فوائد السماد العضوي الحيواني

فوائد السماد العضوي الحيواني يعتبر من أهم الأسمدة المفيدة التي يتم استخدامها في الكثير من الأغراض، ولها العديد من الفوائد المختلفة للتربة، ولأن التربة تحتاج إلى الأسمدة المتنوعة لكي تساعدها على اكتمال النمو وهذا يشمل كافة النباتات، فإن السماء العضوي مهم جدًا اكتمال نموها؛ ولتعرف المزيد عن الأهمية الأسمدة العضوية زوروا عالم المعرفة.

فوائد السماد العضوي الحيواني

يعمل السماد العضوي الحيواني على مد التربة بالعديد من العناصر المفيدة والمهمة لها مثل البوتاسيوم والنيتروجين والفوسفور وكل هذا يساعد على نمو النبات بشكل أفضل.

وتظل أثر الأسمدة العضوية فترة طويلة في النبات، لذلك فهي تساعد على حل مشكلة الرطوبة الموجودة بداخل التربة لأن السماد يضم عدة مركبات مفيدة جدًا للتربة الزراعية الطينية.

ومن فوائد السماد العضوي الحيواني أنه يعمل على تخليص التربة الطينية من المياه الزائدة ويساعد على مدها بالهواء بطريقة جيدة.

كما أن السماء العضوي الحيواني يعمل على معالجة العديد من المشاكل التي تصيب التربة مثل وجود الميكروبات الضارة فيقوم بالتخلص منها وإنتاج غذاء مفيد وغني بالمعادن.

فوائد السماد العضوي الحيواني

السماد الحيواني

يحتوي السماد العضوي الطبيعي على الكثير من المعادن المهمة للنبات وبالتالي تكون مهمة للجسم مثل (الحديد، النحاس، الزنك، المنغنيز، وغيرها من العناصر المهمة).

كما أنها تمتص المواد السامة الموجودة في التربة ويمكن أن تسبب الكثير من المشاكل للإنسان إذا تناول الغذاء من أرض بها مواد سامة مثل مادة الرصاص الذي يمنع وصول المواد الغذائية للنبات.

كما يمد السماد العضوي التربة ببعض الكائنات الصغيرة جدًا وفائدتها على أنها تقضي على الفطريات والبكتيريا التي تؤثر بشكل سلبي على النباتات وتقلص نموها.

كما تقوم بالتخلص من الحشرات الزراعية وهذا لاحتوائها على عناصر مضادة للأكسدة والكثير من الفيتامينات والإنزيمات التي تعتبر مفيدة للتربة وتساعد على خصوبتها.

طريقة استخدام السماد العضوي

عند استخدام السماء العضوي الحيواني يجب عليك أن تعلم أنه إذا كان السماد العضوي يوجد به روث حيوانات فيجب أن يستخدم بطريقة معينة على الأراضي الزراعية.

  • فإذا كان السماد يحتوي على روث حيوانات نيء فيجب استخدامه على أراضي مزروعة بنباتات لا تستخدم للاستهلاك البشري.
  • وعلى الرغم من كثرة فوائد السماد العضوي الحيواني ولكن يجب استخدامه بطريقة محددة حتى لا تحدث الكثير من المشاكل ويجب معرفة كيف تقوم باستخدامه ولأي تربة.
  • ابدأ برش السماء العضوي الحيواني على التربة ولكن بشرط أن يكون الرش قبل حصاد  المحصول ب 120 يوم كاملين.
  • ويجب أن تقوم بخلط السماد العضوي الحيواني في التربة قبل 90 يوم من بحد أدني من القيام بحصاد التربة.

تعرف أيضًا على …  فوائد الجلاتين للشعر 

طريقة تخمير السماد الحيواني

  • يجب تخمير السماد العضوي الحيواني وبهذا يكون استخدامه مفيد أكثر من استخدامه طازجًا، ويتم تحضيره بطرق معينة.
  • ولأن فوائد السماد العضوي الحيواني فيجب تخميره من خلال توفير مكان واسع للكمية التي تستخدمها وترغب في تخميرها، ثم تنظيفه وتحضيره ويجب أن يكون في مكان بعيد عن أي تيار هوائي.
  • قم بإحضار السماد أو السباخ ووضعه فوق بعض ثم تقليبه ووضع القليل من المياه عليها، تستطيع استخدام بعض الأسمدة النيتروجينية والأسمدة الفوسفاتية على كومة السماد.
  • قم بإغلاق الكومة بواسطة كيس مقوى من البلاستيك وتأكد بأنها لا تقوم بتسريب الهواء بداخلها، اترك الكومة وغلقة من شهرين إلى ثلاثة أشهر وواظب على تقليبها ثلاث مرات أثناء فترة غلقها.

فوائد السماد العضوي الحيواني

فوائد سماد البقر

سماد البقر له العديد من الفوائد والعناصر النادرة التي تحتاج إليها التربة لذلك يهتم به معظم الفلاحين وبتحضيره للترب الزراعية.

ويحتوي روث الحيوانات والبقر على العناصر التي تعمل على نمو الأراضي الزراعية كما يعتبر من الأسمدة التي تستخدم للعديد من الأراضي الزراعية كما أنه غير مكلف ويمكن تحضيره بسهولة.

ويعتبر السماد الحيواني من الأزمة التي تتوفر بشكل كبير ولها مفعول طويل يصل مدته إلى العديد من السنوات، وهذا لأنه يعمل على موازنة الحموضة الموجودة في التربة.

كما أن فائدة السماد الحيواني كبيرة جدًا وخاصة للنباتات؛ لأنه يعمل على تدفئة الجذور وهذا يعتبر من الأشياء المهمة التي تعمل على نمو النباتات.

يعمل السماد الحيواني على تكوين طبقة خصبة وهذا يعمل على توصيل العناصر اللازمة للتربة.

وقد أوضحنا لكم أهمية السماد العضوي الحيواني للتربة وكيفية استخدامه وكل ما يتعلق بتخمير السماد العضوي الحيواني، بالإضافة إلى فوائد السماد البقري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى