فوائد أوميغا 3

فوائد أوميغا 3 ، حيث ثبتت فاعليته ضمن أفضل المكملات الغذائية في الوقاية من الكثير من الأمراض وأيضا علاج أمراض متعددة، كما يعمل على الحد من أعراض التهابات المفاصل.

فوائد أوميغا 3 كثيرة للجسم، وأغلبها يعرفها الكثير من الناس، ولكن هناك فوائد غير معروفة ومهمة في نفس الوقت، وسوف نتعرف في هذا الموضوع من خلال موقع عالم المعرفة على فوائد أوميغا 3.

اقرأ أيضًا: ارتفاع الكولسترول أسبابه وطرق علاجه

ما هي أوميغا 3

هي من أحمد أهم العناصر المهمة جدا والحيوية وهي من ضمن الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3، ولكن الأجسام لا تقوم بإنتاجها بشكل طبيعي ولذلك فإننا نحتاج للحصول على هذه العناصر من الغذاء أو المكملات الغذائية الأخرى.

أما الاسم ” أوميجا 3 ” فهو يشير إلى مكان الربط المزدوج الأول في سلسلة الحمض الدهني، حينما يكون الربط المزدوج الأول موجود في المكان الثالث، حيث يسمى الحمض الدهني باسم الأوميغا 3.

 عن أوميغا 3

ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد أن أوميغا 3 يكون موجود بشكل كبير في الأسماك وهي من المواد الكثيرة والمهمة والتي تكون مسؤولة بشكل أساسي عن المواد التي تحافظ على توازن الكثير من العمليات في الجسم.

ومن العمليات التي يعمل أوميغا 3 على توازنها

  • ضغط الدم.
  • حرارة الجسم.
  • الالتهابات.
  • الأورام.
  • الألم.
  • تخثر الدم.
  • أمراض الحساسية.

وتعتبر أوميغا 3 من المكملات الهامة جدا للأطفال والرضع، بسبب الدور المهم الذي يلعبه في النمو السليم للدماغ.

كما يؤدي دور مهم بالنسبة للأطفال المصابين بأمراض صعوبات التعلم واضطرابات التركيز، بالإضافة إلى اضطرابات السلوك، حيث يؤدي زيادة الاستهلاك اليومي من عناصر أوميغا 3 إلى تحسن حالة هؤلاء الأطفال.

فوائد أوميغا 3
فوائد أوميغا 3

فوائد أوميغا 3

تعزيز صحة القلب

حيث أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن زيادة الاستهلاك من زيت السمك تعمل على تقليل عوامل الخطر من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية في القلب.

وأكدت إحدى الدراسات التي استغرقت أكثر من ثلاث سنوات ونصف وشملت أكثر من 11 ألف رجل كانوا من المصابين بنوبة قلبية، حيث تبين أن عنصر أوميغا 3 تعمل على تقليل مخاطر التعرض للسكتات الدماغية والموت.

كما أن زيت السمك يعمل على التقليل إلى حد كبير من خفض مخاطر الإصابة بقصور عضلة القلب ويزيد من تنوع نبض القلب ويؤدي بالتالي إلى خفض معدل الوفيات.

كما يؤثر بشكل كبير على وظيفة البطانة القلبية ويساهم في الحد من العناصر المحفزة للالتهابات ويقلل من احتمالات الإصابة بالرجفان البطيني.

خفض معدلات الدهون الثلاثية

يعمل عنصر أوميغا 3 على اقتران الصفائح الدموية ويحمي من تصلب الشرايين، كما يقلل زيت السمك كم كميات الدهون الثلاثية والتي تعتبر عاملا خطيرا من عوامل الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.

وتبين أن العلاج بزيت السمك يؤدي إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة تسل إلى 45 بالمئة، وذلك بتناول جرعات تتراوح بين 3 أو 4 جرامات من عناصر أوميغا 3 في اليوم الواحد.

تقليل خطورة الولادة المبكرة

وأظهرت العديد من الأبحاث أن المرأة الحامل والتي يمكن أن تكون عرضة لخطورة الولادة المبكرة يمكن علاجها بجرعة من زيت السمك وقد عانين بالفعل بشكل أقل من حدة الولادة المبكرة.

كما أن المرأة الحامل تنقل للجنين عناصر أوميغا 3 ما يؤدي إلى تحسين حالة المولود وزيادة وزنه بالمعدلات الطبيعية مقارنة بأطفال آخرين لم يصلهم عنصر أوميغا 3 بالقدر الكافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى