فوائد البطاطا الحلوة للأطفال

إن الطعام الصحي بشكل عام مفيد للأطفال حيث يكون هناك تأثير إيجابي مستقبلاً في العادات الصحية للطفل منذ بداية تناول الأطعمة الصلبة مثل البطاطا الحلوة، ولذلك فإن هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الوالدين في كيفية اختيار الطعام الذي يناسب أطفالهم والتعرف بشكل أكثر عن فوائد البطاطا الحلوة للأطفال يمكنك زيارة موقع عالم المعرفة.

جدول المحتويات

البطاطا الحلوة 

  • عبارة عن خضروات حجمها كبيرة من النشويات ولها مذاق جيد ويرتبط اسمها بالبطاطا التي تستخدم في صناعة البطاطس المطبوخة أو البطاطس المقلية.
  • وتعتبر البطاطا الحلوة هي درنات جذرية وحيث تقوم تلك الدرنات بتخزين بعض الطاقة والماء، مثل: الكربوهيدرات، النشا.
  • ويعتمد النبات على تلك الموارد من أجل أن يقوم بتغذية الأجزاء التي توجد أعلي سطح التربة.
  • وهناك أرواح بين أصناف البطاطا الحلوة مثل: الأحمر، البني داكن اللون، الأرجواني، الأبيض، الأصفر، البرتقالي؛ بالإضافة إلى ذلك وجود تباين في الطعم والحجم والقوام والشكل.
  • ومن المعروف أن البطاطا الحلوة أحد الخضروات التي لديها القدرة على تحمل الظروف الصعبة؛ حيث أنها من الممكن أن تنمو في الأماكن المرتفعة وفي الكثير من البيئات المختلفة تحت ظروف سيئة للتربة.
  • ولهذا فإن البطاطا الحلوة لها قيمة غذائية عالية خصوصاً أن هناك العديد من فوائد البطاطا الحلوة للأطفال والكبار.

فوائد البطاطا الحلوة للأطفال

من المعروف أن جسم الطفل يحتاج تناول طعام صحي وسليم ومتكامل حتى ينمو بشكل صحي، ويلزم وجود تنوع في الطعام الذي يتناوله الطفل حتى يحصل على كل القيم الغذائية التي يحتاجها جسمه، وتعتبر البطاطا الحلوة أحد الاختيارات المفيدة للجسم ويمكن عملها بأكثر من طريقة وأكثر من شكل وتحتوي على كم كبير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف ويمكن ذكر تعدد فوائد البطاطا الحلوة للأطفال فيما يلي: 

  • تعتبر البطاطا الحلوة أحد الوجبات التي تكون غنية بالألياف والمعادن كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من أضرار الجذور الحرة وهي عبارة عن بعض الجزئيات الغير مستقرة والتي من الممكن أن تسبب التهابات وأمراض نظمته مثل: السرطان، الأزمات القلبية.
  • وجود نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة تفيد صحة الأمعاء، حيث أنها تقوم بتعزيز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء مما يساهم في الحفاظ على صحتها الجيدة.
  • هناك مجموعة من مضادات الأكسدة في البطاطا الحلوة تُسمي الانثوسيانين تساهم بشكل فعال في إبطاء نمو بعض الخلايا السرطانية مثل: سرطان المعدة، القولون، الثدي، المثانة.
  • تعتبر البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين حيث أنها عبارة عن مضادات اكسده تساهم في منع فقدان البصر والحفاظ على صحة العين؛ عن طريق تحويلها داخل الجسم إلي فيتامين أ وهو هام لصحة العين.
  • تساهم في تحسين وظائف المخ.

تعرف أيضًا على … فوائد الجوز للجنين

متى يمكن إعطاء البطاطا الحلوة للأطفال 

  • يمكن أن يتم إعطاء البطاطا الحلوة للأطفال من سن الستة أشهر حيث إنه الوقت الأفضل حتى يتم تقديم الوجبات الصلبة لهم بدون وجود خوف.
  • ومن الأفضل أن يتم إعطاء البطاطا وهو مهروسة حتى يُسهل على الطفل تناولها، وعند حلول عمر الثمانِ شهور يمكن تقديمها بجانب الأرز أو الشوفان.

فوائد البطاطا الحلوة للأطفال

فوائد البطاطا الحلوة للأطفال

هل البطاطا الحلوة تسبب حساسية للأطفال

تحدثنا في السابق عن فوائد البطاطا الحلوة للأطفال ولكن كل من الخضروات بعض الآثار الجانبية، حيث تعتبر الأعراض الجانبية التي من الممكن أن تحدث للأطفال عند تناول البطاطا الحلوة قليلة جداً مقارنة بباقي الخضروات مثل: السبانخ والجزر ولذلك ليس هناك أي خوف أو قلق من تناول الأطفال البطاطا الحلوة.

البطاطا الحلوة أحد الأطعمة المفيدة لصحة الطفل ويمكن تناولها بأكثر من طريقة حيث أنها غنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة؛ بالإضافة إلي ذلك أن لديها قوام كريمي لين يحبه الطفل؛ بالإضافة إلي أنها تحمي الطفل من حدوث الإمساك وتكافح الإصابة بنزلات البرد والسعال، وأنها غنية بفيتامينA الذي يحسن من النظر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى