فوائد الدقيق الأسمر

فوائد الدقيق الأسمر | يفضل الكثير من الناس تناول الدقيق الأسمر بدلا من الدقيق الأبيض للكثير من الأسباب ويمكنك أن تتعرف على ذلك من خلال فوائد الدقيق الأسمر فهو يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة للجسم والتي تساعد الجسم على الحفاظ على الصحة العامة كما له دور كبير في الرشاقة والحفاظ على الوزن الصحي، ولتتعرف عن المزيد زوروا عالم المعرفة 

جدول المحتويات

فوائد الدقيق الأسمر للرشاقة

تعتبر فوائد الدقيق الأسمر للرشاقة كثيرة حيث يوجد الكثير من الناس ممن يتخذون الدقيق الأسمر بديلا للأبيض في روتين الغذاء والتخسيس وتوجد فوائد أخرى ومنها:

مستويات السكر في الدم

يعمل الدقيق الأسمر على الحفاظ على مستوى السكر في الدم فهو غني بالألياف والمواد الهامة للجسم الفعالة في ضمان الحفاظ على السكر في المستوى الطبيعي.

يحمي الجسم من الإصابة بمرض السكر.

فوائد الدقيق الأسمر

عملية الهضم والجهاز الهضمي

فوائد الدقيق الأسمر للجهاز الهضمي تظهر من خلال علاج الإمساك فهو يحتوي على المادة الفعالة التي تخلص من مشاكل الإمساك وتساعد في تسهيل الحركة للأمعاء والإخراج لمخرجات الجسم بالشكل الطبيعي.

المساعدة في تحسين عملية الهضم والعمل على راحة المعدة.

فوائد الدقيق الأسمر
فوائد الدقيق الأسمر

أمراض القلب

يعد الدقيق الأسمر من المواد التي تحتوي على الألياف التي تحمي القلب من الأمراض المختلفة كما أنها تقلل من المخاطر التي قد يعاني منها الجسم مثل السمنة المفرطة والتي تؤدي فيما بعد للإصابة بأمراض القلب.

من فوائد الدقيق الأسمر أيضا هو تعزيز صحة القلب للكبار والصغار.

تعرف على…فوائد القطين

الطاقة اللازمة للجسم

الدقيق الأسمر يعمل على منح الجسم الطاقة اللازمة له للقيام بالمهام اليومية التي يقوم بها الجسم حيث أنه يحتوي على كمية من الكربوهيدرات المعقدة التي تضمن الحصول على الطاقة والنشاط اللازمة للجسم.

أفضل أنواع النشويات الموجودة في الدقيق الأسمر فهي لا ترفع من معدل الجلوكوز عن المستوى الطبيعي ولا يتم خفض مستوى الطاقة المطلوب فتناول كمية مناسبة تكفي لممارسة الرياضة والتدريبات الرياضية المختلفة.

الوزن السليم

يساعد الدقيق الأسمر على خسارة الوزن الزائد وذلك ما ينصح به الخبراء في التغذية والأطباء وهو اتباع حمية معينة ويتم إدخال مشتقات الدقيق في الروتين، لأنه يحتوي على السعرات اللازمة للجسم والتي تساوي عدد السعرات الموجودة في الدقيق الأبيض.

الدقيق الأسمر يحتوي على الكمية المناسبة من الألياف التي يتم هضمها بسهولة ولها القدرة على إعطاء الجسم الشعور بالشبع وامتلاء المعدة مع مد الجسم بالطاقة اللازمة له.

دراسات عن فوائد الدقيق الأسمر

توجد الكثير من الدراسات التي أجريت عن فوائد الدقيق الأسمر وأثبتت الآتي:

  • بعض الدراسات التي تمت حول الدقيق الأسمر وفوائده في 2018 أشارت إلى أن الاستهلاك من قبل مجموعة من الأشخاص للخبز الأسمر والذين يمتلكون مؤشر للكتلة يزيد عن أو يساوي 32 لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • وأفاد أيضا أنه خلال تلك المدة تم تقليل كمية الدهون بشكل ملحوظ للغاية حيث أن الدقيق الأسمر يقلل من خطورة الإصابة بالسمنة الحشوية.
  • أما بالنسبة للدراسة التي تم نشرها في عام 2015 والتي أوضحت أن استهلاك الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر للكبار والصغار في تزايد ويكون مرتبط بالعناصر التي يحتاج الجسم وللحفاظ على الوزن الصحي.
  • التحاليل التي تم الحصول عليها أوضحت العلاقة العكسية بين محيط الخصر ومؤشر الكتلة للجسم بعد تناول الحبوب الكاملة.
  • يجب على الفرد أن يتناول كمية مناسبة من الحبوب الكاملة للحصول على فوائد الدقيق الأسمر وغيره من المنتجات الأخرى حيث أنها تحتوي على الكميات المناسبة للحفاظ على الصحة العامة لوجود العناصر التي يحتاجها الجسم من معادن، فيتامينات وألياف.
  • التناول لتلك الحبوب بكميات كبيرة يسبب في بعض الأحوال الزيادة في الوزن لذلك لمن يريد الحصول على الوزن المثالي أن يتبع الحمية أثناء تناول الكمية المناسبة من الدقيق الأسمر.
  • الكمية التي يحتاجها الشخص هي 2000 سعرة حرارية والتي تعد 6 حصص في اليوم الواحد وما يساوي 170 جرام من الحبوب الكاملة فيمكنك أن تتناول تلك الكمية من الدقيق الأسمر في صورة خبز أو المنتجات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى