد التي يقدمها القطين دعونا نتعرف عليها عبر عالم المعرفة تابعونا.

القيمة الغذائية للقطين 

يحتوي القطين على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل:

البروتين، الكالسيوم، فيتامين ك، البوتاسيوم، الحديد، المغنيسيوم ويعتبر التين الذي تم تجفيفه فيه نسبة عالية من الألياف والتين المجفف خالي من الدهون وغني بمضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لتحسين الصحة.

فوائد القطين 

يقدم القطين العديد من الفوائد المذهلة للصحة،  نظرا لأنه يحتوي على عناصر غذائية هامة لذلك تتمثل الفوائد في التالي:

العناية بالبشرة وترطيبها 

يوجد في القطين نسبة عالية من الفيتامينات منها فيتامين ي وفيتامين سي هي عناصر هامة للبشرة لذلك يقدم العديد من الفوائد الصحية للبشرة مثل:

فوائد القطين
  • تمنح البشرة بمظهر جذاب ورائع
  • غني بمواد مضادات اكسده تقوم بمحاربه الشارد الحرة فيؤدي الى تقليل من ظهور علامات الشيخوخة وتقدم السن
  • وان القطين له دور فعال في تحسين مرونة البشرة وحيويتها وجعلها شاب باستمرار.
فوائد القطين
القطين

علاج ضغط الدم  

يحتوي القطين على نسبة عالية من البوتاسيوم فلذلك يساعد في تقليل من ضغط الدم المرتفع، كما أن يقوم البوتاسيوم المتواجدة في التين توسع في الأوعية الدموية والعمل على زيادة مرونتها فيؤدي إلى:

  • يساعد في تقليل من الضغط عليها.
  • كما أنه يساعد في علاج مشاكل القلب بشكل عام.
  • يكون فعال في منع حدوث جلطات وتصلب في الشرايين.

الحفاظ علي كثافة العظام 

نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن والحديد فهو يقوم بتقوية العظام والحفاظ على كثافته، فعند تقدم السن تحتاج العظام إلى نسبة عالية من المعادن فيبدأ يأخذ من الجسم.

فيقل كثافة العظام ويحدث الألم في المفاصل والإصابة بهشاشة العظام، فلذلك تناول القطين بصفة مستمرة يساهم في علاج مشاكل العظام وتقويتها وتنشيطها.

مصدر جيد للحديد 

ومن أهم فوائد القطين أنه يساهم القطين في علاج فقر الدم لأنه يعطي  الجسم بما يحتاجه من الحديد فعند تناول نصف كوب يومي من التين يعطي الجسم بأعلى نسبة من الحديد.

كما أن يحتاج الجسم إلى نسبة عالية من الحديد حتى يتم نقل الأكسجين إلى مجرى الدم بصورة جيدة في أنحاء الجسم وعدم الشعور بالتعب.

تقوية وتنشيط جهاز المناعة

  • يعد القطين غني بفيتامين سي وهو من أهم العناصر التي تساعد على تقوية وتنشيط جهاز المناعة بشكل عام.
  •  كما أنه يساعد على إنتاج كرات الدم البيضاء بشكل أفضل حتى يقاوم الجسم الالتهابات وقتل الفيروسات والبكتريا.
  • بالإضافة إلى ذلك يحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة المتواجد في القطين لذلك يساهم في تقوية جهاز المناعة ويحارب ظهور التجاعيد وأعراض الشيخوخة.

جيد لمرض السكري

نظرا للنسبة العالية من الألياف المتواجدة في القطين، فيكون من  أهم الطرق التي تنظم عملية إطلاق الجلوكوز والأنسولين في الجسم، ولكن يجب مراعاة عدم تناول القطين بكميات كبيرة لمرضى السكري لأنه يحتوي علي نسبة عالية من السكريات  والجلوكوز.

خسارة الوزن الزائد 

غنى القطين بألياف الهامة التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول فيؤدي الي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، ولذلك يساعد علي زيادة نسبة الحرق في الجسم، ويجب عدم تناوله بكميات كبيرة لأنه يحتوي على سكريات كربوهيدرات.

التقليل من نسبة الكوليسترول 

هناك عدة دراسات تشير إلى أن نسبة الألياف العالية التي توجد في القطين تساهم في تقليل من نسبة الكوليسترول في الأوعية الدموية، لذلك فإن تناول القطين بصفة مستمرة يساعد على حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مكافحة الأمراض المزمنة 

نظرا لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والمعادن الهامة لذلك يساعد فى تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة في الجسم.

كما أنه يتواجد فيه نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من التعرض إلى أمراض القلب و الرومانتيكي والتهاب المفاصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى