فضل بر الوالدين

فضل بر الوالدين كبير كما أنه من الواجب على الأبناء أن يدركوا فضل الوالدين عليهم وذلك بالقول والفعل، طاعة الوالدين من الأسباب التي تدخل الأبناء الجنة وقد ذكرهم الله سبحانه وتعالى بعد طاعة الله وذلك لعظم الدور الذي يؤديه كل منهما ولفضلهما الكبير ويمكنك أن تحصد ثمرة طاعتك لوالديك في الدنيا والأخرى، زوروا موقع عالم المعرفة.

أحاديث وآيات تدل على فضل بر الوالدين

يدل الحديث الآتي على فضل بر الوالدين: لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- حين سأله أحد الصحابة -رضي الله عنهم-: (يا نَبِيَّ اللهِ، أيُّ الأعْمالِ أقْرَبُ إلى الجَنَّةِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى مَواقِيتِها، قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ، قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ).

عن عبد الله بن عمرو، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (أَقْبَلَ رَجُلٌ إلى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: أُبَايِعُكَ علَى الهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ، أَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ، قالَ: فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا).

قال الله في كتابه الكريم: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا).

قال الله تعالى: (وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا).

تعرف أيضًا على …. علاج قرصة النمل

فضل بر الوالدين

وبالحديث عن فضل بر الوالدين فالمسلم يحصد أجره على ما يقدمه لوالديه فإنه يحصل على المكافأة في الدنيا في التوفيق وذكره بكل طيب بين الناس ويبارك الله في رزقه.

يرزق الله العبد التوفيق عندما يحسن لوالديه ويدرك الفضل العظيم لهما.

فضل الوالدين يأتي في المنزلة الثانية بعد الصلاة حيث أن الترتيب له أهمية كبيرة وتظهر تلك الأهمية في حديث عن سيدنا محمد – عليه أفضل الصلاة والسلام -: (سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ الأعْمالِ أحَبُّ إلى اللهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي).

كما أنه يوجد الكثير من الآيات التي تحدثت عن فضل بر الوالدين ويوجد مختلف القصص التي تشير لأهميته، كما أن طاعة الوالدين تفرج الكرب ويجعل المرء مقبول الدعاء.

فضل بر الوالدين
فضل بر الوالدين

الإحسان للوالدين

الإحسان الوالدين يأتي من الأبناء بعد إدراك فضل بر الوالدين فيجب أن يبر الابن بأمه وأبيه بالقول الطيب والمعاملة الحسنة وتجنب القول السيئ.

عدم التعرض لهم بالسب أو الشتم أو الضرب حيث أن الابن كل ما عليه هو الطاعة طلما أن الأوامر لا تعارض الله سبحانه وتعالى وذلك في الشرك بالله.

الله سبحانه وتعالى ذكر في كتابه العزيز: (إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً)

تقديم كل عمل صالح إليهما حيث أنه يجب على الابن أن يلازم والديه ويصاحبهما الصحبة الصالحة وحتى إن كانا يخالفان أوامر الله سبحانه وتعالى كما أنه من الواجب أن يراعي شئونهما في كل شيء عند الطلب وبدون الطلب.

قضاء حوائجهما بقدر ما تستطيع وقدم لهما سبل الراحة الممكنة لعيش حياة تناسبهما عند الكبر ولا تقوم بأي شيء دون الاستئذان منهما.

صور بر الوالدين

  • اشكر والديك على إحسانهما لك منذ الصغر وبرهما بكل طريقة ممكنة.
  • أقم على خدمتهما عند الكبر وقدم لهما كل خير على القدر المستطاع.
  • صل كل من كان يحبهم والديك وزيارتهم من الوقت للآخر.
  • تحدث لوالديك بطريقة مهذبة ولا تسئ أبدا إليهما مهما حدث.

ادع لوالديك بالرحمة عند الممات واستغفر لهما كلما تذكرتهما ويمكنك أن تنشأ صدقة جارية عن روحهما للدعاء لهما كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى