فرن الحث الكهربائي

فرن الحث الكهربائي هو عبارة عن تأثير الحقل الكهربائي الذي يكون نتيجة مرور تيار كهربائي ذو تردد عالي في سلك على سلك أو معدن بجانبه وله نوعين إما حث ذاتي وهو عبارة عن تأثير نفس المصدر، وحث متبادل وهو تأثير المصدر في عدة مصادر من الأماكن والحقول الأخرى، واكتشف العلم فارداي الحث سنة 1831 ميلاديًا وقد وصفه بقانون فارداي. تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة

قانون فارداي  حول فرن الحث الكهربائي

عمم قانون فارداي فيما بعد لكي يصبح معادلة ماكسويل وهو ضمن أربعة معادلات في نظرية جيمس ماكسويل الخاصة بالكهرومغناطيسية، للحث الكهربائي عدة تطبيقات موجودة في العديد من علم التكنولوجيا الحديث من بينها المكونات المحولات الكهربائية، ومحركات كهربائية وفرن الحث الكهربائي.

مميزات الحث الكهربائي

  • فرن الحث الكهربائي يتميز دونًا عن غيره بأنه يمكن أن يتم التحكم بدرجة الحرارة العالية بطريقة مثالية.
  • القيام بعملية الصهر للمعادن لا يسبب أي تلوث وبذلك يعد صديق البيئة.
  • يتميز بتوفير الطاقة.
  • يتم استخدامه كقوس وذلك يجعله دائمًا لا يزيد عن درجة الحرارة وبهذا يحافظ على كافة عناصر السبيكة.
  • هذا الفرن يستخدم في الوقت الحالي  مؤخرًا المسابك الجديدة.
فرن الحث الكهربائي
فرن الحث الكهربائي

عيوب فرن الحث الكهربائي

القدرة تنعدم فيع على التقنية عند إضافة المواد التي يجب أن تكون نظيفة وتخلو من أي شوائب إلى أن تكون المواد شديدة الاحتراق ومنصهرة وخالية من مادة الأكسدة.

العيب الرئيسي لتلك الأفران هي نقص التكرير والطاقة، فيمكن إضاعة المواد شديدة الانصهار بسبب الأكسدة ويتم إضافتها للمنصهر مرة ثانية.

تم تبديل بعض أفران الحث الكهربائي المستخدمة في عملية تذويب حديد الزهر؛ بسبب تلوث الصادر من الانصهار، وكمية الأتربة الكبيرة المسببة في الكثير من الأوبئة.

فرن الحث الكهربائي

أنواع فرن الحث الكهربائي

فرن بقلب معدني: يتكون من حلقة كبيرة مصنوعة من المعادن المتوهجة ويوجد به ملف أول ابتدائي وملف ثاني ثانوي يكون ملفوفًا على القلب الحديدي.

فرن بلا قلب معدني: يوجد بداخله بوتقة في الوسط دائري، والذي يمر به التيار الكهربائي يكون متردد، ويتم استخدام مياه باردة من أجل أن تتم العملية جيدًا.

تعرف على….علامات الإعراب الأصلية والفرعية

ما هو الحث الكهربائي وما الذي تعرفه عنه ؟

الحث الكهربائي هو الشيء الذي اكتشفه العالم فارداي لأنه اكتشف الحث الذاتي المتبادل سنة 1831 ميلاديًا، وضح العالم جيمس كلارك بالعمل على التوضيح  الرياضي، ولكن يتم أخذ قانون مايكل فأرادي.

فرن الحث الكهربائي

يقوم برفع درجة الحرارة للمعدن والذي يرغبون بانصهاره لدرجات حرارة مرتفعة، ،يتم توصيل التيار على تردد كبير لكي يلف في حركة دائرية حول تجويف الفرن، والتي يتم صنعها بمادة حرارية.

يوضع جميع المواد المرغوب في رفع درجة حرارتها أو يعمل على تسخينه جدًا، ويستخدم ذلك المجال بانتشار كبير للعمل في التطبيق والمختلف لأنواع المعادن، والقيام بانصهارها، أو عملية اللحام وتقسيمها.

من أهم مزايا فرن الحث في الصهر أنه يتمتع بالدقة أثناء عملية التسخين، ويعد فرن الحث الكهربائي الذي يتميز بسرعة أثناء عملية التسخين، ويعتبر صديق للبيئة، وهذه الطريقة نظيفة.

تصنيف فرن الحث الكهربائي

يتم تصنيف فرن الحث الكهربائي على  حسب اختيار التيار المطبق على الملف الكهربائي الذي تم توصيله بفرن الحث الكهربائي بالعديد من الترددات من درجة عالية إلى منخفضة أو متوسطة أيضًا.

تختلف من فرن إلى الآخر، وتتفوق تلك الأفران بمقدرتها الكبيرة العالية على عملية صهرها لكافة المعادن، وتكون مختلفة السعة والحجم؛ حيث تعد تلك النوعية  تحمل تسعة كليو وات صغيرة لأطنان معادن متنوعة.

الجزء الهام منه والمسؤول لفرن الحث الكهربائي هو انصهار المعادن، وهي عبارة عن أسطوانة كبيرة الحجم، ويتناسب حجمها مع قدرة وكفاءة الفرن بها فتحة من أعلاه من أجل أن تتيح للمعادن منفذ لدخولها.

  • فرن الحث الكهربائي يحتوي على أجزاء مهمة منها أجزاء كهربائية منها الميكانيكا.
  • أسطوانة الفرن تحتوي على ملف كهربائي كبير.
  • قد تم صنعه من عدة عناصر ومواد حرارية تسمى البطانة المصممة من أجل تحمل أعلى درجات الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى