فروع الهندسة الجيولوجية

فروع الهندسة الجيولوجية | الجيولوجيا تعرف بأنها العلم الذي يتم فيه تدريس المواد التي تتكون في كوكب الأرض، مضافة لذلك دراسات عمليات تساعد في تشكيلها، ومضيفة له عامل ذو توقيت زمني؛ حيث يعد أهم عامل رئيسي بالدراسة مع ما تقدمه، وأهمية الدراسات الجيولوجية في تنظيم علاقة البشر مع الكوكب، فما هي فروع الهندسة الجيولوجية بالتفصيل؟

الدراسات الجيولوجية

 الدراسات الجيولوجية يمكن فهم نهج وشكل كافة العمليات الأرضية والتنبؤ بما قد يحدث من أحداث  جيولوجية فعن طريقه يمكن تقويض كافة الآثار التي تعمل على تدمير العديد من الكوارث بالطبيعة.

يمكن أيضًا القول أن الجيولوجيين يدرسوا تأثير البشرة على الأرض، وتأثيرها، فعن طريق تلك الدراسات التي يمكن للعلماء عن طريقها فهم مدى تطور وتكوين الأرض، وتوفير الطاقة، والماء، والغذاء.

فروع الهندسة الجيولوجية
فروع الهندسة الجيولوجية

ما هي مجالات علم الجيولوجيا للهندسة؟

التحليل والدراسة الجيولوجية: يعتني بتقديم كافة التحاليل والدراسات الجيولوجيا التي تتعلق بأكثر من موقع عمليات تنمية العقار، وإنشاء أنواع من مجموعة هياكل البناء التي تتبع المشاريع مثل السد، والجسر، والمبني.

ماذا عن تفاعل بنية الأرض؟

عالم الجيولوجيا الهندسية يدور بشكل هام وأساسي حول التفاعلات الخاصة بالبنية الأرضية في جميع مواقع الإنشاء والمنشآت الهندسية وكيف يتأثر الظاهر للأرضية الجيولوجية على كلاً من الهياكل الخاصة بالبناء.

يدور عالم الجيولوجيا الهندسية بشكل أساسي حول تفاعلات بنية الأرض في مواقع الإنشاءات المعمارية الهندسية وحول التحقيق في كيفية تأثير الظاهر الأرضية الجيولوجية على كل من الهياكل البنائية والأنشطة البشرية.

دراسات الجيولوجيا الهندسية من الممكن أن تكون عن طريق جميع مراحل تحليل الأثر البيئي والتصميمات الهندسية، وهذا عند القيام في إنشاء المشروعات الإنشائية المتنوعة.

نحتاج هذه الدراسات عن طريق جميع مراحل البناء لكافة المشاريع الخاصة بالأشغال العمومية ومراحل ما بعد البناء، ففي كل ذلك نحتاج لعملية التحليل الجيولوجي للموقع كاملاً.

فوائد الجيولوجيا الهندسية

  • الدراسات تفيد في معرفة حساب المخاطر الجيولوجية، وأيضًا مميزات البناء في جميع مواقع الإنشاء.
  • تدرس مدى ثبات الانهيار الأرضي أو المنحدر عن طريق تحلل كافة المعدلات أتي تحدث بالسلب مثل التآكل وربما يحدث فيضانات أو حدوث الزلازل والمنحدرات.
  • دراسة مدى  حدوث الفيضانات أو وقوع زلزال في منطقة المنشأة من أجل الابتعاد عن الخسارة في المستقبل.

تعرف على…فوائد التمر الهندي للقولون

أهمية الجيولوجيا الهندسية

بناء المشروعات الهندسية الكبيرة تتطلب معرفة كافة التفاصيل والمعلومات حول المنطقة المقصودة، والتي سوف يتم فيها اكتفاء تفاصيل البناء أو تساعد على الاختيار السليم والمناسب من الجهة الجيولوجية لإنشاء مشروع سليم.

تحديد جيولوجيا المنطقة المناسبة من الجهة الجيولوجية لتأسيس وإنشاء المشروعات، فتحدد جيولوجيا المنطقة طبيعة كلاً من الهياكل الأساسية الآتية:

  • السدود، أساسيات البناء، الطرق، السكك الحديدية.
  • الجيولوجيا الهندسية تعمل على ضمان أي نماذج مستقر للمشاريع الهندسية المتنوعة وفعال من جهة كافة التفاصيل حول تكلفة مشروع البناء.
  • يعتبر جمع كافة التفاصيل والمعلومات الجيولوجية لموقع مشروع أمر في غاية الأهمية بداية من مرحلة التخطيط ثم التصميم ثم البناء الخاص للمشروع الهندسي.
  • مسح جيولوجي بالتفصيل للمنطقة قبل أن يتم بدء المشروع وإلا سوف يقلل جدًا من التكلفة الكاملة للمشروع.
  • المشاكل الأساسية المنتشرة في الخزانات والجسور والمباني المختلف مباشرة باستخدام جيولوجيا المنطقة التي يتم أنشاؤها فيها.

ماذا عن فروع الهندسة الجيولوجية المنفصلة؟

يظن الكثير من أن تخصص الهندسة الجيولوجية يكون ضيقًا، ولكنه إحدى التخصصات الممتازة فهو على حق  وكثير الفروع، ويدخل في جميع أسس وأساليب الهندسة الأخرى، ويكون من بين عملها الهام، وبعض الفروع استقلت بذاتها وصار حقل علمي منفصل.

فروع متقدمة للهندسة الجيولوجية

الجوديسيا: فهو علم هادف لتحديد حجم الأرض وشكلها، وتعمل على توفير عدة نقاط على الأرض؛ وذلك عن طريق الدراسات ذات المساحية، وتوفر أيضًا عدة نسب ضئيلة وأحداث ثابتة لعدة مواقع جغرافية معروفة للمنشأة ذاتها.

الجيولوجيا الهيكلية: تعني بالجيولوجية الهيكلية بعلاقات الصخور الهندسية، وبمميزاتها الجيولوجية التي توضح أهم ميزات وعيوب متنوعة لأنواع الصخور، وهو علم مجاله واسع جدًا بالعديد من التفاصيل.

 الهندسة الجيوتقنية: تعد إحدى فروع الهندسة المدنية إنها فرع من فروع الهندسة الجيولوجية المهمة جدًا؛ وذلك لأنها تعتمد في جميع التطبيقات الخاصة بها على مبادئ ميكانيكا التربة، والصخور، ولهذا يجب تحديد ما المواد تحت الارض تعد من خواص فيزيائية، وميكانيكية، وكيميائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى