فوائد الطحال في جسم الإنسان

الطحال هو عضو في جسم الإنسان يوجد في الجزء العلوي الأيسر في البطن خلف المعدة وتحت الحجاب الحاجز ويعد ذلك العضو من الأعضاء الناعمة الملمس ويتخذ اللون الأرجواني وبه شقوق على الحافة الأمامية العلوية، تعد فوائد الطحال في جسم الإنسان والتي لا يعرفها الكثير من الناس حيث انه عضو غني بالأوعية الدموية وبه العديد من الأوعية التي تدور بها سوائل الجسم، ولتعرف المزيد زوروا عالم المعرفة.

فوائد الطحال في جسم الإنسان

الطحال من الأعضاء التي تتأثر بالعدوى، أمراض الكبد، الطفيليات، الأورام الخبيثة والكثير من الأمراض الأخرى لذلك يجب معرفة فوائد الطحال في جسم الإنسان وهي:

ترشيح الدم

  • الطحال يعمل على ترشيح الدم وذلك من خلال السماح لخلايا الدم السليمة بالمرور من خلاله ويقوم بحجز الخلايا غير الصحية فيعتبره الكثير أنه حارس الجسم.
  • الطحال له القدرة على التعرف على الخلايا التالفة والخلايا الحمراء القديمة فيزيل التالفة منها من خلال التكسير ليحتفظ بالعناصر المفيدة فقط في الجسم.
  • يعمل على الحفاظ على الدورة الدموية نظيفة بشكل كبير ويجعلها فعالة في الجسم.

مخزن الدم

الطحال يعمل كمخزن للدم حيث أنه به الكثير من الأوعية الدموية التي تتسع وتضيق طبقا لحاجة الجسم وعندما تتسع الأوعية يحتفظ الطحال بكمية قليلة من الدم تقدر بكوب احتياطي.

عند حاجة الجسم للدم الاحتياطي فإن الطحال يقوم بتزويد الجسم بهذا الدم فتوجد الكثير من الأسباب التي من خلالها يحتاج الجسم الدم الزائد على المدى الطويل.

فوائد الطحال في جسم الإنسان

تعرف أيضًا على … فوائد أكل الزبادي بالليمون قبل النوم

تعزيز جهاز المناعة

من فوائد الطحال في جسَّم الإنسان أنه يحارب الأنواع المختلفة من البكتيريا من خلال انتقاء المواد غير المرغوبة في مجرى الدم.

دور الطحال بجانب الخلايا الليمفاوية من خلال التقاط البكتيريا الضارة ويعمل على تدميرها ومن تلك الأنواع الشهيرة من البكتيريا: البكتيريا التي تسبب للكثير من الأشخاص الالتهابات مما يسبب في استئصال الطحال من الجسم.

  • تسمى تلك البكتيريا بالمكورات الرئوية، المكورات السحائية والمستدمية المنزلية النوع ب.
  • تلك البكتيريا تنتقل من شخص لآخر بسهولة من خلال المخاط، اللعاب، العطاس أو السعال.
فوائد الطحال في جسم الإنسان
فوائد الطحال في جسم الإنسان

فوائد الطحال الهامة للجسم

الطحال ليس عضوا أساسيًا حيث من الممكن أن يتم استئصاله واستكمال الحياة بالشكل الطبيعي ولكن يوجد بعض الخطر للناس الذين لا يمتلكون الطحال حيث أنهم الأكثر عرضة للعدوى لأن الجسم لديه عدد أقل من الخلايا البناءة وتلك الخلايا المسئولة عن مكافحة البكتيريا في الجسم.

  • الإصابة بالعدوى هي أولى الخطوات والأكثر عرضة لذلك هو من تم استئصال الطحال له وقد يلجأ الطبيب لاستئصال الطحال في بعض الحالات ويكتشف من المريض أنه استئصال الطحال بالفعل.
  • العلامات المبشرة للعدوى يجب عدم تجاهلها مثل الحمى ففي تلك الحالة يكون الجسم بحاجة إلى المضادات الحيوية لكفاح العدوى.
  • لقاحات المضادة للالتهابات الرئوية، التهاب السحايا والأنفلونزا من أولويات من تم استئصال الطحال له ويتضح من ذلك فوائد الطُحال في جسم الإنسان.
  • الطحال له القدرة على تخزين ربع الخلايا الليمفاوية المتواجدة في الجسم في الطحال وهي خلايا الدم البيضاء في أي وقت كما أن الطحال يعمل على إزالة الصفائح الدموية القديمة المتواجدة بالدم حيث أن الطحال يعمل وكأنه مخزن للصفائح الدموية.
  • خلايا الدم الحمراء يتم صنعها من قبل الطحال ولكن بعد الشهر الخامس من الحمل مع تطور الجنين ومن ثم يتوقف.

هل يمكن للإنسان أن يعيش بدون طحال؟

نعم من الممكن أن يعيش الإنسان بدون طحال ولكنه يكون معرض للعدوى بشكل أكبر ممن لديه الطحال بالفعل ولم يتم استئصاله لذلك يجب علينا أن نعتبر أن فوائد الطحال في جسم الإنسان كبيرة.

الطحال يعمل على تصفية الدم ويبقي الخلايا المفيدة للجسم ويزيل الخلايا التالفة كما أنه له دور في مكافحة الالتهابات التي تتواجد في الجسم.

فوائد الطحال في جسم الإنسان ملحوظة وذلك عند ظهور العدوى عند الأشخاص الذين تم استئصال الطحال لهم ويجب عليهم أن يأخذوا أدوية معينة لتعويض فقدان الطحال حيث أن بمثابة مصفاة الدم في جسم الإنسان وعلاج للالتهابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى