فضل سورة الحجرات

فضل سورة الحجرات من السور المدنية والتي سميت بهذا الاسم نسبة لبيوت النبي حيث أن الحجرات يقصد بها البيوت فهي نزلت قبل سورة التحريم وبعد سورة المجادلة وبداية السورة جاءت بنداء للمؤمنين وذلك يدل على فضل سورة الحجرات والسورة تقع في الجزء السادس والعشرين الحزب الثاني والسورة لها شأن كبير حيث أنها تضم الكثير من التشريعات والتوجيهات التربوية اللازمة لكل مسلم وللمجتمع بشكل عام تعرف على المزيد من عالم المعرفة.

جدول المحتويات

ما جاء بسورة الحجرات

سورة الحجرات من السور التي تضم الكثير من التوجيهات والتشريعات للمسلمين لإنشاء مجتمع سوي فهي تضم الكثير من الآداب الهامة للناس ومنها:

التعامل بأدب في حضور رسول الله – عليه أفضل الصلاة والسلام – وبعد مماته فذلك واجب على كل مسلم ويوضح فضل سورة الحجرات.

الأخلاق السامية والابتعاد عن الأخلاق السيئة وأخلاق المشركين والكافرين من الأمور الهامة والعمل على الإصلاح.

التحقق من الأخبار قبل نقلها وعدم الاتهام قبل التثبت من المعلومات لأن في ذلك وزر كبير.

فضل سورة الحجرات

التفريق بين الناس بأصول الدين والإسلام والتأكد من ذلك بالإيمان.

السورة بها الكثير من التحريمات للسلوكيات الضارة بالمجتمع وهي: الهمز، اللمز، سوء الظن، السخرية والغيبة.

فضل سورة الحجرات
فضل سورة الحجرات

فضل سورة الحجرات

لا يوجد حديث صحيح عن رسول الله – عليه أفضل الصلاة والسلام – يوضح فضل سورة الحجرات فيما يقال عنها بأنها تسهل أمور الأجر، الزواج وجلب الرزق حيث أنه لا صحة لذلك فكل ذلك بدعة.

ولكن سورة الحجرات لها فضل كبير حيث أنها أول سور المفصل كما قال الشافعية والحنفية ورجحه ابن كثير في تفسير القرآن الكريم.

تعرف على…عبارات عن الأخلاق

فضل تلاوة سورة الحجرات

تتضمن سورة الحجرات الكثير من التشريعات والتوجيهات في أصول التعامل مع النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في حياته وبعد مماته.

حرمت السورة الكثير من السلوكيات التي لها أضرار كبيرة في المجتمع وفضلها الله سبحانه وتعالى في المفصل.

السبب وراء السورة هو نزول تلك الآية قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ”.

حيث أن الآية نزلت في أحد أصحاب النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وهو ثابت بن قيس بن شماس فقد كان ما يميزه هو صوته الجهير كما أن صوته يعلو على صوت النبي لذلك نزلت تلك الآية.

عندما نزلت الآية حزن ثابت بن قيس بشدة وظن أنه سيكون من أهل النار إلا أن قال له رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه من أهل الجنة وليس من أهل النار.

قيل أيضا أن الآية جاءت في سيدنا عمر بن الخطاب وأبي بكر ولكن الآية بشكل عام تتحدث عن آداب التعامل في وجود النبي أو في التحدث بعد مماته أيضا.

أقوال عن سورة الحجرات

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها وعلقها عليه في قتال أو خصومة ، نصره اللّه تعالى وفتح له باب كل خير».

قال الإمام الصادق عليه السّلام : «من كتبها وعلقها على المتبوع أمن من شيطانه ولم يعد إليه ، وأمن من كل ما يحذر من الخوف ، والمرأة إذا شربت ماءها درت اللبن بعد إمساكه ، وحفظ جنينها ، وأمنت على نفسها من كل خوف ومحذور بإذن اللّه تعالى».

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : «من قرأ سورة الحجرات في كل ليلة ، أو في كل يوم ، كان من زوار محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ».

من خواص القرآن: روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة أعطي من الأجر بعدد من أطاع اللّه تعالى وعدد من عصاه عشر مرات ، ومن كتبها وعلقها عليه في قتال أو خصومة أمن خوف ذلك ، وفتح اللّه تعالى على يديه باب كل خير».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى