فوائد الشبة للجسم

فوائد الشبة للجسم كثيرة ومتعددة ولا تقتصر على استخدامها للتخلص من رائحة العرق كما يعتقد الكثيرين. والشبة هي حجر يتميز بلونه الأبيض الشفاف يحتوي على العديد من العناصر والمركبات المفيدة لمعالجة العديد من مشكلات الجسم والبشرة.

فوائد الشبة للجسم

تستخدم الشبة في الوصفات الشعبية منذ القدم للكثير من الأغراض التجميلية للبشرة والجسم، ومنها:

 التخلص من الرؤوس السوداء

وهي مشكلة تعاني منها العديد من الفتيات، فيمكنكم خلط كمية ملائمة من مسحوق حجر الشبة مع ماء الورد حتى يتكون لديكم خليط قوامه متماسك، ومن ثم عليكم وضعه على منطقة الرؤوس السوداء وتركه لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف، ثم غسله بالماء الفاتر دون فركه، ويمكنكم تكرار هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات خلال الأسبوع.

 توحيد وتفتيح لون البشرة

يمكنكم إضافة كمية ملائمة من مسحوق الشبة إلى المياه المغلية وتركها حتى تبرد تماماً، ومن ثم استخدام هذا الغسول لغسل الوجه.

 التخلص من علامات التقدم في السن

مثل التجاعيد، ولاستخدامها بطريقة صحيحة عليكم أولاً غسل الوجه بالماء وتركه دون تجفيفه، ثم استخدام قطعة من حجر الشبة المبلل بالمياه وتمريره على الوجه، اتركوه لعدة دقائق ثم اشطفوه بالماء الفاتر واستخدموا مرطب ملائم لنوع البشرة بعدها.

فوائد الشبة للجسم

التخلص من الشعر الزائد

خاصةً من منطقة الوجه، عليكم خلط مقدار نصف ملعقة طعام صغيرة من محوق الشبة مع ملعقتين إلى ثلاث ملاعق طعام كبيرة من ماء الورد، تخلط المكونات سوياً لحين الحصول على عجينة متماسكة وتوضع على المنطقة التي يتواجد بها الشعر الزائد وتترك حتى تجف، ومن ثم عليكم وضع طبقة أخرى منها وتكرر هذه العملية من 4 إلى 6 مرات، وبعد أن تجف تفرك عن الوجه ويغسل جيداً ويرطب بزيت الزيتون أو زيت السمسم، وللحصول على نتائج فعالة عليكم تكرارها من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

معالجة تشقق الكعبين

ومن فوائد الشبة للجسم أيضاً هي معالجة تشققات الكعبين وذلك من خلال وضع كمية من مسحوق الشبة في إناء على النار وتركه حتى يتحول لسائل، ومن ثم عليكم تركها لتبرد تماماً ثم طحنها لحين الحصول على مسحوق ناعم للغاية، بعدها قوموا بخلط مسحوق الشبة مع كمية ملائمة من زيت جوز الهند، وضعوها على الكعبين.

التخلص من رائحة القدم

تعرف الشبة بخصائصها المطهرة التي تعد مفيدة للتخلص من رائحة الأقدام الكريهة، وللاستفادة منها قوموا بغلي كمية ملائمة من الماء لنقع القدمين بها، بعد غليان الماء عليكم وضعه في إناء ملائم لوضع القدمين داخله ومن ثم عليكم إضافة ملعقة طعام صغيرة من مسحوق الشبة للماء.

عليكم  وضع القدمين داخل محلول الشبة بعد أن يبرد قليلاً أو حينما يمكنكم تحمل درجة حرارته لمدة عشرين دقيقة على الأقل، بعدها عليكم تجفيف القدمين جيداً ومن ثم وضع مقدار ملعقة كبيرة من مسحوق الشبة على القدمين وتركه.

فوائد الشبة للتبيض

تستخدم الشبة للتخلص من لون البشرة الداكنة في منطقة الإبط، فتساعد على تعقيم هذه المنطقة وتقضي على البكتيريا التي تسبب الحكة والتعرق والتي تعد من الأسباب الرئيسية لتغيير لون منطقة أسفل الإبطين للون الداكن.

ولاستخدام الشبة لتبييض الإبطين عليكم تحضير:

  • 2 ملعقة طعام صغيرة من الشبة المطحونة.
  • كمية ملائمة من الماء أو ماء الورد.

ولتحضيرها عليكم اتباع الخطوات التالية:

  • يخلط مسحوق الشبة مع  كمية مناسبة من المياه لحين الحصول على خليط متماسك.
  • يوضع الخليط على منطقة الإبطين شرط أن تكون نظيفة وجافة، وتترك من عشر إلى خمسة عشر دقائق.
  • تغسل منطقة الإبطين جيداً وتكرر هذه الطريقة مرتين كحد أقصى خلال الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.

فوائد الشبة للعرق

من أكثر فوائد الشبة للجسم المعروفة حتى اليوم، فيعتمد العديد من الأشخاص على استخدام حجر الشبة للتخلص من رائحة العرق الكريهة كبديل آمن للمنتجات التجارية، ويمكنكم استخدامها بعدة طرق ومنها:

  • خلط كمية من مسحوق حجر الشبة مع مسحوق المر ووضعه مباشرة على منطقة الإبطين بعد الاستحمام.
  • استخدام حجر الشبة دون طحنه على منطقة الإبطين بعد تبليله بالمياه.

تستخدم الشبة كمزيل عرق طبيعي يوم بعد يوم فلا ينصح باستخدامها بشكل يومي، وذلك لوجود آثار جانبية خطيرة للإفراط في استخدامها مثل الإصابة بسرطان الثدي لذا عليكم استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى