فوائد العدس للأطفال

العدس هو واحد من أشهر البقوليات وأوسعها انتشاراً في العالم، وينمو نبات العدس في شمال أفريقيا، وآسيا، وأوروبا، أي في معظم مناطق العالم تقريباً، ويتم زراعته في المناطق معتدلة المناخ في الصيف، والمناطق شبه الاستوائية في الشتاء، وتبع فوائد العدس للأطفال من أن العدس غذاء مفيد للغاية كما أنه سهل الأكل والهضم للأطفال، ويمكن صنع عدة وصفات من العدس للأطفال أهمها شوربة العدس المفيدة والمغذية والتي تساعد على تدفئة الجسم في الشتاء، وللمزيد يمكنك متابعتنا في عالم المعرفة

محتوى العدس من العناصر الغذائية

قبل التحدث عن فوائد العدس للأطفال نذكر محتوى العدس من العناصر الغذائية فيما يلي: 

  • يحتوي العدس على كمية كبيرة من البروتين، حيث يعتبر ثاني أكثر البقوليات غنى بالبروتين بعد فول الصويا، كما يحتوي على كمية كبيرة من الألياف. 
  • عني بالمعادن الأساسية المهمة للجسم مثل: الزنك اللازم لعمليات التمثيل الغذائي، والحديد الذي يقلل الشعور بالإعياء، والبوتاسيوم الذي يقلل من ضغط الدم. 
  • كما يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة مثل مجموعة فيتامينات ب، والفولات التي تحمي القلب، وتساعد في تكوين كريات الدم الحمراء. 
  • أيضاً يحتوي العدس على الكثير من مضادات الأكسدة، وبعض المركبات النباتية الكيميائية مثل مركبات الفينول، والصابونين، والليكتين، والستيرول النباتي، ومثبطات الإنزيم البروتيني. 

فوائد العدس للأطفال 

من أهم فوائد العدس للأطفال ما يلي: 

تحسين عملية الهضم: حيث يحتوي العدس على كميات كبيرة من الألياف والتي تقلل من حدوث الإمساك للطفل، كما يساعد على تقليل المواد السامة في جسم الطفل، ويحسن صحة الجهاز الهضمي له. 

تعزيز مستويات الأكسجين: حيث يعتبر العدس مصدر جيد لفيتامينات ب المعقدة والتي تحتوي على الحديد المعدني الذي يقوم بدوره بتعزيز الأكسجين في العضلات وأعضاء الجسم وأنسجته.

يحسن عملية التمثيل الغذائي: ويؤدي تحسين عملية التمثيل الغذائي للطفل لاستفادته من جميع العناصر التي يتناولها وامتصاص الجسم لها ونمو الطفل.

يخفف مشاكل الجهاز الهضمي: ومن أهمها مشاكل القولون العصبي وداء الرتج.

يمد الأطفال بالبروتين: حيث يعتبر العدس من أغنى الأطعمة بالبروتين النباتي، وبهذا فإن العدس يعتبر طعام مفيد لقوة الأطفال ونموهم ونمو أنسجة وخلايا جسمهم وحصولهم على القدر الكافي من البروتين خاصة إذا لم يرغبوا في تناول اللحوم.

يدعم صحة القلب: حيث يقوم العدس بتعزيز وتدعيم صحة القلب بفضل محتواه من العناصر الغذائية والألياف.

يزيد من مستوى الطاقة: حيث يساعد تناول الأطفال للعدس لزيادة الطاقة في أجسامهم، وبالتالي زيادة النشاط والحيوية المطلوبين في هذه المرحلة.

فوائد العدس للأطفال
فوائد العدس للأطفال

بعض وصفات العدس للأطفال 

بعد التعرف على فوائد العدس للأطفال نتعرف على بعض وصفات العدس للأطفال فيما يلي: 

شوربة العدس

يتم موضع كوب ونصف عدس أحمر+ 1 بصلة مفرومة ناعمة + 1 جزرة مبشورة + 4 فص ثوم مهروس + 2 ملعقة كبيرة معجون طماطم + نصف ملعقة صغيرة ملح + ملعقة صغيرة كمون + 7 أكواب ماء أو مرق على النار.

  1. تخفف النار وتترك المكونات لمدة 25 دقيقة تغلي. 
  2. بعد ليونة الخضروات يرفع القدر من على النار، ويوضع الخليط في الخلاط.
  3. ويخلط حتى يتم الحصول على قوام ناعم.
  4. ثم وضعها في طبق وإطعامها للطفل. 

عدس بالدجاج والبطاطا الحلوة

  1. نضع ثلاثة أرباع كوب عدس أحمر + قطعة صدر دجاج مقطعة مكعبات صغيرة + ثمرة بطاطا حلوة مقشرة ومقطعة مكعبات + كزبرة + قرفة + هال + قشر ليمون مع 2 كوب ماء في إناء على النار. 
  2. نترك الخليط حوالي 20 دقيقة على نار متوسطة. 
  3. عند تحول لون الدجاج للأبيض، وتصبح البطاطا طرية نرفع القدر عن النار. 

أنواع العدس 

نتطرق في الحديث لأهم أنواع العدس بعد ذكر فوائد العدس للأطفال فيما يلي: 

العدس الأحمر: يتميز بلونه الشبيه بلون سمك السلمون، وحجمه الصغير، ويكون مقسوماً ومن غير قشور، وهو سهل الطبخ، وسريع النضج. 

  • العدس الأخضر: يتميز بلونه المتدرج بين البني الفاتح والبني، ويمتاز بطعم لاذع، ويحافظ على شكله بعد الطبخ. 
  • العدس الأسود: يمتاز بقوامه الصلب، ولونه الأسود، ويتم استخدامه في السلطات. 
  • العدس الأصفر: يشبه العدس الأحمر في الحجم والشكل، ويستخدم في تحضير العديد من الأطباق مثل الحساء. 
  • العدس البني: يتميز بشكله المستدير، وحجمه الصغير، ولونه البني الداكن، ويستخدم في العديد من الأطباق أيضاً. 
  • العدس الأخضر الداكن: يسمى أيضاً بالعدس الفرنسي، ويتم زراعته في أستراليا، ومذاقه أشبه بمذاق الجوز، ويتم استخدامه في الأطباق الجانبية والسلطات. 

بالإضافة للعناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والمعادن الموجودة في العدس، وفضلاً عن فوائد العدس للأطفال المتعددة، إلا أن هناك فوائد أخرى صحية للعدس وأهمها: تقليل خطر الإصابة بأنواع السرطان مثل سرطان الجلد، سرطان القولون، سرطان الثدي، سرطان المستقيم، كما أن له العديد من الفوائد للبشرة الدهنية عند استخدامه في الماسكات. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى