فوائد الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا الخضراء من ضمن الأكلات الغذائية الجميلة والمحببة للجميع، حيث يعشقها الأطفال والكبار، نظراً لطعمها الجيد، كذلك لتعدد فوائد الفاصوليا الخضراء الأخرى، والتي يمكن أن تعمل على منح الجسم العديد من السعرات الحرارية العالية، ونحن هنا ومن خلال موقعنا موقع عالم المعرفة سوف نستعرض المزيد عن فوائد الفاصوليا الخضراء

فوائد الفاصوليا الخضراء

تتعدد فوائد الفاصوليا الخضراء الكثيرة، والتي تعمل على تغذية الجسم بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة له، أما عن فوائد الفاصوليا الخضراء فإنها تتمثل في الاتي:

تعمل الفاصوليا على تحسين بنية العظام وتقويتها.

أيضاً تحسن من امتصاص الكالسيوم في الجسم.

التقليل من كميات الكالسيوم التي تخرج من الجسم عبر البول.

فوائد الفاصوليا الخضراء

تعتبر الفاصوليا الخضراء مصدراً جيداً لحمض الفوليك، الذي تحتاجه الأم وجنينها خلال فترة الحمل بشكل خاص.

تعمل الفاصوليا الخضراء على مكافحة السرطان: تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة عالية من الكلوروفيل، ما قد يجعلها تمنع تأثير بعض المواد المسرطنة، كتلك التي تتكون في اللحوم التي يتم شويها على درجات حرارة عالية.

تزيد من الخصوبة وتعمل على تقوية الحمل: تحتاج النساء في سن الخصوبة لاستهلاك المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: السبانخ، الحبوب والبقوليات، القرع، الفاصوليا الخضراء إذ تساعد هذه على تحسين الخصوبة.

تعمل الفاصوليا الخضراء على تقوية العظام حيث إن عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين ك قد يساهم في زيادة فرصة التعرض لكسور العظام، لذا من الضروري استهلاك كميات كافية منه من أجل الحفاظ على العظام.

القيمة الغذائية للفاصوليا الخضراء

للفاصوليا الخضراء قيمة غذائية عالية جداً تتمثل في وجود عدد من المواد الكربوهيدراتية، وكذلك السعرات الحرارية العالية، وبعض العناصر الغذائية التي تتمثل في الاتي:

  • كوب واحد من الفاصوليا الخضراء = 125 جرام.
  • القيمة الغذائية ل100 جرام من الفاصوليا الخضراء المطبوخة، غير مضاف لها الملح.
  • يحتوي كوب واحد من الفاصوليا المعلبة على 311 ملغ من الصوديوم، لذلك يجب عليك غسل الفاصوليا المعلبة جيداً قبل تناولها لتقليل نسبة الصوديوم.
فوائد الفاصوليا الخضراء
فوائد الفاصوليا الخضراء

جدول يبين القيمة الغذائية للفاصوليا

السعرات الحرارية35 سعرة حرارية
الدهون الإجمالية0.3 جرام
صوديوم1 ملغ
النشويات الإجمالية7.9 جرام
الألياف الغذائية3.2 جرام
السكر3.6 جرام
البروتين1.9 جرام
فيتامين أ13% من الاحتياج اليومي/ 2000 سعرة حرارية
فيتامين سي16% من الاحتياج اليومي/ 2000 سعرة حرارية
حديد + كالسيوم4% من الاحتياج اليومي/ 2000 سعرة حرارية

فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل

تتعدد فوائد الفاصوليا الخضراء بالنسبة للجسم، وهي بها العديد من العناصر الغذائية المفيدة، ويوجد أيضاً فوائد الفاصوليا للمرأة الحامل، إذ أنها تعمل على الاتي:

  • يوجد بالفاصوليا نسبة كبيرة حمض الفوليك أسيد.
  • يعتبر الفوليك أسيد من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الحامل والجنين
  • يجب تناوله قبل شهر من التخطيط للحمل والاستمرارية عليه في الشهور الثلاث الأولى من الحمل لتجنب حدوث انشقاق في العمود الفقري للجنين.
  • يجب الحرص على تناول الفاصوليا الخضراء للحامل إذ انها تعمل على تقوية الجنين، وتزيد كذلك من قوة تحملها للحمل، وتحافظ على صحتها.

مخاطر الفاصوليا الخضراء

رغم فوائد الفاصوليا الخضراء للجسم، إلا أن هناك بعض المخاطر والمحاذير التي يجب العمل على تجنبها من خلال تلك النصائح الهامة:

  • الفاصوليا الخضراء مصدر جيد لفيتامين ك، لذا يجب تناولها بحذر.
  • ينصح دائماً الذين يتناولون أدوية مميعة للدم الحذر من تناول كميات كبيرة من فيتامين ك والذي يلعب دوراً في تجلط الدم.
  • يفضل عدم الإفراط في تناول الفاصوليا الخضراء. حيث أنها تحتوي على نوع معين من الأحماض قد يتحد مع بعض أنواع المعادن والفيتامينات مسبباً عدم امتصاصها كما يجب من قبل الجسم.

أخيراً يجب أن نهتم جميعاً بتناول الخضروات التي تمد الجسم بالطاقة، والسعرات الحراري، وتعمل على حماية الجسم من خلال تقوية جهاز المناعة الخاص به، وحماية القلب من الأضرار التي يمكن أن تؤثر عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى