فوائد استراحة القهوة في العمل

فوائد استراحة القهوة في العمل | القهوة من أكثر المشروبات الساخنة المحبوبة والمنتشرة على صعيد كبير وليس فقط في العمل، كما أنها تساعد على زيادة التركيز والانتباه وإمداد الجسم بالطاقة لإتمام عمله، ولهذا فإن فوائد استراحة القهوة في العمل مهمة للغاية، والكثير من الموظفين يميلون لشرب القهوة في استراحات العمل، بل إن بعض الشركات تخصص استراحة معينة لشرب القهوة فقط، وللمزيد يمكنك متابعتنا في عالم المعرفة

جدول المحتويات

فوائد شرب القهوة 

قبل التعرف على فوائد استراحة القهوة في العمل نتعرف على بعض فوائد القهوة فيما يلي: 

  • غنية بمضادات الأكسدة: مثل مركبات البولي فينول والتي تساعد على التقليل من الجذور الحرة الموجودة بالجسم، والتي تؤدي لحدوث الالتهابات وتسبب الأمراض.
  • مصدر غني بالمعادن والفيتامينات: حيث أن القهوة غنية بالكثير من المعادن والفيتامينات مثل البوتاسيوم، والماغنيسيوم، والكولين، والنايسين.
  • تساعد على اليقظة: حيث أن استهلاك جرعات كبيرة من الكافيين الموجود في القهوة يزيد إفراز هرمون الأدرينالين، والذي يدعم اليقظة عند الإنسان، ويقلل الشعور بالنعاس لفترات طويلة.
  • تقليل أخطار الإصابة بأمراض المرارة: حيث يؤدي شرب القهوة لتقليل الإصابة بحصوات المرارة.
  • خفض مستوى الكوليسترول في الدم: يقوم القهوة الغنية بالكافيين بخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وخفض مستوى الدهون الثلاثية، والبروتين الدهني منخفض الكثافة.
  • تقليل نسب الإصابة بمرض السكري: حيث أثبتت الدراسات أن شرب القهوة يخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • تحسين مستوى ضغط الدم عند كبار السن: حيث أن الكافيين الموجود بالقهوة يقوم برفع نسب هرمون النورأدرينالين والذي يحافظ على مستوى ضغط الدم، ويقلل من خطر انخفاضه.
  • تقليل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان: مثل سرطان البروستاتا، وسرطان الرئة، وسرطان الرحم، وسرطان المثانة. 
فوائد استراحة القهوة في العمل
فوائد استراحة القهوة في العمل

فوائد استراحة القهوة في العمل 

تتنوع فوائد استراحة القهوة في العمل ما بين فوائد تؤثر على الشخص نفسه، وفوائد تؤثر على العمل، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي: 

  • تقوي القدرات الذهنية لدى العاملين: حيث يحتاج العاملين والموظفين للكثير من القدرات الذهنية المرتفعة لأداء العمل بشكل مرتفع، وحل مشاكل العمل سواء المرتبطة بالعمل نفسه، أو بالعلاقة مع باقي العاملين والرؤساء. 

فوائد استراحة القهوة في العمل
  • تقوية العلاقات بين زملاء العمل: حيث أن أجواء العمل تتسم بالضغط والانشغال الدائمين، لهذا تقل فرص الحوار وتبادل الآراء بين زملاء العمل الواحد، وتعتبر استراحة القهوة بمثابة الفرصة لهم للحوار وتبادل النصائح والنقاشات. 

  • زيادة إنتاج العمل: حيث أن الموظفين قد يشعروا بالتعب والإجهاد وعدم القدرة على مواصلة العمل عند العمل لساعات طويلة بدون استراحة، وستكون جهودهم المبذولة بلا أي فائدة، ولكن استراحة القهوة تكون بمثابة الفاصل الذي يساعد العاملين على الاسترخاء والراحة البدنية والذهنية للقدرة على مواصلة العمل بشكل فعال. 

  • زيادة الإبداع: حيث أن الإبداع في العمل يتطلب والخروج بأفكار مبدعة يتطلب ذهناً صافياً وظروف مشجعة ومريحة، وهذا لن يتوفر مع ضغط العمل، لهذا فإن استراح القهوة في مكان هادئ ومريح يعتبر بمثابة محفز للإنسان على الإبداع والابتكار. 

تعرف على…علاج العقم عند النساء بالأعشاب

مدة استراحة القهوة 

بعد التعرف على فائدة استراحة القهوة في العمل نتعرف على الوقت المحدد لهذه الاستراحة في معظم الشركات وأماكن العمل: 

في معظم أماكن العمل، لا توجد استراحة مخصصة بعينها للقهوة، ويمكن تسمية أي استراحة خلال العمل استراحة القهوة، كما يمكن شرب القهوة أثناء القيام بالعمل دون أخذ استراحة. 

ولكن في الغالب تكون مدة الاستراحة التي يتم فيها شرب القهوة من 10-20 دقيقة، وقد تتكرر أكثر من مرة خلال فترة العمل، وفي شركات معينة يتم تحديد وقت معين لاستراحة القهوة وذلك وفقاً لنظام مكان العمل. 

كما يتم شرب مشروبات ساخنة أخرى غير القهوة في هذه الاستراحة مثل الشاي، الينسون، النعناع، كما يتم شرب المشروبات الباردة أيضاً مثل العصائر لزيادة التركيز والانتعاش لباقي فترة العمل. 

كما يمكن تناول بعض الأطعمة السريعة خلال هذه الاستراحة، مثل المقرمشات المالحة، أو التسالي، أو بعض الحلوى. 

أماكن إستراحة القهوة 

استكمالاً لموضوع فوائد استراحة القهوة في العمل نوضح بعض الأفكار الخاصة بمكان استراحة القهوة فيما يلي: 

في بعض أماكن العمل والشركات يتم الحصول على استراحة القهوة في نفس مكان العمل وأحياناً في نفس المكتب الذي يتم القيام بالعمل فيه. 

أما في أماكن أخرى يتم تخصيص غرف لاستراحة القهوة وأي استراحة أخرى، وتكون هذه الغرف مجهزة بوسائل راحة، وبعض الوسائل الترفيهية لتخفيف الضغط عن العاملين.

كما يمكن قضاء استراحة القهوة في أي مكان مريح أو مقهى قريب من مكان العمل، أو اي متنزه قريب في الهواء الطلق لتجديد الطاقة لمواصلة العمل. 

بالإضافة لفائدة استراحة القهوة أثناء العمل في تخفيف الضغط عن العاملين وزيادة قدرتهم على الإنتاج والعمل، هناك بعض الأشياء التي يستطيع الموظفين القيام بها للتخفيف من ضغط العمل، مثل سماع الموسيقى الهادئة التي تساعد على الاسترخاء، وأخذ قسط مناسب من النوم، تناول طعام صحي في العمل، والاستمتاع بالعمل وليس من أجل التنافس. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى