فوائد القثاء

فوائد القثاء كثيرة ومتعددة فهو يعتبر إحدى النباتات التي تتسلق بشكل سنوي ويصل طولها إلى واحد ونصف متر، ويتميز كنبات بلونه الأخضر الغامق؛ وذلك لأنها تعد من الفاكهة الطويلة التي تحمل الجلد الأخضر الداكن، وبذوره بيضاء بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من المواد والعناصر الهامة والضرورية في الجسم، فلنتعرف سويًا على أهم فوائد هذا النبات الرائع على الصحة عبر عالم المعرفة.

فوائد القثاء الصحية

تحتوي على العديد من المركبات المهمة الصحية مثل الكربوهيدرات والبروتين والأحماض الدهنية مثل حمض الميتيك، وأولييك اللينوليك، والستريك، ومن الممكن أن يتم استخدامها في علاج عدة أمراض منها:

  • تساعد القثاء في علاج البلغم.
  • علاج الحمى.
  • تعمل على تحسين عملية الهضم.
  • تساعد على الشبع لأنها تحتوي على ألياف طبيعية.
  • الحماية من مرض السرطان: (البنكرياس، والمبيض، وبطانة الرحم، وبروستاتا).
فوائد القثاء
فوائد القثاء

فوائد القثاء في إدارة مرض السكري

تساعد القثاء في التحكم على نسبة السكر وضبطه لمصابين بمرض السكري؛ وذلك لأنه يحتوي على مواد تساعد في خفض نسبة السكري بالدم، أو توقف ارتفاعه بالدم.

اكتشف الدراسات أن القثاء تساعد على تنظيم استخراج نسبة الأنسولين، والجليكوجين وهو الهرمون الرئيسي الذي يساعد في علاج نسبة السكر بالدم.

وجدت دراسات مختلفة أن قشور القثاء تعمل على إدارة أعراض مرض السكري للفئران؛ وهذا لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة.

فوائد القثاء على صحة القلب والأوعية الدموية

تساعد القثاء في ضبط نبضات القلب ووصوله لصحة جيدة، والأوعية الدموية وذلك بناء على البحث الخاص بجمعية القلب في أمريكا؛ حيث صرحت بأن نسبة البوتاسيوم، والماغنسيوم  الضرورية للقلب موجودة في القثاء ولهما دور رائع جدًا في عملية تنظيم ضغط الدم.

تساعد على منع تصلب الشرايين، وتمنع من حدوث الجلطات.

فوائد القثاء للجلد والبشرة

  • يتم وضع القثاء بعد تقطيعها حلقات دائرية على العين من أجل تبريد وتهدئة العيون من التورم والالتهابات.
  • تستخدم شرائح القثاء على العيون من أجل التقليل من الانتفاخ الصباحي، وتخفيف حروق الشمس.
  • تناول الخضراوات بشكل عام يكون مرتبط بالحفاظ على البشرة والحصول دائمًا على بشرة ناعمة خالية من الشوائب.

فوائد القثاء للجسم

لا يستطيع الجسم العمل الجيد بدون مياه ولذلك صرحت الأكاديمية بأمريكا أنه يجب شرب ثمانية أكواب مياه كل يوم، ولهذا نظرًا لوجود مياه متوفرة في القثاء.

 ننصح بتناولها للحفاظ على رطوبة الجسم التي تساعد على فقد الوزن مما يساعد على استبدال مدمني المشروبات الغازية السكرية أو مشروبات الرياضة والعصائر بتناول القثاء سوف يغنيكم تمامًا وتقللوا نسبة السعرات الحرارية العالية.

القثاء غنية جدًا بالمواد التي تحتوي على مركبات غنية بالبروتينات المفيدة التي تمنع مضادات الأكسدة وتؤخر من عملية تلف الخلايا التي تنتج عن الجذور؛ فالإجهاد يمكن أن يؤدي للإصابة بمرض مزمن مثل السكر، والسرطان، والزهايمر المبكر.

تعرف على…فوائد الافوكادو للجنس

فوائد القثاء العامة

أثبتت الدراسات أن القثاء تحتوي على أكبر مجموعة للأحماض الأمينية والزيت الطيار والسليلوز الذي له دور مهم وواضح في التخلص من مشاكل النحافة ولهذا نلاحظ أن المختصين بالمجال ينصحوا بتناوله.

ينصح بتناول سبعة ثمرات مع حبة واحدة من القثاء بمعدل مرتين كل يوم صباحًا ومساءًا، فهذا يؤدي إلى زيادة الوزن في وقت قصير في حالة الرغبة بعلاج النحافة والرغبة بتسمين الجسم.

ما هو نبات القثاء؟

هو نبات عشبي ينتمي لفصيلة الخيار أي القرعيات والثمار تكون على هيئة اسطوانية وطعمها مشهي جدًا ولذيذ ويعرف باسم الفقوس في عدة بلاد عربية، وتعتبر منطقة الصين هو موطنه الأساسي الأصلي.

يزرع القثاء في عدة بلاد كثيرة وهذا لأن الثمار تكون صالحة للأكل، وقيمته الغذائية منخفضة بعض الشيء، بالإضافة إلى أنه يستخدم في عمل السلطات بسبب طعمه المشهي، ولهذا يتم تخليله أيضًا بشكل عادي مثل الخيار.

يزرع في البيوت التي تحيطها الزجاج بالمناطق التي يكون مناخها باردًا، ويمكن أن يزرع محصول في الحقول، وفي جميع الحدائق المنزلية التي يكون مناخها مناسب  ودافئ.

 تحدثنا اليوم عن فوائد القثاء في إدارة مرض السكري الذي يتعرض صاحبه بالعديد من العوامل السيئة نظرًا لعدم ضبط ما يتناوله من أكلات مفيدة ومهمة، وتيقنا أيضًا مدى أهمية تناولها للصحة والجسم؛ أنها تتمتع بفوائد كثيرة؛ نظرًا لما تحتويه من مركبات وبروتينات مهمة ومفيدة، لهذا لا يجب أن نتهاون في تناولها بقدر الإمكان لكي نستفيد بفوائدها المميزة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى